معرض الإستيراد الكورى لدورة عام 2025

المكان : بأرض المعارض COEX في العاصمة الكورية سول
تاريخ البداية : 7/7/2025
تاريخ النهاية : 9/7/2025

 

ينظم إتحاد المستوردين الكوريين (Korea Importers Association – KOIMA) معرض الإستيراد الكورى لدورة عام 2025 (Korea Import Fair - KIF 2025) خلال الفترة من 7-9 يوليو 2025 بأرض المعارض COEX في العاصمة الكورية سول.
 

وتجدر الإشارة إلى قيام الإتحاد بتنظيم المعرض منذ عام 2003 تحت رعاية كل من وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية ووكالة تعزيز التجارة والإستثمار الكورية (KOTRA)، وقد عُقدت الدورة الأخيرة خلال الفترة 4-6 يوليو 2024، وقد شارك به 85 عارض من 60 دولة من مختلف قارات العالم بأجنحة وطنية و15 ألف زائر، على مساحة حوالي ثلاثة آلاف متر مربع.
 

ويهدف المعرض إلى مساعدة المنتجين والموردين الأجانب من خلال توفير منصة لتقديم منتجاتهم والترويج لها لدى كل من المستوردين والموزعين الكوريين وإرساء شبكة علاقات تجارية جديدة بالسوق الكوري، وهو معرض عام غير متخصص، وعادة ما يتم عرض المنتجات الغذائية والمشروبات والأعشاب والتوابل، المنتجات الحرفية، مستحضرات التجميل، الأدوات المنزلية بما في ذلك أدوات المطبخ والديكور المنزلي، الأثاث، المنتجات الجلدية، الأحذية، الملابس، الحلي والإكسسوارات الحريمي. هذا ويمكن الحصول على كافة المعلومات التفصيلية عن المعرض من خلال الموقع الإلكتروني:

(https://www.koimakif.com/en/index.do)
 

هذا وتجدر الإشارة إلى ما يلي:

ترجع زيادة عدد الدول المشاركة إلى منحهم مساحة مجانية 9 متر مربع لكل دولة حيث تشكل تلك المساحات المجانية غالبية الأجنحة، والتي يتم إستغلالها من الدول لإرسال مطويات وكتالوجات وعرضها بمعرفة المعنيين بالسفارات أو ممثلي إحدى منظمات الأعمال من تلك الدول.

 

يُعد المعرض العام الوحيد المعني بالإستيراد، ويقوم بترتيب لقاءات توفيق أعمال مع المشترين الكوريين، وبالرغم من شهرة المعرض الذي يتم إقامته سنوياً منذ عام 2003، إلا أنه قد تلاحظ محدودية أعداد الزائرين خلال الدورات الأخيرة وهم من غير المتخصصين، حيث عادة ما تكون زيارات لأفراد راغبين في شراء منتجات غذائية أو منتجات حرفية تقليدية لدول أجنبية نظراً لعدم إتاحتها بالسوق الكوري، كما استندت غالبية الأجنحة على عرض كتالوجات شركات ومنظمات أعمال معنية بالتصدير، وعدد صغير من عينات للمنتجات.

 

كما تلاحظ اقتصار المشترين الكوريين الذين قامت الجهة المنظمة بدعوتهم لعقد لقاءات توفيق أعمال (B2B) لعدد تراوح ما بين 10 إلى 15 مشتري فقط خلال الدورات الأخيرة ولم يتضمنوا أياً من كبرى الشركات المستورة أو سلاسل السوبرماركت والهايبرماركت، كما تلاحظ أن لقاءات توفيق الأعمال تتم مع مشترين كوريين لا يتعاملوا بقطاع منتجات الشركات الأجنبية المصدرة التي يقابلوها، مما يوحي بصورية وعدم جدية هذه اللقاءات.

 

المشاركة المصرية بالدورات الأخيرة من المعرض، سبق لمكتب التمثيل التجاري في سول الإعلام عن حيثيات المعرض لدى كافة تجمعات الأعمال والمجالس التصديرية المصرية خلال السنوات الأخيرة، حيث لم يقبل على تجربة المشاركة سوى جمعية المصدرين المصريين (إكسبولينك)، والتي شاركت بإيفاد مسئولة العلاقات الخارجية خلال دورتي عام 2022 و2023 من المعرض، حيث تمت المشاركة المصرية خلال عام 2022 دون وجود شركات مصرية، وخلال عام 2023 بحضور ممثل شركة مصرية واحدة منتجة ومصدرة للخضراوات والفاكهة الطازجة والمجمدة، حيث تم توظيف المساحة المجانية الصغيرة التي قامت الجهة المنظمة بتوفيرها (12 متر مربع عام 2022، و9 متر مربع عام 2023)

 

