معرض صناع مصر

Bookmark and Share

الأثنين - 18 فبراير 2019 - 1:49 م

newphoto

 

 

هو معرض تنظمه غرفة الصناعات الهندسية بهدف دعم الصناعة المحلية وإلقاء الضوء على جودتها وأنها لا تقل عن مثيلاتها المستوردة وإحلال المنتجات المحلية محل المنتجات المستوردة وهو يعتبر معرض تكاملى أى يهدف لعملية التكامل الصناعى حيث يتعرف المنتجين والمصنعين على منتجات بعضهم البعض بحيث يتم تبادل الأجزاء المصنعة ومعرفة ما يتطلبه المنتج المحلى من أجزاء يتم إستيرادها من الخارج وتصنيعها داخل مصر وذلك بهدف رفع نسبة المكون المحلى الأساسى داخل الصناعات الهندسية المختلفة.

 

 

وقد تم التدرج فى رفع نسبة المكون الأساسى المحلى بالفعل حيث أتى المعرض بثماره حيث سنة2017 تم الوصول إلى وجود نسبة مكون أساسى فى الصناعات الهندسية إلى 65%، وقد بلغت حتى الآن 72% وتسعى الغرفة إلى رفع النسبة إلى 80%.

 

 

تم تنظيم المعرض ثلاث دورات سابقة حيث كانت الدورة الأولى فى أعقاب ثورة يناير وتعتبر الدورة الحالية 2019 - هى الدورة الرابعة له،  وقد حضر هذا المعرض فى دوراته المختلفة العديد من الوفود الأجنبية وفى هذه السنة شاركت 4 دول إفريقية فى المعرض وهى السنغال وزامبيا وكينيا وغانا، ورواندا كضيف شرف.

 

 

ضم المعرض الكثير من القطاعات مثل الحديد المستخدم فى الأجهزة الكهربائية وبعض الآلات الزراعية المطورة والأدوات الصحية والصوب الزراعية التى يوجد عليها ضمان يصل إلى 10 سنوات والأجهزة الكهربائية وغيرها أيضاً من المنتجات ذات الجودة العالية والتى يتم تصدير جزء كبير منها للخارج وتتوفر هذه المنتجات بأسعار قد تصل إلى نصف سعر نظيرتها المستوردة.

 

 

فعاليات المعرض تكون فى أرض المعارض ويتم تعريف المصنعين لمنتجات بعضهم البعض، لاستبدال المكون الأجنبى ببديل محلى للحد من الاستيراد وتوفير الدولار.

 

 

وتم مؤخراً التركيز على الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والتجول فى المناطق الصناعية فى المحافظات المختلفة لإكتشاف القدرات الصناعية خاصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة وقد قامت غرفة الصناعات الهندسية بجولة لمحافظة  سوهاج فى الأسبوع الثالث من يناير الماضى وذلك لإكتشاف ما إذا كان هناك صناعات تكميلية يحتاجها المصنعون الآخرون، كما تم تخصيص 100 متر بالمجان للصناعات الصغيرة وجه قبلي كنوع من دعم ومساندة تلك الصناعات.