أهم الأخبار الإقتصادية 24-7-2016

Bookmark and Share

الأحد - 24 يوليه 2016 - 1:57 م

newphoto

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :
 
 
 
الارتفاع يخيم علي البورصة في التعاملات الصباحية
 
خيم الارتفاع علي أداء مؤشرات البورصة فى افتتاح تعاملات اليوم الأحد، حيث ارتفع مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 0.16 % ليصل إلي 7448.62 نقطة.
 
وارتفع مؤشر إيجي إكس 70 بنسبة 0.37 % ليصل إلي 359.39 نقطة، ومؤشر إيجي إكس 100 بنسبة 0.24 % ليصل إلي 765.08 نقطة.
 
 
الجنيه يرتفع أمام اليورو والإسترليني رسميًا.. ويواصل الهبوط في السوق السوداء
 
ارتفع الجنيه المصري أمام اليورو الأوروبي والجنيه الإسترليني في تعاملات البنوك الرسمية المبكرة، صباح اليوم الأحد، بينما واصل الاستقرار أمام الدولار الأمريكي.
 
 
ارتفاع أسعار الذهب 10 جنيهات وعيار 21 يسجل 450 جنيها لأول مرة 
 
رغم عدم وجود سوق للذهب، نتيجة إجازة البورصة العالمية، اليوم الأحد، فإن أسعار الذهب فى مصر شهدت ارتفاعا جديدا، رغم إغلاق البورصة العالمية عند 1321 دولارا. سعر جرام الذهب ارتفع فى مصر ارتفع بقيمة 10 جنيهات، ليسجل لأول مرة فى التاريخ 450 جنيها لجرام عيار 21 وهو الأكثر تداولا فى مصر، وسجل عيار 18 مبلغ 387 جنيها، وبلغ سعر عيار 24 "512" جنيها، وأصبح سعر الجنيه الذهب 3600 جنيه.
 
يأتى هذا الارتفاع الكبير، نتيجة استمرار موجة صعود الدولار بالسوق السوداء.
 
 
 
سفارة بولندا: تعزيز التعاون مع مصر الفترة المقبلة
 
 
 أكد Tomasz Przygoda المستشار التجارى لسفارة بولندا بالقاهرة، على أهمية التركيز على تعزيز التعاون بين البلدين فى مجالات الاستثمار المختلفة، مشيراً إلى أن أغلب رجال الأعمال يركزون على التجارة وليس الاستثمار رغم أن التجارة مداها قصير. 
 
وقال Przygoda: "الاستثمار يعد ضمانة قوية لاستمرار وتطور العلاقات الاقتصادية بين الدول"، مشيراً إلى أن بولندا يمكن أن تستفيد من الاستثمار فى السوق المصرى ومن الاتفاقيات التجارية التى قامت مصر بتوقيعها خاصة مع الدول الأفريقية. 
 
 
 
4 خطوات تنفذها وزارة قطاع الأعمال لإنقاذ الشركات المتعثرة 
 
 
يعكف الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام على دراسة أبرز الأصول غير المستغلة الخاصة بالشركات القابضة والشركات التابعة لها. وأكد وزير قطاع الأعمال العام أنه لن يسمح ببقاء أى أصل لدى الشركات دون استفادة ودون استثمار بشكل أمثل بما يحقق قيمة مضافة، وأيضا ينعكس إيجابا على المؤشرات والقوائم المالية للشركات.
 
ووفق المصادر فإن هناك 4 خطوات تتخذها الوزارة بهدف استغلال الأصول أولها الانتهاء من حل مشكلات بعض الأصول المتوقفة لوجود نزاعات منذ سنوات طويلة، والأمر الثانى الدخول فى شراكة مع القطاع الحكومى والخاص بهدف استثمار الأصول، والأمر الثالث يتعلق بدراسة بيع بعض قطع الأراضى غير المستغلة والاستفادة من أموالها فى عمليات تطوير الشركات إضافة إلى لجوء الشركات للتأجير التمويلى كوسيلة مهمة خاصة الشركات الرابحة قبل أن يتم تحديد الشركات التى تصلح لطرح جزء من رأس مالها فى اكتتاب فى البورصة بنسب لا تزيد عن 20%.
 
 
عمران: تقرير استدامة قريبًا للبورصة بهدف خفض انبعاثات الكربون
 
 
أكد د. محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، أهمية جهود مبادرة الأمم المتحدة للبورصات المستدامة SSE ودورها خلال المرحلة المقبلة في مساعدة الدول على التوافق مع الالتزامات الواردة في مؤتمر باريس والتي تستهدف تخفيض معدلات الكربون بحلول 2050.
 
جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماعات منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD بنيروبي لعرض التجربة المصرية في تطبيق الاستدامة .
 
