قانون تحجيم تداول الكاش خطوة على الطريق الصحيح

Bookmark and Share

الأثنين - 3 أغسطس 2015 - 11:13 ص

newphoto

 

 

بعد إعلان اتحاد الصناعات المصرية عن قيامه بعرض تصور لإصدار قانون لتحجيم تداول النقود على مجلس الوزراء والإنتهاء من وضع التصور النهائي له في ديسمبر المقبل رحب الكثير من خبراء الأقتصاد بهذا القانون لإنه يعد أولى خطوات النهوض بالأقتصاد المصري .

 

خاصة أن هناك إتجاهاً عالمياً لتعميم هذا القانون في ظل التغيرات الأقتصادية العالمية بالإضافة أيضاً إلى أنه يساهم في مكافحة عمليه التهريب الضريبي وذلك عن طريق القضاء على الأقتصاد الغير الرسمي الذي لايخضع لرقابة الحكومة ويمثل أكثر من ثلثي الاقتصاد الكلي وهو مايوفر الكثير من أموال الضرائب التي تضيع على خزانة الدولة.

 

حيث يرى السيد محمد البهي رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات أن هناك الكثير من المخاطر للتعامل بالكاش على رأسها السرقة وكذلك عمليات النصب التي تحدث عن بيع أو شاراء الأراضي أو العقارات ولذلك فأن التعامل بكروت الإئتمان عن طريق البنوك سيقلل هذة المخاطر بنسبة كبيرة وكذلك سيساعد على ضبط التعامل في الأسواق مما يحسن أداء الاقتصاد المصري.

 

ومن جانبه يرى السيد فياض عبد المنعم وزير الاقتصاد الأسبق وأستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر أن هذا النظام سيخدم الاقتصاد المصري بشكل كبير لأنه سيقلل تكلفة طباعة النقود والأمن والحراسات وتوفير قاعدة بيانات ومعلومات عن أحجام التداول وأوجه الأنفاق في المعاملات المالية وهو مايفيد السياسة النقدية للدولة.