قانون حماية المستهلك الجديد يضمن استرداد ثمن السلعة خلال 14 يوماً

Bookmark and Share

الأثنين - 14 مايو 2018 - 10:12 ص

newphoto

 

 

أكد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أن القانون الجديد لحماية المستهلك سيبدأ تفعيله عقب تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي له ونشره في الجريدة الرسمية.

 

وأضاف في تصريحات له علي هامش افتتاح معرض سوبر ماركت و أهلا رمضان أن القانون  الجديد ألزم الجهاز بدعم الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك بتقديم الدعم الفني والقانوني وتأهيلها للقيام بدورها.

 

وأشار إلى أن القانون - الذي أقره مجلس النواب  بالإجماع مؤخراً - سيحقق أعلى درجات الحماية للمستهلك من أي غش أو تضليل أو عيوب في السلعة ويضمن له حقوقه المالية مادام لديه فاتورة الشراء الرسمية  وللمستهلك الحق في استرداد ثمن السلعة خلال 14 يوماً من  تاريخ الشراء.

 

وقال أنه أصدر تعليماته إلى جميع مفتشى الجهاز بالقاهرة والمحافظات  بتشديد الرقابة علي هذه المعارض وكل الأسواق بالتعاون مع الأجهزة الرقابية من مباحث التموين وقطاع الرقابة بوزارتي التموين والصحة بالإضافة إلى الرقابة الإدارية.

 

وأوضح أن خطة الرقابة التي ينفذها الجهاز تقوم بها  3مجموعات،  الأولى مفتشو الضبطية القضائية لدي الجهاز بالمرور على الأسواق وتحرير المحاضر للمخالفين والثانية جهود الجمعيات الاهلية  لحماية  المستهلك والتي يقدر عددهم حالياً بـ 104 جمعيات بالقاهرة والمحافظات والقيام بالتوعية بحقوق وواجبات المستهلك لتعديل النمط الاستهلاكي للمواطن إلى الأفضل والثالثة عمل برامج توعية تنشر ثقافة حماية المستهلك بالنصائح والتحذيرات التي تؤكد حقوق المستهلك وكذلك التوعية بالتدريب والتي تتم مع الأجهزة الرقابية .

 

ودعا رئيس جهاز حماية المستهلك  جميع المستهلكين إلى  الشراء المتعقل الذي يبتعد عن الإسراف  والتبزير وشراء سلع ومنتجات أكثر من حاجة الأسرة  وهذا مايقوم به الجهاز في الفترة المقبلة من إعداد برامج وتدريبات لضبط السلوك والنمط الاستهلاكي للمستهلك بحيث لايقدم علي شراء السلعة التي لايحتاجها ولا يشتري منها بكميات زائدة على احتياجاته اليومية .

 

وشدد علي أنه إن تحقق هذا يعمل علي توفير السلع وضبط أسعارها وهو ما يجب أن تساعدنا  به وسائل الإعلام المختلفة لنجاح حملات ومبادرات الجهاز لتعديل السلوك النمطي للمواطنين بحيث يكون نمطاً واعياً وإيجابياً  بعيداً عن الإسراف والشره الاستهلاكى.

 

المصدر: الأهرام 12/5/2018