توقع مصر استثمارات ب 25 مليار دولار خلال معرض IATF2018

Bookmark and Share

الثلاثاء - 24 يوليه 2018 - 2:21 م

newphoto

تستهدف  مصر توقيع عقود استثمار بقيمة 25 مليار دولار خلال فعاليات المعرض التجاري الإفريقي الدولي (IATF2018) ، قال رئيس مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين (إكسبولنك) خالد الميقاتي.

 

وأوضح ميقاتي أن وزراء مصر ورجال الأعمال وممثلي 50 دولة إفريقية سيحضرون معرض IATF2018 خلال الفترة ما بين 11 و 17 ديسمبر 2018 في مصر.

 

وتوقع أن يضم المعرض 1000 عارض ، بهدف جذب حوالي 70 ألف زائر ، وفقا لصحيفة "الدستور" الوطنية.

 

وسوف تستضيف مصر معرض IATF2018 في ديسمبر بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي وهيئة تنمية الصادرات ممثلة في وزارة التجارة والصناعة المصرية.

 

كما ينقسم المعرض إلى خمسة قطاعات رئيسية لخدمة الأهداف التسويقية للمعرض ، وتسهيل التفاعل بين المشاركين ؛ وهي الدول المضيفة والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير (AFREXIMBANK).

 

وقد صرح رئيس إكسبولنك بانخفاض حجم التجارة بين الدول الأفريقية إلى 38 مليار دولار في عام 2017 وذلك مقارنة ب 63.4 مليار دولار في عام 2016.

 

وأشار إلى أن نسبة التجارة البينية بين الدول الأفريقية لا تتعدى 15٪ مقارنة بـ59٪ في أوروبا و 51٪ في آسيا و 35٪ في أمريكا الشمالية.

 

كما نسب ميقاتي انخفاض التجارة بين البلدان الأفريقية إلى عدم وجود الآليات المتاحة للوصول إلى معلومات دقيقة عن الأسواق وحجم التجارة داخل القارة.

 

وقال ميقاتي في مارس إن صادرات مصر إلى الدول الأفريقية لا تتجاوز 4 مليارات دولار سنوياً.

 

كما أشار إلى أنه من المقرر تنظيم 14 بعثة تجارية إلى الدول الأفريقية والعربية في ستة قطاعات اقتصادية مختلفة لتوسيع الوجود المصري في الأسواق الاقتصادية الأخرى.

 

وأضاف أن هناك حاليا شركات مصرية تستثمر في زامبيا وأنجولا ودول أفريقية أخرى.

 

وسوف تشارك مصر في منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية ، التي وقعتها 43 دولة. وبالتالي تعتبر أكبر صفقة تم توقيعها منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية.

 

وتهدف الاتفاقية إلى تسهيل التبادل التجاري بين الدول الموقعة عليها ، وذلك وفقًا لجدول زمني محدد وليس من خلال تفعيل فوري للاتفاقية.