إعفاء 2535 سلعة مصرية من الرسوم الجمركية بدول الميركسور خلال أيام

Bookmark and Share

الأثنين - 7 أغسطس 2017 - 10:56 ص

newphoto

 

 

تبدأ مصر خلال أيام تطبيق إتفاقية تحرير التجارة مع دول الميركسور التى تضم البرازيل والأرجنتين وباراجواى وأورجواي، والتى تمثل رابع أكبر تكتل إقتصادى على مستوى العالم من حيث حجم الناتج الإجمالى للدول الأربع والذى يتجاوز 1.7 تريليون دولار سنوياً.

 

وكشفت مصادر بوزارة التجارة والصناعة عن أن الإتفاقية ستطبق على 4 مراحل لإلغاء الرسوم الجمركية على حركة التجارة البينية بين مصر ودول التجمع وذلك لإتاحة الفرصة للصناعات المصرية للتأقلم مع مرحلة التحرير الكامل وحتى لا تتأثر سلبياً خاصة فى الصناعات ذات الأولوية لمصر مثل الصناعات الكيماوية والغذائية والملابس الجاهزة والمنسوجات والأجهزة الكهربائية والصناعات المغذية والسيارات.

 

وحول مراحل تحرير التجارة فى السلع أكدت المصادر أن الإتفاقية تنص على إزالة جميع القيود الكمية وما يماثلها من إجراءات على الصادرات والواردات المتبادلة بين الطرفين فوراً، مع تقسيم السلع المتبادلة الى 4 قوائم يتم تحريرها تدريجياً على عشر سنوات من تاريخ تطبيق الإتفاقية بالإضافة إلى وضع قائمة خامسة بالسلع الحساسة التى سيتم تحديد إجراءات تحريرها من خلال اللجنة المشتركة التى تم إنشاؤها بموجب الإتفاقية.

 

وأضافت المصادر أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة طلب إخطار المجالس التصديرية المختلفة بتفاصيل هذه القوائم والسلع الحساسة خاصة القائمة الأولى من السلع التى سيتم إعفاؤها من جميع الرسوم الجمركية المفروضة عليها فور دخول الإتفاقية حيز النفاذ وتشمل 2535 سلعة تمثل 27% من إجمالى السلع المدرجة بالقوائم الأربع.

 

وأوضحت المصادر أن الطرفين إتفقا على إنشاء آلية لتسوية المنازعات التى قد تنشأ بينهما ولحل المشكلات التى قد تظهر مستقبلاً بجانب آلية للوقاية التفضيلية بما يوفر حماية للصناعة المحلية بمصر من الواردات التى قد ترد من الدول الأربع بشروط تفضيلية.