أهم الأخبار الإقتصادية 26- 7- 2016

Bookmark and Share

الثلاثاء - 26 يوليه 2016 - 11:7 ص

newphoto

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

 

البورصة تستهل التعاملات على أرباح قدرها 1.4 مليار جنيه بدعم من مشتريات الأجانب

 

استهلت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم على أرباح قدرها 1.4 مليار جنيه، ليصل رأس المال السوقي للاسهم المقيدة إلى 403.707 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين الأجانب .  

وعلى  صعيد المؤشرات ارتفع مؤشر السوق الرئيسى " EGX30 " بنسبة 0.39% ليصل إلى 7547 نقطة، وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة و المتوسطة " EGX70" بواقع 0.28% ليصل إلى 361  نقطة .

سجلت السوق قيمة تداول قدرها 24.697 مليون جنيه، بكمية تداول بلغت 7.584 مليون سهم عبر تنفيذ 327 عملية .

 

 

البورصة تربح 2.6 مليار جنيه

 

أنهت البورصة أعمالها امس على صعود جماعى فى مؤشراتها بنسب تتراوح بين 7 ٫٪ و١٪‏ لمؤشرات الاسهم القيادية والنشطة وربح رأس المال السوقى 2٫6 مليار جنيه ليستقر المؤشر عند 402٫3 مليار جنيه يؤكد الدكتور مصطفى بدره خبير اسواق المال فى تعقيبه على جلسة التداولات ان المؤسسات تسعى فى الاسبوع الاخير من الشهر الى اغلاق المراكز المالية التى افتتحتها

 

 

قابيل: منح 1306 موافقات لإقامة مشروعات صناعية جديدة بتكلفة استثمارية 21.3 مليار جنيه

 

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن مؤشرات أداء التنمية الصناعية خلال الـ 6 أشهر الأولي من عام 2016 قد شهدت طفرة ملحوظة مقارنة بنفس الفترة من عام 2015، حيث بلغ عدد الموافقات التي تم منحها لإقامة مشروعات جديدة داخل وخارج المناطق الصناعية، 1306 موافقات.

وذلك بتكلفة استثمارية بلغت 21.3 مليار جنيه، وتتيح أكثر من 54 ألف فرصة عمل، مقابل 1099 موافقة بتكلفة استثمارية بلغت 20.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2015، أي بنسبة زيادة قدرها 19% من إجمالي عدد الموافقات الممنوحة داخل وخارج المناطق الصناعية.

 

 

قابيل يفتتح 3 مصانع جديدة

 

افتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة 3 مصانع جديدة بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 اكتوبر تعمل فى مجالات الصناعات الهندسية والمستلزمات الطبية وقطاعات الألومنيوم باستثمارات تصل الى حوالى 300 مليون جنيه بالإضافة إلى افتتاح مجمع للصناعات الصغيرة باحدى مناطق المطور الصناعى، كما تفقد 3 مصانع لإنتاج الأجهزة المنزلية والصناعات النسيجية وكذا مركز للدعم اللوجيستى .

 

 

«التجارة والصناعة»: نعاني من صعوبة توفير الدولار لشراء الخامات

 

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة ، إن أزمة القطاع الصناعي مع الدولار تخطت حاليا ارتفاع سعر الحصول عليه من السوق الموازية، وإنما القدرة على تدبيره وتوفيره لتغطية احتياجات المصانع اللازمة لشراء خامات للاستمرار في الإنتاج.

مضيفاً أن أزمة العملة تحتل الاهتمام الأول للحكومة في كل اجتماعاتها، متابعا أن البنك المركزى يتخذ كثيرا من التدابير لتقليل الفجوة بين السعر الرسمى والسوق الموازية.

وأشار قابيل إلى أن وزارة الصناعة تتفاوض حاليا مع وزارة المالية بشأن إعادة النظر في الحد المسموح به لاحتساب فروق تدبير العملة في ميزانيات الشركات خلال تقديم الإقرارات الضربيبة مؤكدا أن المالية تعتمد حاليا 7% فروقًا لسعر العملة زيادة على السعر الرسمى 

 

 

وزيرة التعاون توقع اليوم اتفاقا بمنحة للجامعة المصرية اليابانية 



توقع الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، صباح اليوم الثلاثاء، على الخطابات المتبادلة واتفاق المنحة المقدمة من اليابان لتوريد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

 

 الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST هى أول جامعة يابانية تقام خارج الأراضى اليابانية، وتعد ثمرة نحو 5 سنوات من المفاوضات المكثفة مع الحكومة اليابانية

 

40 مليون دولار للمشروعات الصغيرة

 

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى امس اتفاق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 40 مليون دولار مع كل من الدكتور سليمان حربيش مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية «أوفيد» وسها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية.

وقالت نصر ان الاتفاق يساهم فى تمويل خط ائتمان المشروعات الصغيرة ومتناهية فى المناطق الأكثر احتياجا فى محافظات مصر .

 

 

اليوم.. اجتماع لجمعية المصدرين لتنظيم أول معرض دولى للصناعات اليدوية 
 

تعقد اليوم الثلاثاء الجهات المنظمة لانطلاق الدورة الأولى لأول معرض دولى متخصص فى الصناعات اليدويةInternational Handicrafts Show – IHS  الترتيبات النهائية للمعرض والذى سيقام بأرض المعارض بمدينة نصر فى الفترة من 16 إلى 24 نوفمبر المقبل.
 

