الضرائب : تطبيق المرحلة الاولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية نوفمبرالمقبل

Bookmark and Share

الأربعاء - 26 أغسطس 2020 - 3:19 م

newphoto

 

 

كشفت مصلحة الضرائب المصرية في بيان لها، عن بِدء تطبيق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية في نوفمبر المقبل، وذلك من خلال نظام إلكتروني مركزي تتابع به مصلحة الضرائب كل التعاملات التجارية بين الشركات عبر التبادل الإلكتروني لبيانات الفواتير لحظيًا، بما يُساعد فى حصر المجتمع الضريبى بشكل أكثر دقة، ودمج الاقتصاد غير الرسمى في الاقتصاد الرسمي، وتحقيق العدالة الضريبية.

 

وذكر البيان أنه تم التشغيل التجريبى لمنظومة «الفاتورة الضريبية الإلكترونية» في 30 يونيو الماضي بمشاركة عدد من الشركات, وقد جاء ذلك خلال ندوة مصلحة الضرائب، ونقابة التجاريين عبر تقنية الفيديوكونفرانس تحت عنوان "مستجدات تطوير وميكنة النظم في مصلحة الضرائب المصرية".

 

وأكد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب، أن المصلحة حريصة على نشر الوعى الضريبى، من خلال الندوات التى تنظمها بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى المختلفة، وكذلك مؤسسات المجتمع الضريبي.

 

وأشار إلى أن هذه الندوات تعد أحد الأدوات للتعرف على المشكلات التى تواجه المجتمع الضريبي، وبالتالي يتم العمل على إيجاد حلول لها.

 

وأوضح عبد القادر أن محاور عمل تطوير مصلحة الضرائب متمثلة في محور الإجراءات، والذي يهدف إلى تحديث وتبسيط الإجراءات علي الموظفين والممولين لتخدم عملية التطوير، ومحور التشريعات، والذي يهدف إلي تحديث وتطوير التشريعات والقوانين المتعلقة بالعمل الضريبي لتقديم الدعم التشريعي للتغييرات المخططة في الإجراءات، ومحور الأفراد وتطوير العنصر البشري، ويهدف إلي تنمية وتطوير قدرات جميع العاملين بالمصلحة، وتحديث الهيكل التنظيمي تماشياً مع المعايير العالمية.

 

هذا بالإضافة إلى محور تطوير بيئة وأماكن العمل، ويهدف إلي تحديث مقار المأموريات وأماكن العمل لتوفير بيئة عمل ملائمه للموظفين، ومحور التكنولوجيا والميكنة، والذي يهدف إلي بناء قواعد بيانات وتعظيم دور التكنولوجيا الحديثة وتحقيق التحول الرقمي في تقديم الخدمات للمجتمع الضريبي، مشيرا إلى أن هذه المحاور يتم تنفيذها من خلال 16 مشروعاً

 

من جهته، أكد محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بالمصلحة، على أن وزارة المالية والمصلحة تمضيان بقوة فى تحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية؛ بما يُسهم في تيسير الإجراءات وتوحيدها، وتحفيز بيئة الاستثمار وتعظيم القدرات الإنتاجية، وخلق المزيد من فرص العمل.

 

فيما أكد ثروت عبد الباقي مدير عام التطبيقات والجودة، أنه تم تطوير خدمة تقديم الإقرارات الضريبية عن طريق موقع البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية https://service.incometax.gov.eg/etax ، حيث يلتزم جميع الممولين بضريبة الدخل سواء كانوا (أشخاص اعتباريين ، أو أشخاص طبيعيين )، وكذلك المسجلين بضريبة القيمة المضافة بإرسال الإقرار الضريبي من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية.