العربى : عرض تنقية سجلات المستوردين على مجلس النواب

Bookmark and Share

الأربعاء - 20 يناير 2016 - 1:28 م

newphoto

 

 

كشف ابراهيم العربى رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة عن أن إجراء تنقية سجلات المستوردين كأحد إجراءات ضبط الاستيراد سيتم عرضه على مجلس النواب لمناقشته ضمن تعديلات قانون الاستيراد , كان تجار قد حذروا من التأثيرات السلبية لقرار طارق قابيل وزير التجارة والصناعة الأخير الخاص بحظر استيراد العديد من السلع فى حالة لم تُسجل مصانعها المصدرة للسوق المصرى بسجل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والورادات .

 

وقالوا خلال اجتماع شعبة المستوردين بالغرفة التجارية الذى عقد الإثنين الماضى بحضور ممثلى قرابة 200 شركة من جميع المحافظات ننتظر ما هو أسوأ مشيرين إلى أن الموافقة على تنقية سجلات المستوردين ، سيكون له انعكاسات سلبية أكثر على المستوردين ورد العربى قائلا القانون ذهب للبرلمان .

وأكد التجار على أن الموافقة على القرار يسبب الضرر لما يقرب من 850 ألف شركة مستوردة و4 ملايين تاجر بحسب الإحصائيات الصادرة عن الغرف التجارية فضلا عن تقلص روؤس الأموال والعمالة .

وقال العربى إن القرار لم يصدر بعد والوزير صرح بأنه سيصدر خلال أيام ونفى العربى أن تكون الصين هى المستهدفة بالقرار خاصة وأن مصر تستورد من دول كثيرة كما أفاد سامح زكى عضو الشعبة العامة للمستوردين أن المستشار التجارى الصينى  تسآل حول ما إذا كانت قرارات وزارة التجارة والصناعة الأخيرة تهدف إلى تقليص الواردات الصينية وردت الشعبة أنها ستطبق على جميع الدول وأن قرار التسجيل قد يؤثرعلى نسبة لا تزيد عن %10 من المستورين من الشركات الصينية .

 

يشار إلى أن فاتورة الواردت المصرية كانت قد سجلت 60 مليار دولار خلال العام المالى الماضى 2014/2013 وفقا للاحصائيات الصادرة عن البنك المركزى وتشكل الدول الأسيوية غير العربية ما نسبته 20 - %35 من حجم الواردات ووفقا لإحصائيات جمعية رجال الأعمال فإن الصين تورد بحوالى 10 مليارات دولار سنوياً .