 

300  شخصية مصرفية تبحث مكافحة غسل الأموال

 

تستضيف مدينة شرم الشيخ يوم 19 أغسطس المقبل منتدى اتحاد المصارف العربية حول «تعزيز الأطر الاشرافية والتنظيمية وتجنب المخاطر المتعلقة بالبنوك المراسلة» بمشاركة 300 شخصية مصرفية واقتصادية تمثل 15 دولة عربية .

والذى سيبحث سبل تحقيق التكامل المصرفى العربى لمواجهة تجنب المخاطر ما بين البنوك العربية، واجراءات تطوير نظم مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب

 

 

مصر فى معرض «كانتون» بالصين

 

نظم الاتحاد العام للغرف التجارية لقاء مع وفد من منظمى معرض «كانتون»لدعوة رجال الأعمال المصريين للمشاركة فى المعرض أكتوبر القادم .

وقالت ساسكيا زنج رئيسة اللجنة المنظمة للمعرض أننا نسعى لزيادة عدد المشاركين المصريين بالمعرض حيث إن مصر تعد شريكا أساسيا للصين، مؤكدة حرص الحكومة الصينية تطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

 

 

جمعية "رجال الأعمال" تستضيف اليوم 13 شركة تايلاندية للصناعات الغذائية

 

تستضيف اليوم الثلاثاء، جمعية رجال الأعمال المصريين، وفدا تايلانديا يضم عددا من الشركات العاملة فى قطاعات الصناعات الغذائية، بحضور بيرا ساك سفير تايلاند بالقاهرة، وعددا كبيرا من الشركات المصرية وأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين.

قال محمد يوسف المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال المصريين، إن الوفد التايلاندى يضم 13 شركة متخصصة فى قطاع الصناعات الغذائية منها الحلويات والصلصة والأرز والتونة والزيوت والقهوة فضلا عن منتجات العناية بالبشرة والشعر والفاكهة المعلبة.

 

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

 

وول ستريت تغلق منخفضة مع هبوط أسهم الطاقة

 

نزلت الأسهم الأمريكية من مستويات قياسية مرتفعة في ختام التعاملات يوم الاثنين مع تأثر قطاع الطاقة سلبا بأسعار النفط وترقب المستثمرين لمجموعة من التقارير الفصلية.

 

الدولار يتراجع أمام الين قبل اجتماعات المركزي الأمريكي والياباني

 

تراجع الدولار أمام الين يوم الاثنين قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يومي الثلاثاء والأربعاء واجتماع بنك اليابان المركزي يوم الجمعة.

وصعد الدولار أمام عملات رئيسية في الأسابيع الأخيرة مع صدور بيانات اقتصادية أفضل من المتوقع أنعشت التوقعات بأن مجلس الاحتياطي سيرفع أسعار الفائدة مجددا هذا العام.

 

 

"خروج بريطانيا" يهدد استقرار أميركا المالي

 

زاد قرار بريطانيا بمغادرة الاتحاد الأوروبي من المخاطر التي تهدد الاستقرار المالي للولايات المتحدة، على الرغم من أن هذه المخاطر لا تزال محدودة المدى، حسبما قال خبراء وزارة الخزانة الأميركية.

و ذكر التقرير الصادر، الاثنين، عن مكتب البحوث المالية بوزارة الخزانة جاء بعد يوم من تعهد المسؤولين الماليين العالميين بحماية الاقتصاد العالمي من صدمة استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي وكذلك تعهدهم بتعزيز النمو البطيء.      

 

 

نائب "بان كي مون": مبادرة "الطريق والحزام" تشمل ٥٠٪ ممن يعيشون تحت خط الفقر

 

قال وو هونغ بو، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، إن مبادرة "الطريق والحزام" تتناغم مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية حتى ٢٠٣٠، وجدول أعمال مشروعات "الطريق والحزام" تحتاج لتوحيد الجهود، بين الدول والشعوب

جاء ذلك خلال افتتاح "منتدى تعاون وسائل الإعلام على طول الطريق والحزام" الذي تنظمه صحيفة الشعب الصينية .

 

مؤشر نيكي يهبط إلى أدنى مستوى في اسبوعين مع صعود الين

 

هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية مقتربا من أدنى مستوياته في اسبوعين يوم الثلاثاء مع صعود الين أمام الدولار قبيل اجتماع لجنة السياسات النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي الذي يستمر يومين مما أضر بأسهم المصدرين.

 

النفط يهبط بفعل تخمة المعروض

 

هبطت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمئة، الاثنين، ونزل الخام الأميركي إلى أدنى مستوى له في 3 أشهر بفعل تنامي المخاوف من أن تضغط تخمة المعروض العالمي من الخام والمنتجات المكررة على الأسواق بما يؤخر عودة التوازن، الذي طال انتظاره في السوق.

 

 

حكومتا روسيا وتركيا تناقشان استعادة العلاقات الاقتصادية

 

قال نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش لنظيره التركي يوم الثلاثاء إن بلديهما سيعملان تدريجيا على فك الجمود في علاقاتهما في مجالي التجارة والاقتصاد والتي ساءت بعدما أسقطت أنقرة مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في نوفمبر تشرين الثاني.

 

 

المصادر:

-          الأهرام

-          اليوم السابع

-          المصرى اليوم

-          رويترز

-          أموال الغد

-          سكاى نيوز عربى