التموين تستعين بالفيزا لمواجهة أعطال الكروت الذكية

Bookmark and Share

الأثنين - 29 فبراير 2016 - 12:23 ص

newphoto

 

 

 

تعددت الكثير من شكاوي المواطنين في الآونة الاخيرة من بطاقات التموين الذكية تلك المنظومة التي ابتكرها د. خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية للحد من السرقات وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

 

والغريب ان المنظومة الجديدة لم تنتج رغيف خبز يستحقه الفقراء بل أنتجت فئات جديدة من الفاسدين  تمتد أذرعهم إلي داخل الشركة التي تنتج الكروت الذكية وتصل إلي البقال الذي يستخرج الكروت وتمتد إلي صاحب المخبز الذي أصبح بإمكانه مضاعفة أرباحه وبذلك يكون الجميع استفاد من المنظومة عدا محدود الدخل والحكومة وبالرغم من حسن ظن الحكومة عند إنشاء تلك المنظومة إلا أنها تعتمد علي مكاتب وزارة التموين بالمحافظات وهي ذات المكاتب التي تحيط بها شبهات الفساد.. ليظل سكان كل منطقة بمختلف المحافظات تابعين لمكتب تموين «بقال التموين» ويتم صرف السلع التموينية شهريًا من خلاله.. وفقاً لعدد الأفراد المسجلين لديه وقد ظهر العديد من عمليات النصب والتلاعب للكارت الذكي بالإضافة اإلي قيام بعض أصحاب المخابز بالتلاعب حيث توصلوا إلي ثغرة في نظام تشغيل الكارت الذكي تتيح تسجيل رصيد كروت المواطنين علي أكثر من ماكينة مما دفع الشركة إلي إجراء تعديل علي النظام في 31 ديسمبر الماضي في محاولة للحد من هذا التلاعب لكن تعرضت التعديلات للسرقة مجددًا.

 

ولم تقف سلبيات الكارت الذكي لهذا الحد بل امتدت لتصيب البطاقات بالتلف بمجرد ان يتم تشغيل الكارت بعدة اشهر يتفاجأ المواطن بانه انضم للقائمة السوداء وتم ايقاف الكارت تلقائيا ويظل المواطن مترددا علي مكتب التموين لحل المشكلة وتنشيط الكارت والتي دائما تنتهي بالفشل وتنتهي بقيام المواطن بإتلاف الكارت واستخراج آخر جديد بـ 30 جنيها.

 

هذه السلبيات دفعت وزارة التموين الي التفكير في امكانية تحويل الكروت الذكية الي كروت فيزا العالمية للتيسير علي المواطنين في حصولهم علي الخبز المدعم والسلع التموينية وفارق النقاط والخدمات الأخري لوزارة التموين وذلك لتفادي سلبيات الكارت الذكي .