قابيل: 16% زيادة في معدلات الصادرات.. و12% نموا في حجم التجارة الخارجية لمصر

Bookmark and Share

الأربعاء - 6 يونيه 2018 - 11:6 ص

newphoto

 

 

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة ملموسة خلال الفترة من يناير حتى أبريل 2018 بنسبة زيادة بلغت 16% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017، حيث سجلت 8 مليارات و644 مليون دولار مقابل 7 مليارات و432 مليون دولار، مشيراً إلى أن إجمالي حجم التجارة الخارجية حقق نمواً ملحوظاً بنسبة 12% حيث سجل 29 مليارا و357 مليون دولار مقابل 26 مليارا و138 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2018.

 

 

جاء ذلك في سياق التقرير الذي تلقاه الوزير من مستودع بيانات التجارة الخارجية بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حول تطور حركة الصادرات المصرية خلال الفترة من شهر يناير حتى أبريل الماضي.

 

 

لافتا إلى أن الوزارة تسعي خلال المرحلة الحالية لفتح المزيد من الأسواق الجديدة والتوسع بالأسواق التقليدية وتحقيق الاستفادة القصوى من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية حول العالم لتعزيز الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.

 

 

ولفت قابيل، إلى أن عدد ا من القطاعات التصديرية شهدت تحسناً كبيراً خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري منها صادرات قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة والتي حققت قفزة كبيرة في حجم الصادرات.

 

 

ومن جانبه أشار المهندس إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والورادات، الى أن أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري تضمنت أسواق اتفاقية أغادير، حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية لدول الاتفاقية 505 ملايين دولار مقابل 365 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي أما عن الصادرات المصرية للدول الافريقية فقد بلغت مليارا و273 مليون دولار مقابل مليار و21 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي كما بلغت الصادرات المصرية لأسواق الاتحاد الاوروبي 2 مليار و393 مليون دولار مقابل 2 مليار و4 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

 

وأوضح ، أن أهم الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال العام الجاري المملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية وتركيا والامارات العربية المتحدة بالإضافة الي اسبانيا والاردن وروسيا.

 

نقلاً عن المصرى اليوم