الصادرات الغذائية تطرق أبواب السودان وسوريا والعراق

Bookmark and Share

الخميس - 22 فبراير 2018 - 11:31 ص

newphoto

 

 

دعا مصدرون لمنتجات غذائية، وأعضاء فى المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، الحكومة لمساندتها الصادرات حتى يمكن استعادة الأسواق الاستراتيجية المفقودة فى قارة أفريفيا، خاصة السودان وليبيا والعراق واليمن، مؤكدين أن السودان سوق مهمة لكنها لا تزال مغلقة أمام الصادرات المصرية.

 

وأضافوا على هامش فعاليات معرض أغذية الخليج- جلف فود ٢٠١٨- أن كل استثمارات صادرات السلع الغذائية القائمة على المنتجات الزراعية تشهد تقدماً جيداً على خلفية الزيادة فى الإنتاج الزراعى من المشاريع الكبرى الجديدة، وشددوا على تراجع المساندة الحكومية للصادرات برد الأعباء التى يتحملها المصدر خلال التصدير.

 

وكشف أشرف الجزايرلى، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، وجود تراجع تدريجى فى قيمة المساندة التى تقدمها الدولة للمصدرين، مؤكدًا أن معظم المديرين لم يتمكنوا من رد الأعباء التى أقرتها الدولة لهم منذ عام ٢٠٠٧.

 

وأوضح أحمد صقر، رئيس لجنة متغيرات الأسعار باتحاد الغرف التجارية، وجود مخزون لجميع السلع الغذائية الأساسية بصفة عامة واللحوم بصفة خاصة يكفى لشهر رمضان، مع ثبات معظم السلع الغذائية وانخفاض نسبى للبعض الآخر، مشيرًا إلى أن عدداً كبيراً من المستوردين المصريين بصدد التعاقد حالياً على استيراد كميات كبيرة من اللحوم والدواجن والبقوليات وياميش رمضان.

 

وقال إن المؤشرات الأولية للأسعار تشير إلى استقرارها فى التعاقدات الجديدة، مشيراً إلى أن أسعار بعض المنتجات الرمضانية قد تشهد تراجعاً لصالح المستهلك خاصة المنتجات من بواقى العام الماضى التى تتمتع بفترات صلاحية كبيرة، وأشاد بالتحركات الإيجابية للبنك المركزى والبنوك فى تغطية الاعتمادات الخاصة بتلك الواردات دون تأخير.

 

وتابع «صقر» أن أسعار اللحوم المجمدة المستوردة ستواصل اتجاهها المتراجع على خلفية عزوف روسيا عن استيرادها من البرازيل وانعكاس ذلك على زيادة المعروض من اللحوم البرازيلية، ما أدى إلى تصديرها لمصر بأسعار أقل، مضيفا أن الأسعار العالمية للحوم تراجعت بنسبة ٢٠٪ كما أن المستهلك المصرى كان بدأ تقليل استهلاكها الأشهر السابقة بسبب ارتفاع أسعارها القياسى، وعوضها بزيادة الإقبال على الدواجن المستوردة التى غزت السوق المحلية مؤخرًا والتى أثرت على سلعة اللحوم.

 

المصدر: جريدة المصرى اليوم / 22-2-2018