 
 
التموين: طرح صكوك الأضاحي للمواطنين بقيمة 1200 جنيه للصك خلال أيام
 
 
أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه يبدأ خلال أيام طرح صكوك الأضاحي بقيمة 1200 جنيه للصك الواحد للمواطنين في جميع مديريات التموين بالمحافظات وذلك حسب البروتوكول الموقع بين الدكتور خالد حنفي وزير التموين، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.
 
وقالت التموين خلال بيان لها اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إنها تقوم من خلال هذا البروتوكول بشراء الأضاحي بقيمة هذه الصكوك التي يتبرع بها أهل الخير، وسيتم ذبحها وتقسيمها وتوزيعها على المستحقين بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي وقاعدة بيانات وزارة التخطيط.
 
 
 
«الاستثمار» توقع عقدًا لجذب استثمارات بـ١٠ مليارات دولار خلال ٣ سنوات
 
 
تعاقدت وزارة الاستثمار ، مع شركة (( إن آي كابيتال)) ، إحدى الشركات المملوكة لبنك الاستثمار القومي التابع للدولة، كمستشار للوزارة في إعداد برنامج الطروحات، الذي سيشمل طرح جزءً من رأسمال بعض الشركات الحكومية للاكتتاب بالبورصة المصرية، إلى جانب بورصات دولية.
 
وقالت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، إن «التعاقد تحت إشراف لجنة تتكون من عمرو الجارحي، وزير المالية، ولبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي، وتأتي تفعيلا لخطط الدولة لتنمية الاستثمارات وتنشيط حركة سوق المال والبورصة المصرية».
 
 
 
الإحصاء: 14.5 مليار جنيه إنتاج القطاع العام من السلع الغذائية في (2014-2015)
 
 
أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالي قيمة الإنتاج الفعلي على مستوى الأنشطة الصناعية لمنشآت (القطاع العام - الأعمال) لعام (2014 - 2015) بلغ 127.6 مليار جنيه مقابل 128.9 مليار جنيه عام (2013- 2014) بنسبة انخفاض قدرها 1 بالمئة.
 
وأضاف الجهاز خلال بيان له اليوم الأحد  أن إجمالي قيمة الإنتاج الفعلي لمنشآت القطاع العام / الأعمال العام بدون قسمي (استخراج البترول والغاز الطبيعي، وصناعة فحم الكوك والمنتجات النفطية ) بلغ 42.3 مليار جنيه عام (2014 - 2015) مقابل 41.6 مليار جنيه عام بنسبة زيادة قدرها 1.8 بالمئة.
 
وساهمت صناعة المنتجات الغذائية بأعلى قيمة إنتاج حيث بلغت 14.5 مليار جنيه عام (2014 - 2015) بنسبة 34.3 بالمئة
 
 
 
 
الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :
 
 
 
انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي يسيطر على اجتماعات وزراء العشرين.. و"انقلاب" تركيا خارج البيان الختامي
 
 
سيطر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على اجتماعات وزراء مالية دول مجموعة العشرين، في اجتماعهم المنعقد في مدينة تشينغدو الصينية، محذرين من "ضبابية" تحيط بالمشهد الاقتصادي العالمي، وتبعات سلبية نتيجة خروج لندن.
وتأتي الاجتماعات، التي بدأت أمس وتستمر اليوم الأحد، تمهيدًا لاجتماعات قمة رؤساء وزعماء مجموعة العشرين التي ستنطلق أعمالها يومي 4 و5 سبتمبر المقبل بمدينة هانج زو والتي سيشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعوة من الرئيس الصيني.
 
 
 
وزير المالية: مسار الانفصال البريطاني قد يتضح في وقت لاحق من العام
 
 
قال وزير المالية البريطاني فيليب هاموند يوم الأحد إن الضبابية بشأن الكيفية التي ستخرج بها بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد تنحسر في وقت لاحق من هذا العام عندما تتضح المواقف التفاوضية للجانبين.
 
وقال هاموند للصحفيين في ختام اجتماع كبار المسؤولين الماليين في اقتصادات مجموعة العشرين "عندما يصبح بإمكاننا توضيح نوعية الترتيبات التي نتصورها للمضي قدما مع الاتحاد الأوروبي ستبدأ الضبابية في الانحسار."
 
 
 
«النقد الدولي» يتوقع تسجيل اقتصاد كوريا الجنوبية 2.7% نمواً في 2016
 
 
توقع صندوق النقد الدولي ، أن يصل معدل النمو الاقتصادي في كوريا الجنوبية إلى 7. 2% خلال العام الجاري.
كما توقع الصندوق، وفقا لبيان لوزارة المالية الكورية الجنوبية، الأحد، أن يصل معدل النمو الكوري الجنوبي للعام المقبل 3.0% على التوالي.
 
 
 
المصادر :
 
- بوابة الأهرام
- اليوم السابع
- المصرى اليوم
- بوابة مصراوى 
- رويترز