التجارة الإلكترونية

Bookmark and Share

الأحد - 24 يوليه 2016 - 10:2 ص

newphoto

 

 

التجارة الإلكترونية : -

 

لعل البعض حين يقرأ هذا المفهوم يتبادر إلى ذهنه أن التجارة الألكترونية تلك التى تتمثل فى القيام  بشراء سلعة أو خدمة من بعض مواقع التسويق عبر شبكة الإنتر نت .

 فما أحدثته الشركات التى تقدم خدمات التسويق والإعلانات مثل شركة جوجل ( بجانب كونها محرك بحث ) من طفرة متمثلة فى (إعلانات جوجل)  فقد سهلت على المستخدمين الإعلان والتسويق لمنتجاتهم وهو ما أدى إلى ظهور التجارة الإلكترونية بشكل كبير , كما أن ظهور شبكات الجيل التانى من خدمات الإنترنت تلك الشبكة الإجتماعية التى تعتمد بشكل كبير على المستخدمين في إضافة المحتوى أو التعديل عليه من خلال تغيير أو حذف في المعلومات .

إلى أن وصلنا لما أحدثته التجارة الإلكترونية من تغيرات كبيرة في العالم أدت إلى تطور العديد من الدول التي أصبحت متقدمة تكنولوجيا مثل الولايات المتحدة واليابان وأوروبا ، فهذه الدول تقدمت نتيجة تطور التجارة الإلكترونية فيها بصورة سريعة خاصة  مع إزدياد الإستثمارات المباشرة في تكنولوجيا الإتصالات وتقنية المعلومات التى وصلنا إليها اليوم .

 

 

أشكال التجارة الإلكترونية :-

 

للتجارة الإلكترونية أشكال تنظم شكل تواصل البائع بالمستهلك أو المصدر بالمستورد أو المرسل بالمتلقى ومنها ما يلى :

 

من مستهلك إلى مستهلك ( C2C )

 

فنجد أن هذا الشكل بدأ ينتشر فى الأونة الأخيرة وهو  يتمثل فى بيع شخص لسلعة ما سواء جديدة أو قام بإستعمالها لشخص أخر إلكترونياً عن طريق رفع صور أو فيديو لهذه السلعة ووإتاحة بيانات صاحبها للتواصل المباشر ( مثل موقع OLX ) .

 

من مستهلك إلى شركة ( C2B )

 

وهذا الشكل من التجارة الإلكترونية يتمثل فى عرض الجمهور خدماتهم أو منتجاتهم على الشركات المتخصة فى ذلك عن طريق عرض صور لمنتجاتهم أو وصف لخدماتهم مثل الذى يقوم ببيع مشغولات يدوية للشركات التكستايل أو من يقوم  بتصميم منتجات إلكترونية وبيعها لشركات الإعلانات على سبيل المثال . 

 

من شركة إلى مستهلك ( B2C )

 

ويعتبر هذا الشكل من أشكال التجارة الالكترونية من أكثر الأشكال انتشارًا على مستوى العالم، وذلك ناتج عن الكم الهائل من السلع والخدمات التى يتم تداولها عن طريق التجارة الالكترونية وهو التواصل بين مؤسسة أو شركة للمستهلك مباشرة دون وجود وسيط   ( مثل موقع جوميا أو سوق ) .

 

 

من شركة إلى شركة  ( B2B )

 

وهذا النوع من التجارة الالكترونية يمثل العمليات التجارية التى تتم بين التجار وبعضهم البعض أو الشركات وبعضها البعض ، حيث يبلغ حجم تجارة B2B حوالى 85% من حجم التجارة الالكترونية الإجمالية فى الوقت الحاضر وهو على سبيل المثال عبارة عن شركة تقوم بإنتاج مستحضرات التجميل تطلب من شركة أخرى تنتج زيوت طبيعية لعلاج البشرة ( مواد خام ) .

 

من حكومة إلى مستهلك ( G2C )

 

وهذا النوع من التجارة الإلكترونية هو الذى تقوم فيها الحكومات بطرح مناقصات ومزايدات عامة للجمهور مثل ما تفعله بوابة الحكومة الإلكترونية المصرية أو تقديم طلب منحة لوزارة التربية والتعليم عبر موقع الوزارة الإلكتروني .

 

التعليم الالكتروني e-learning

 

انتشر هذا العلم مؤخراً بشكل كبير حيث يقوم على الإستفادة من التقنية والإنترنت في التعليم والتدريب . فنسمع كثيراً بالفصول الإفتراضية وكذلك الجامعات الإفتراضية  كلها تندرج تحت نفس النطاق  يقوم الطالب في وضع التعليم الإلكتروني بالدخول إلى موقع أو صفحة أو نظام  يمكنه من خلالها التعلم بشكل  تفاعلي  أو الإطلاع على المحاضر عن بعد بشكل مباشر أو مسجل .

 

 

وهناك تحديات لدينا لابد وأن نتغلب عليها حتى نستطيع تحقيق أكبر إستفادة من التجارة الإلكترونية لمصر وهى تتمثل فى الأتى :

 

 

  • تعتبر اللغة والثقافة من أهم التحديات التي تعوق التفاعل بين العملاء والمواقع الإلكترونية كما أن عدم إستعمال اللغة المحلية والمحتوى المحلي يمثل عائقاً كبيراً أيضاً .
  • عدم الثقة فى وسائل الدفع الإلكترونية بواسطة بطاقات الائتمان عبر الإنترنت من أكثر التحديات التي تواجه التسويق الالكتروني .
  • عدم كفاية البنية التحتية للإتصالات اللاسلكية والوصول بشبكة الإنترنت أو إرتفاع كلفة الوصول إلى شبكة الإنترنت .
  • يحتاج إنشاء وتصميم وتطوير المواقع الإلكترونية إلى خبراء متخصصين ذوي كفاءة عالية بالإضافة إلى الحاجة إلى دراسات تسويقية وفنية حتى تبدو تلك المواقع جذابة ومصممة بشكل يجذب انتباه العملاء كما أن سرعة تطور التكنولوجيا في مجال تصميم وتطوير المواقع الالكترونية وتعزيز قدرتها التنافسية يعد من أهم التحديات .
  • انخفاض مستوى دخل الفرد , نقص المبادرة الفردية.