قام الجانب المصري بالتوظيف الأمثل للمشاركة خلال تلك الدورتين، من حيث الترويج لقاعدة عريضة من القطاعات الإنتاجية المصرية المستهدف زيادة نفاذ منتجاتها للسوق الكوري، وتوضيح مدى تطور الصناعة المصرية والتزام المصانع بالتقنيات الحديثة والمعايير الدولية في الإنتاج، مما ساعد على التعريف بالصناعة المصرية وإرساء صورة ذهنية لدى الجانب الكوري بمدى تطورها وجودتها، كما تم إتاحة مستندات تعريفية ومرجعية على قدر عالي من التخصص والتفاصيل، فضلاً عن توظيف التقنيات الحديثة لهذا الغرض مثل تسهيل تحميل المستندات من خلال خاصية الـQR Code ووجود مواقع إلكترونية جيدة للغاية للشركات التي تم الترويج لها، إلا أن الأمر لم يسفر عن تعاقدات فعلية.

 

وبالرغم من نجاح الشق المصري، إلا أن المكتب قام آنذاك بالتوصية بأهمية عدم قصر المساعي المصرية للنفاذ للسوق الكوري على المشاركة بمعرض الاستيراد الكوري، فبالرغم من كونه منصة مواتية نسبياً ووجود ميزة إمكانية الحصول على مساحة مجانية مما يخفض من تكاليف المشاركة، إلا أنه يجب الأخذ في الاعتبار كونه معرضاً عاماً غير متخصص، فضلاً عما تلاحظ من الإنخفاض الملحوظ لأعداد الزائرين خلال الدورتين الأخيرتين ولاسيما من المشترين، حيث كان تقدير إنخفاض أعداد الزائرين خلال دورة عام 2022 هو تزامنها مع تداعيات جائحة كورونا، وتجنب العديد للتواجد بتجمعات كبيرة، إلا أن الأمر تكرر خلال دورتي عام 2023  و2024 من هذا المعرض في الوقت الذي استأنفت فيه كوريا تنظيم المحافل التجارية بصورة طبيعية، وهو ما تلاحظ بعدد من المعارض المتخصصة الأخرى المقامة في كوريا، مما يوحي بعزوف المشترين الكوريين المتخصصين عن التواجد بهذا المعرض، الأمر الذي ينفي الغرض الرئيسي من المشاركة المصرية وهو الترويج، إرساء صورة ذهنية إيجابية عن الصناعة المصرية، الإنتشار، إرساء شبكة علاقات تجارية وإبرام صفقات تصديرية.

 

على ضوء ما سبق عرضه حيال ضعف الإقبال على الدورات السابقة من معرض الإستيراد الكوري، فإن المكتب يرى أن النظر نحو إقامة جناح وطني مصري بالدورة القادمة المُقرر عقدها خلال الفترة 7-9 يوليو 2024، يتوقف على مدى إستعداد مجتمع الأعمال المصري قبول عدد من العناصر، نوجزها فيما يلي:

  • عدم الإعتداد بالنتائج المرجوة المعتادة من المشاركة المصرية بالمعارض من حيث عدد الزائرين والمشاركين وفرص إبرام تعاقدات تصديرية أثناء وعقب المعرض.
  • الإرتكاز على الإنتشار وبناء صورة إيجابية عن الصناعة المصرية في السوق الكوري، من خلال إقامة جناح وطني لعرض قاعدة عريضة من القطاعات الإنتاجية المصرية المستهدف زيادة نفاذ منتجاتها للسوق الكوري، وتوضيح مدى تطور الصناعة المصرية والتزام المصانع بالتقنيات الحديثة والمعايير الدولية في الإنتاج، مما يساعد على التعريف بالصناعة المصرية وإرساء صورة ذهنية لدى الجانب الكوري بمدى تطورها وجودتها.
  • الإستناد إلى الزخم الإعلامي المتوقع حدوثه من فعاليات الإحتفال بمرور ثلاثون عاماً على إرساء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، للترويج لبناء صورة إيجابية للصناعة المصرية بأوساط الأعمال الكورية، للإعتداد بمصر كمصدر لتدبير إحتياجاتهم.
  • الأخذ في الإعتبار بأن المعرض غير مُدرج بخطة المشاركة المصرية بالمعارض الخارجية التي تحظى بمساندة مالية للشركات المصرية العارضة، وأن الحد الأدنى للمساحات هو 9م2 وتبلغ تكلفته 3000 دولار للمساحة المجهزة ومبلغ 10 ألف دولار للمساحة غير المجهزة لمساحة 36م2.

 

تقوم الجهة المنظمة بمنح تخفيض 40% على التكلفة حال التعاقد على المساحة قبل نهاية ديسمبر 2024.


 

مرفق لسيادتكم ما يلي:

تقرير دورة عام 2024 من المعرض.

مستند بشأن الدورة القادمة من المعرض.

إستمارة الإشتراك حال رغبة إحدى الشركات المشاركة الفردية كعارض.

 

رابط يتضمن فيديو ترويجي للمعرض:

(https://www.youtube.com/watch?v=dh53IXeaGVI)