طارق قابيل: الحكومة لا يمكنها التدخل في الأسعار لكنها تنظم الأسواق

Bookmark and Share

الأحد - 8 نوفمبر 2015 - 11:55 ص

newphoto

 

 

صرح السيد/ طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة خلال اجتماعه في غرفة التجارة الأمريكية أن الحكومة ليس من مهامها تحديد أسعار السلع لكن مهمتها تنظيم المنافسة في الأسواق بما يفيد المُستهلك.

 

وأوضح أن الحكومة تلجأ للتدخل بتوفير سلع إضافية بأسعار منخفضة في بعض الأوقات الصعبة، موضحاً أن تنظيم قطاع التجارة الداخلية سيسهم إلى حد كبير في ضبط الأسعار.

 

وقال خلال لقائه بأعضاء غرفة التجارة الأمريكية أنه على رأس أولويات وزارته العمل على حل مشكلة الأراضي الصناعية تماماً بغض النظر عن الجهة التي يتم تكليفها بالإشراف على ذلك.

 

وأشار إلى أن عملية تخصيص الأراضي في مصر تتوزع بين عدة وزارات وهو وضع غير سليم مؤكدا ضرورة وضعها تحت وصاية وزارة واحدة ، ومُضيفا أنه لا يمكن تحقيق أي تنمية صناعية حقيقية دون تخصيص أراضي جديدة وأن استفادة الدولة من الأراضي الصناعية لا يجب أن تتمثل في بيعها وإنما في الاستفادة من الأرباح المتحققة نتيجة إنشاء مشروعات جديدة.

 

وأضاف الوزير رداً على سؤال حول هيئة سلامة الغذاء التي يطالب مستثمرو الصناعات الغذائية بإنشائها مُنذ عدة سنوات بأن تفعيلها أمر ضروري، مُتعهدا بإنشاء الهيئة بغض النظر عن تبعيتها لأى وزارة .

 

وأكد انه ليس من المنطقى استمرار وضع الصناعات الغذائية دون جهاز تنظيم ورقابة فعال.