الحكومة تعتمد شروط الحصول على قرض سيارة توزيع منتجات

Bookmark and Share

الخميس - 24 ديسمبر 2015 - 1:40 م

newphoto

 

ترأس رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، اجتماعًا بحضور وزراء "التخطيط، والتموين والتجارة الداخلية، والتضامن الاجتماعى، والاستثمار"، إضافة إلى أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية، والمدير التنفيذى لصندوق "تحيا مصر" ."

ووجه المهندس شريف إسماعيل، خلال الاجتماع، بإعلان طرح مشروع توفير سيارات "ثلاجة" مجهزة للشباب الأحد 27 ديسمبر، لاستخدامها فى توزيع المنتجات فى المحافظات، بالتعاون بين الصندوق الاجتماعى للتنمية وصندوق "تحيا مصر"، ووزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأكد إسماعيل، أهمية هذا المشروع لما يحققه من أهداف عدة منها، خصوصًا أنه يخلق فرص عمل جديدة للشباب، مع استهداف الفترة العمرية التى تزيد فيها نسبة البطالة، والإسهام فى إقامة المشاريع الصغيرة والمتوسط، التى تعود بالنفع على الشباب.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الموضوع يدعم منظومة الأمن الغذائى من خلال توفير السلع الغذائية للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة، فضلاً عن أنه يتيح الوجود فى مختلف محافظات الجمهورية، خصوصًا المناطق الاكثر احتياجًا، لافتًا إلى أن مثل هذا المشروع يعمل على ضبط الأسواق ومنظومة الأسعار ومحاربة الغلاء.

وفى السياق ذاته، أوضح مسئولو الصندوق الاجتماعى للتنمية، أنه يوجد حاليًا 350 سيارة مجهزة كمرحلة أولى بحمولة 5 أطنان، لتوزيع المنتجات على جميع المحافظات، وسيقوم الصندوق بتوفير قرض لتمويل 70% من إجمالى التكلفة الاستثمارية للمشروع، إضافة إلى مصروفات تشغيل رأس المال.

وأضافوا، أن مجموع مساهمات الـ3 أفراد المشتركين يصل إلى 73 ألفًا و200 جنيه، بواقع 24 ألفًا و400 جنيه لكل فرد تسدد دفعة واحدة فى بداية المشروع، الذى يسهم فى مرحلته الأولى فى توفير ما يقرب من 1000 فرصة عمل للشباب، حيث تتيح السيارة الواحدة فرص عمل لـ3 أفراد من الشباب عن طريق تكوين شركة تضامن فيما بينهم.

وعن الشروط الواجب توافرها لحصول الشباب على القرض، تمت الإشارة إلى أنه يجب أن يتراوح سن الشاب من 25 إلى 45 عامًا، وأن يكون حاصلًا على مؤهل متوسط على الأقل، ولديه الأهلية القانونية، وحسن السير والسلوك، ولديه الموقف من الخدمة العسكرية، كما يشترط أن يكون الشاب من المقيمين فى المحافظة نفسها التى سيعمل بها، وأن يكون متفرغًا لهذا المشروع، وعلى أن يكون أحد الشباب الثلاثة بالشركة حاصلًا على رخصة مهنية.

وأشاروا إلى أنه يتم التقدم للمشروع من خلال المكاتب الخاصة بالصندوق الاجتماعى للتنمية فى القاهرة، وعلى مستوى المحافظات كافة، وكما يمكن تلقى الاستفسارات الخاصة بالمشروع عن طريق الاتصال بالخط الساخن رقم 16733.

فى السياق ذاته، توفر وزارة التموين والتجارة الداخلية، السلع الغذائية وهى عبارة عن "10 أطنان دواجن مجمدة، و2 طن لحومًا مجمدة، و2 طن سمكًا مجمدًا، وطن خضار مجمد" لكل سيارة، كما يتم إمداد السيارات بالسلع كل 48 ساعة.

وتتولى الوزارة، توزيع الدليل التشغيلى على الشباب، وتدريبهم على استخدام الأجهزة بالسيارة، وعلى مهارات التسويق، وإتاحة البيانات المتعلقة بالأماكن التى توجد بها السيارات للمواطنين، وهو ما يؤكد وجود آلية مُحكمة تضمن وصول السلع لمستحقيها، وذلك من خلال وجود مفتشى التموين لإحكام الرقابة.

كما أسهم صندوق "تحيا مصر" بالمشروع عن طريق توفير وتجهيز كامل لتلك السيارات، والتعاقد مع مراكز الخدمة والصيانة الخاصة بها طول مدة القرض "6 سنوات".

وتستخرج وزارة التضامن الاجتماعى، شهادة التأمينات الاجتماعية التى تفيد بعدم التوظف للشباب المتقدمين للحصول على القرض .