التسويق الإلكترونى

Bookmark and Share

الأحد - 24 يوليه 2016 - 11:38 ص

newphoto

 

يشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة الإنترنت

 

مميزاته :

-         رخص سعره

-         إستهداف العملاء

-         إحصائيات وتقارير عن الحملات التسويقية

 

طيب إزاى أسوق على الإنترنت ؟؟

 

1)   الموقع الإلكترونى :

 

يعتبر الموقع الالكتروني Web Site هو المكان الذي يتعرف من خلاله عملاؤك المحتملين عليك وعلي منتجاتك وعن طرق التواصل معك وأسعار منتجاتك ومميزاتها وخصائصها, ولكي يقوم الموقع بأداء وظيفته التسويقية بشكل صحيح يجب أن تتوافر فيه صفات معينة وهي:

 

                 التصميم Design  والتطوير Development

 

فتصميم الموقع هو حجر الأساس لنجاحه في أداء وظيفته لذلك يجب أن يتمتع الموقع بصفات أساسية من أهمها المرونة وقابلية التصفح للزوار والبساطة والشكل الجمالي والسرعة بالإضافة إلي ذلك يجب أن يكون الموقع خاليا من الأخطاء من ناحية الأكواد المستخدمة مع وجود نظام سهل لإدارة المحتويات  

 

2)   الشبكات الإجتماعية Social Media Networks

 

و يهدف التسويق عبر هذه القناة الى الوصول الى الجمهور المستهدف من خلال مواقع الشبكات الإجتماعية و يعتمد التسويق بواسطة الإعلام الإجتماعي على بناء مجموعات إجتماعية مهتمة بالعلامة التجارية.

 

3)   العلاقات العامة  Public Relation

 

و عادة ما تعتمد الشركات الكبرى و الرائدة في مجال معين على هذا النوع من القنوات التسويقية و تقوم بنشر البيانات الصحفية في المواقع الإخبارية بالإضافة الى الإعتماد على وكالات العلاقات العامة الإلكترونية لنشر أخبارها.

 

 

4)   الإعلانات المدفوعة Online advertising

 

يقوم فيها المعلن بشراء مساحة إعلانية أو مرات ظهور Impressions من موقع آخر و عادة ما يكون الموقع المُعلن فيه متعلق الى حد ما بالمنتج المراد تسويقه, و الغاية من هذه الإعلانات هو جلب الزوار و تحويل هؤلاء الزوار الى زبائن كنتيجة نهائية.

 

5)   القوائم البريدية Email Marketing

 

تعتمد هذه القناة التسويقة على ارسال نشرات بريدية أو محتويات اعلانية الى ايميلات الجمهور المستهدف. من المفضل أخلاقياً و مهنياً عند استخدام هذا النوع من التسويق الحصول عى موافقة مسبقة من الجمهور المستلم لهذه الإيميلات وتوفير طريقة سهلة لالغاء الاشتراك بهذه الخدمة .

 

 

6)   التسويق عبر محركات البحث  Search Engine Marketing

 

هناك نوعين من قنوات التسويق عبر محركات البحث :

 

النوع المجاني SEO و الذي يهدف الى زيادة ظهور الموقع المراد تسويقه على صفحات نتائج محرك البحث و يعتمد هذا النوع من التسويق على فهم محرك البحث و انتاج محتويات ذات جودة عالية بشكل دائم و استجلاب روابط من مواقع أخرى وبسبب تعقيدات هذا النوع من التسويق, تلجأ معظم الشركات إلى توظيف خبير أو الإستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال.

 

النوع الثاني من أنواع التسويق عبر محركات البحث هو النوع المدفوع و هو عبارة عن إعلان نصي يظهر أعلى صفحة نتائج البحث, و عادة ما يدفع المعلن على كل نقرة على الإعلان في صفحة نتائج البحث بمعنى آخر, يطلب المعلن من محرك البحث اظهار اعلانه عند بحث المستخدمين على كلمات مفتاحية معينة يختارها المعلن نفسه.