تقرير عن زيارة وفد سريلانكا بمقر الغرفة

Bookmark and Share

الأحد - 9 أغسطس 2015 - 1:21 م

newphoto

 

 

 

   إنطلاقا من الدور الحيوى الذى تقوم به الغرفة التجارية للقاهرة  فى العمل على تشجيع وزيادة التبادل التجارى و تنمية العلاقات الإقتصادية والترويج لها وذلك لزيادة الإستثمارات بين جمهورية مصر العربية و دول العالم الخارجى و إيجاد سبل الاتصال المناسبة بين المصدرين والمستوردين و المنتجين المصريين والأجانب.

 

ومن هذا المفهوم إستقبل السيد المهندس/ سامح زكى - عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية .

و السيد الأستاذ/ خالد  محمد على مصطفى -   رئيس قطاع الشئون التجارية والإقتصادية .

والأستاذ/ محمد صلاح الدين شلبى -   مديرعام العلاقات العامة .

والأستاذ/ محمد سمير فهمى  -   مدير ادارة العلاقات العامة

السيدة / Shiwanthi Abeyrathne -  الملحق التجارى السريلانكى بالقاهرة.

 

 

- وفى بداية اللقاء قام المهندس/ سامح زكى بالترحيب بالسيدة Shiwanthi Abeyrathne.

 

وبدأت السيدة Shiwanthi Abeyrathne حديثها قائلة :  أن دورها هو التعامل مع المؤسسات الإقتصادية وانها أول مرة تقوم بتلك المهمة منذ فترة قليله لا تتجاوزأسبوعين ،وأن  البداية كانت مع الغرفة التجارية التى تعد من أهم المؤسسات الإقتصادية التى سوف تتعامل معها بالشرق الأوسط لما لها من دور كبير فى التدعيم الإقتصادى والتجارى ، وأوضحت أن الهدف من تلك الزيارة هو زيادة التعاون الإقتصادى والتجارى بين مصر وسريلانكا من خلال التعامل مع الشركات المصرية التى ترغب بالإستيراد من سريلانكا .

 

وتحدث المهندس / سامح زكى  قائلا : أن العلاقات بين مصر وسريلانكا تتسم بالتعاون المثمر خلال السنوات الماضية وانهم على اتصال مع سريلانكا لمعرفة المؤتمرات الهامة هناك . و أشار إلى البروتوكول الذى تم توقيعه بين غرفة القاهرة و غرفة سريلانكا من قبل بهدف التعاون وزيادة التصدير والإستيراد في كافة المجالات مما يحقق طفرة في التبادل التجاري بين البلدين .

 

- ومن الجدير بالذكرأنه بلغت قيمة الواردات المصرية من دولة سريلانكـا عــام  2014- 36.2  مليون دولار و قيمة الصادرات المصرية إلى دولة سريلانكـا عــام  2014-  22.4  مليون دولار ويتضح ذلك من خلال حجم التبادل التجارى بين مصر وسريلانكا و تمثلت الواردات المصرية من سريلانكا فى  كثيرا من المنتجات والتى يأتى على رأسها الشاى والمنتجات الأخرى مثل التوابل ، المطاط ،السراميك .....

 

   ومن أهم الصادرات المصرية الى سريلانكا المنتجات الطبية ، المنتجات البلاستيكية ، النحاس ، والمحضرات الغذائية .

 

و أضاف الأستاذ / سامح زكى ان هناك دائما علاقات تجارية بين مصر وسريلانكا حيث قامت بعض الشركات السريلانكية بالإتصال به لتصدير الأسماك المجمدة ،الأسماك الطازجة إلى مصر و بعض المنتجات الغذائية كالأناناس. وهى شركات لديها وسائل حديثة ومتطورة ومصر على استعداد للتعامل معها والإستيراد منها .

 

- ولابد أن لا يقتصر التبادل التجارى بين البلدين على تصدير المنتجات السريلانكية فقط إلى مصر لأن ذلك سيؤدى إلى فجوة فى الميزان التجارى، ولكن الإستيراد من مصر أيضا لأن مصر تتمتع بكثير من المميزات اللى تساعد على إنتعاش المنتجات بها مثل تعدد الأسواق , المنتجات العضوية واستخدام التكنولوجيا مما يساعد على خلق فرص تصديرية وإستيرادية بين البلدين ويجب الاستفادة من ذلك . حيث ان مصر تتميز ايضا بأنواع مختلفة من الأعشاب والنباتات الطبية  مثل الكركدية  وأنواع مختلفة من التوابل كالفلفل الأسود من ، والحبهان .

 

 وأستفسرت السيدة /Shiwanthi Abeyrathne عن الشركات الموثوقة التى يمكن التعامل معها للإستيراد والتصدير و عن الجهة المسئولة للتأكد من  تلك الشركات .

 

وقد أوضح أ/ خالد مصطفى أنه لابد من التعامل مع شركات أو جهات موثوق بها فى عمليات التبادل التجارى وأنه يمكن التأكد من تلك الشركات عن طريق الرجوع للغرفة التجارية للتأكد من صحة البيانات الخاصة بالشركات الموثوقة حيث تلعب الغرفة التجارية دورا كبيرا فى عمليات التبادل التجارى على نحو جيد .

 

وأضاف أ / محمد شلبى قائلا : الى ضرورة الدعم للعلاقات المصرية السريلانكية .وأن السيدة Shiwanthi Abeyrathne  سيكون لها دورا كبيرا بمجال الشرق الأوسط لإنتعاش وازدهار التبادل التجارى بين البلدين . و أشار إلى ضرورة توطيد العلاقات بين البلدين وأن الفترة المقبلة تحتاج سعي جاد لزيادة التعاملات التجارية بين البلدين وخاصة زيادة الصادرات المصرية وأن أعضاء الغرفة التجارية يتعتبروا مفتاح هذا السوق الكبير.

 

وافاد المهنس سامح زكى قائلا :انه سوف يتم نشر طلب الشركات السريلانكية  الخاص بمعرفة الشركات المصرية الموثوقة للتصدير لها والتعامل معها  والبريد الإلكترونى الخاص بها على الموقع الألكترونى الخاص بالغرفة لتسهيل الأتصال والتعاون التجارى الدولى بين البلدين من خلال وزارة التجارة والجهات المسئولة .

 

و فى نهاية اللقاء قامت السيدة / Shiwanthi Abeyrathne بتوجيه الشكر لكل السادة الحضورعلى حسن الإستقبال و الإستضافة .