"تحت الربع" سوق لصناعة وتجارة فوانيس رمضان

Bookmark and Share

الخميس - 17 مايو 2018 - 12:4 ص

newphoto

 

 

في مصر عدد كبير من الأسواق التاريخية والأثرية التي أنشأت في مناطق معينة ذات صفات تاريخية معروفة بمبانيها الأثرية والتاريخية، الأمر الذي أعطى لهذه الأسواق والشوارع التجارية شكلاً مختلفاً وطابعاً مميزاً.

 

ومن بين هذه الأسواق شارع (تحت الربع) -بفتح الراء- وهو من أهم شوارع حي الدرب الأحمر بمنطقة وسط القاهرة التاريخية ويقع في المنطقة التي تقع خارج باب زويلة من اليمين حتى باب الخلق وهو مشهور بتجارة وصناعة فانوس رمضان.

 

وإبتداءاً من منتصف شهر شعبان وحتى الأسبوع الأول من شهر رمضان يعج الشارع بالآلاف المقبلين على شراء فوانيس رمضان التقليدية الأصيلة التي لاتزال تحمل عبق الماضي والأصالة ومع أن شارع تحت الربع ارتبط في أذهان الكثيرين بأنه مخصص لصناعة وتجارة فوانيس رمضان ويعتقد الكثيرون بأنه تخصص في هذه المهنة منذ قدوم الخليفة الفاطمي المعز لدين الله إلا أن د. عاطف عبدالدايم مدرس الآثار الإسلامية في رسالته للدكتوراه عن منطقة تحت الربع يكشف أن صناعة الفوانيس ازدهرت وانتشرت في شارع تحت الربع مع بداية القرن التاسع عشر، أما التجارة الأصيلة والقديمة التي عرف بها أن شارع تحت الربع سوقاً للنحاسين وسوقاً لصناعة الصفيح ولاتزال موجودة حتى الآن وكذلك اشتهر بأنه سوق لتجارة المكسرات والمسقط (مخلفات الذبائح)، واشتهر أيضاً بصناعة القرن الخشبية التي تستخدم في تقطيع اللحوم وكذلك صناعة الأخشاب.

 

أيضاً كانت توجد ورش للدباغة، وأغلب هذه الأسواق كانت قد ظهرت في العصر المملوكي وكانت تثير إعجاب التجار الأجانب بسبب أنشطتها وثرائها.