أهم الأخبار الإقتصادية 20/ 7/ 2016

Bookmark and Share

الأربعاء - 20 يوليه 2016 - 12:15 ص

newphoto

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

تباين مؤشرات البورصة في افتتاح جلسة اليوم

تباينت مؤشرات البورصة في افتتاح جلسة اليوم "الأربعاء" استكمالا لعملية التصحيح التي بدأتها أمس بتباين في التعاملات ، وجاءت التراجعات في بعض المؤشرات اليوم بضغط بيعي من جانب المستثمرين الأجانب والعرب، فيما جاءت تعاملات المستثمرين الأفراد والمصريين شراءً.

 

 

وزير المالية فى مؤتمر صحفى: قانون القيمة المضافة جزء من سياسة الإصلاح الاقتصادى والمالى للدولة.. 30 مليار جنيه حصيلة متوقعة من تطبيق القانون تسهم فى سد عجز الموازنة

 

اكد عمر الجارحي وزير المالية ان مشروع قانون القيمة المضافة يأتي كجزء من سياسة الاصلاح الاقتصادي الشامل واصلاح السياسات الضريبية، موضحا ان الضريبة لاتعد ضريبة جديدة ولكن هي تعديلات علي قانون ضريبة المبيعات المعمول بها حاليا، لافتا الي ان الحصيلة المتوقعة بعد بدء تطبيق الضريبة تتراوح ما بين 25 الي 30 مليار جنيه، موضحا انه سيتم تطبيق الضريبة بعد شهر من اقرار البرلمان لها.

 

 

أسعار الذهب ترتفع خمسة جنيهات .. وعيار 21 يسجل 423 جنيها

 

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها بالسوق المحلية، لليوم الثاني على التوالي، وبلغت الزيادة اليوم نحو 5 جنيهات لتصل قيمة الزيادة لنحو 8 جنيهات في سعر الجرام الواحد، اليوم اﻻربعاء20 يوليو 2016.

وسجل سعر الذهب عيار 21 نحو 423 جنيهًا للجرام، وسجل عيار 18 نحو 363جنيهاً، و سعر عيار 24 نحو 483 جنيهًا للجرام، بينما سجل سعر الجنيه الذهب 3384 جنيها.
وسجل سعر أوقية الذهب في محلات الصاغة 15.036 ألف جنيهًا، وبلغ سعر كيلو الذهب 483.438 ألف جنيه.

 

 

إقامة تحالفات إستراتيجية مصرية كينية لتعظيم واردات مصر من الشاي واللحوم

 

خلال مشاركته في الدورة الرابعة عشر للمؤتمر الوزاري لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ( الاونكتاد) بنيروبي بدعوة من موخيسا كيتوي السكرتير العام للاونكتاد والذي تستضيفه الحكومة الكينية عقد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية اجتماعا مع رؤساء مجالس إدارات ومؤسسات منتجي الشاي الكيني ورئيس لجنة اللحوم الكينية بهدف إقامة شراكة وتحالفات إستراتيجية مصرية كينية لتعظيم واردات مصر من الشاي واللحوم الكينية وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية وخاصة السلع الغذائية من منتجات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية في كيني .

 

وفد تجارى بولندي: مصر ستكون هي الدولة المحورية لاستثماراتنا في إفريقيا

 

 أعرب وفد تجارى بولندي عن اهتمامه بالاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومصر عموما، مشيدا في الوقت نفسه بحوافز مناخ الاستثمار في مصر.
وأكد الوفد - الذي ضم فيليب ساس رئيس مجلس إدارة الغرفة البولندية الإفريقية للتجارة ويانسيك بودا سكرتير أول الشئون الاقتصادية بالغرفة وأعضاء من السفارة البولندية في القاهرة، خلال لقائهم الدكتور ناصر فؤاد مساعد أول رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على أن الاقتصاد المصري في مرحلة نمو واضحة تشجع على الاستثمار.

 

اتحاد الغرف التجارية يوقع مذكرة تفاهم لدعم المشروعات الصغيرة في التجارة الالكترونية

 

وقع الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة أحمد الوكيل مذكرة تفاهم وشركة فيزا وشركة cloudBuy و شركة eFinance لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة المصرية فى كافة القطاعات لتنمية الصادرات والتجارة الالكترونية بحضور السفير البريطاني وقال أحمد الوكيل في كلمته ما نراه اليوم هو تأكيد لرؤيتنا التي تتلخص في كون تكنولوجيا المعلومات هي العمود الفقري لتنمية الاقتصاد والمجتمع المصري.

 

 

الغرف التجارية والصناعية ترفض حد التسجيل.. وتشديد عقوبات عدم إصدار الفواتير

 

رحب اتحادا الغرف التجارية والصناعات ببدء مناقشة مشروع قانون القيمة المضافة، رافضين ان يكون هناك حد تسجيل كما هو وارد في مشروع القانون وهو 500 الف جنيه، مؤكدين ان الغاء حد التسجيل من شأنه تحقيق العدالة امام الجميع وإيجاد قدرة تنافسية اعلي بالاسواق.

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

معدل النمو الاقتصادى فى أفريقيا يصل إلى أدنى مستوياته منذ 15 عاما 

سجلت دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أقل معدل نمو لها منذ 15 عاما، بسبب تراجع أسعار المواد الأولية والجفاف، وفقا لما أكده صندوق النقد الدولى، الذى أشار إلى أن متوسط النمو فى القارة السمراء استقر عند 3,5% فى عام 2015 ومن المتوقع أن ينخفض إلى 3% خلال العام الجارى. وتعتبر الدول الأكثر تأثرا هى الدول المنتجة للبترول مثل نيجيريا وأنجولا تليها الدول المصدرة للمواد الأولية مثل غانا وجنوب أفريقيا وزامبيا


 

الذهب يرتفع مع انحسار شهية المستثمرين للمخاطرة

رتفع سعر الذهب، الثلاثاء، بعد أن سجلت الأسهم الأوروبية أقل مستوى لها في أسبوع بعد أن أظهرت بيانات أن تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي قوضت ثقة الشركات الألمانية.

وقال معهد زد إي.دبليو الألماني إن قراءة مؤشره للمعنويات الاقتصادية تراجع إلى -6.8 نقطة في يوليو من19.2 نقطة في الشهر السابق.

 


المصادر :

-          الأهرام

-          بوابة الاخبار

-          اليوم السابع

-          سكاى نيوز عربى