بروتوكول بين "التموين" وتحالف 3 شركات عالمية لإقامة أول بورصة سلعية بمصر

Bookmark and Share

الثلاثاء - 1 ديسمبر 2015 - 12:19 ص

newphoto

 

وقع الدكتور خالد حنفى ، وزير التموين والتجارة الداخلية بروتوكول تعاون مع تحالف 3 شركات كبرى عالمية متخصصة فى إنشاء البورصات السلعية ، وهى : سبيكة الفرنسية ، وسيجما الإنجليزية ، وانجوت الأسترالية بهدف إقامة بورصات لتداول الحبوب السلعية  بمصر .


ويتضمن البروتوكول تقديم تحالف الشركات الدعم الفنى والخبرات العلمية واللوجيستية لإنشاء البورصة السلعية بمصر وإجراء دراسات الجدوى المطلوبة خلال 90 يوماً من توقيع البروتوكول .


وأعلن الوزير عقب التوقيع أن البورصة خطوة للأمام فى مجال تحسين وجودة سلاسل الإمداد للسلع الغذائية وتعمل على حماية المنتج والمزارع الصغير ووضع سعر عادل لإنتاجه وتوفير آلية تمويل له ، موضحا أن هنالك 60% من المساحات المزروعة أقل من نصف فدان ، كما تؤدى البورصة السلعية إلى تنظيم الأسواق ، وتنظيم قطاع التجارة الداخلية ، وربط الأسواق المصرية بالأسواق الخارجية .


وأضاف : يتم حالياً تطوير عمليات التخزين والحفظ ، حيث سيتم الانتهاء قريبا من تطوير 105 شون ترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة بطاقة تخزينية تصل إلى مليون طن قمح وحبوب ، وأيضا هناك 25 صومعة لحفظ الحبوب سيتم الإنتهاء من إنشائها وتشغيلها قريباً .