السيسى يؤكد ضرورة توفير السلع الأساسية وإستقرار الأسعار قبل شهر رمضان

Bookmark and Share

الخميس - 21 أبريل 2016 - 11:17 ص

newphoto

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى على أهمية توفير السلع الأساسية للمواطنين والحفاظ على إستقرار أسعارها، لاسيما مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

 

وشدد الرئيس على أهمية تشجيع مؤسسات الدولة وحثها على مواصلة الدور الوطني الذى تقوم به من خلال المساهمة فى تحقيق عملية التنمية الشاملة التى تدشنها وتنفذها الدولة.

 

جاء ذلك خلال إجتماع الرئيس، الثلاثاء 19 إبريل، بالمهندس رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، ووزراء التخطيط والمتابعة د.أشرف العربى، والتعاون الدولى د.سحر نصر، والتجارة والصناعة طارق قابيل، وقطاع الأعمال العام، أشرف الشرقاوى والإستثمار داليا خورشيد.

وصرح المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف بأن رئيس مجلس الوزراء عرض للموقف التنفيذى لعدد من المشروعات التي تنفذها الدولة فى المجالات المختلفة؛ تمهيداً لافتتاحها.

 

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن اللجنة الوزارية الإقتصادية بمجلس الوزراء أقرت خطة وبرنامج عمل وزارة قطاع الأعمال العام بشأن تطوير الأداء وإعادة هيكلة شركات القطاع، خلال جدول زمني يستغرق 24 شهراً.

 

وقدم وزير قطاع الأعمال العام د.أشرف الشرقاوى عرضاً شاملاً عن خطة تطوير الأداء وإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام، مشيراً إلى أن الأهداف العامة للخطة تشمل العمل على إعادة هيكلة محفظة إستثمارات الشركات القابضة بما يساعد على تعظيم العائد الإقتصادى لإستثمارات الدولة فى شركات قطاع الأعمال العام، مع مراعاة البعد الاجتماعى ومصلحة العاملين في شركات قطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى إجراء التعديلات التنظيمية والتشريعية اللازمة، وهيكلة مصادر تمويل تلك الشركات، فضلاً عن التطوير الفنى والتكنولوجى، وحصر الأصول غير المُستغلة وإعادة إستخدامها.

 

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد على أهمية مواصلة جهود النهوض بأوضاع شركات قطاع الأعمال العام، منوهاً إلى ضرورة تعظيم الإستفادة من كافة الأصول المملوكة للدولة، وزيادة أرباح تلك الشركات وإعادة هيكلتها وتطويرها، مع الإهتمام بالبُعد الاجتماعى.

 

وإستعرضت وزيرة الإستثمار داليا خورشيد خلال الإجتماع الجهود التي تقوم بها وزارة الإستثمار لتذليل العقبات أمام المستثمرين وتوفير البيئة المناسبة للعمل والمناخ الجاذب للإستثمار في مصر.

 

أشارت إلى التخطيط لطرح بعض شركات القطاع العام مستقبلاً في البورصة خاصة الشركات الرابحة التي يمكنها جذب مستثمرين جدد ورؤوس أموال لها، في ظل إعتماد تلك الشركات على مواردها الذاتية. ومن ناحية أخرى، عرضت لنتائج لجان فض منازعات الإستثمار، حيث وجه الرئيس بالعمل على إنفاذ قرارات لجان فض المنازعات الإستثمارية.

 

وأضاف المتحدث الرسمى أن الدكتورة سحر نصر وزير التعاون الدولى إستعرضت خلال الإجتماع نتائج المشاورات التي أجراها الوفد المصرى الذي ضم محافظ البنك المركزى ووزيري التعاون الدولي والمالية مع كبار مسئولي البنك الدولي، وعدد من مؤسسات التمويل الدولية، والوكالات التنموية لعدد من الدول، وذلك على هامش إجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن. كما نوهت وزيرة التعاون الدولي إلى جهود الوزارة لمتابعة تنفيذ الإتفاقيات التي تم إبرامها مع مختلف الصناديق الإستثمارية والتنموية العربية والأجنبية والدول المانحة للإسراع بتنفيذ المشاريع التنموية والخدمية.

 

وذكر السفير علاء يوسف أن وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل إستعرض خلال الإجتماع الموقف التنفيذي للمدن الصناعية التي تعمل الدولة على إنشائها، حيث أوضح أن تلك المدن الصناعية تُعد جزءاً من إستراتيجية الوزارة التي تستهدف تعزيز الصناعة المحلية وتنميتها بمعدل 8% سنويًا، لتصل نسبة مساهمة الصناعة إلى 22 % من إجمالي الناتج القومي وبما يسهم في توفير ثلاثة ملايين فرصة عمل. وقد وجه الرئيس بأهمية الإسراع بوتيرة العمل في المدن الصناعية وطرحها للمواطنين لتبدأ في مباشرة أعمالها وتؤتي ثمارها المرجوة في النهوض بقطاع الصناعة وتوفير فرص العمل.