الحديد يتخطى 5400 جنيه للطن

Bookmark and Share

الأثنين - 9 نوفمبر 2015 - 11:41 ص

newphoto


أكد عدد من المطورين العقاريين ارتفاع أسعار الحديد بلغت 10% خلال الفترة الماضية ، وذلك على خلفية أزمة نقص الدولار من السوق ليصل سعر طن الحديد إلى 5400 جنيه .

 

وأرجع المطورون تلك الزيادة إلى إنخفاض الطاقة الإنتاجية لبعض مصانع الحديد ، ولجوء البعض الآخر لإيقاف عمليات الإنتاج نهائياً ، بسبب عدم تمكنها من استيراد خام البيليت المستخدم فى صناعة الحديد .

فى السياق نفسه قال أحمد الزينى ، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية إن أسعار الحديد شهدت إرتفاعات خلال الفترة الماضية ، حيث سجل متوسط سعر طن الحديد 5200 جنيه ، وبلغ فى بعض محافظات مصر 5500 جنيه ، وهو ما ينبئ باضطراب اسواق البناء خلال الفترة المقبلة .


وأرجع الزينى الزيادة إلى تراجع عمليات استيراد خام البيليت الذى يدخل فى صناعة الحديد حيث بلغت نسبة التراجع 70% وذلك بعد قرارات البنك المركزى بتحديد لحد الأقصى للاستيراد ب50 ألف دولار فى الشهر وهو ما لا يكفى الطلب المتزايد على الحديد فى السوق المصرية .


وألمح إلى أن انتشار بعض الأخبار المغلوطة عن دخول مادة البيليت ضمن قائمة تشمل 50 منتجاً آخر سيتم فرض رسوم جمركية عليهم – دفع شريحة كبيرة من التجار إلى تخزين الحديد اعتقاداً منهم بوجود ارتفاعات مرتقبة فى سعر الحديد بسبب هذه الرسوم الجمركية .