إبراهيم العربى يوقع إتفاقية مع روبين حنون لإنشاء الغرفة الأفريقية البرازيلية

Bookmark and Share

الأربعاء - 21 أكتوبر 2020 - 11:32 ص

newphoto

 
 
 
إفتتح جاير بولسونارو رئيس البرازيل المؤتمر العربى البرازيلى  الذى عقد بمدينة ساوباولو  بحضور أكثر من 30 ألف مشارك فعلى وافتراضى عن بعد حيث شهد مراسم توقيع إتفاقية إنشاء الغرفة الأفريقية البرازيلية بين المهندس إبراهيم محمود العربى رئيس إتحاد غرف التجارة والصناعة  والزراعة  والمهن الأفريقية، وروبين حنون رئيس الغرفة العربية البرازيلية والتى تشمل دول أمريكا الجنوبية. 
 
وأوضح العربى أن تلك الإتفاقية سيكون لها مردود هام على إتحاد الغرف الأفريقية الذى يمثل إتحادات الغرف الوطنية فى عموم القارة الأفريقية، وعشرات الملايين من أعضائهم، دعامة النماء والتنمية، مجتمع المال والأعمال  والمهنيين فى شتى  المجالات من خلال ربطهم بشركاء من البرازيل وأمريكا الجنوبية لتنمية التجارة والاستثمار.
 
وأكد العربى أهمية الغرفة الجديدة بعد تحقيق حلم إتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية التى أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهى منطقة ذات قوة شرائية تتجاوز 1,4 تريليون دولار ، لتتكامل مع إتفاقية الميركوسور التى تجمع دول أمريكا الجنوبية، لتنطلق علاقاتنا الإقتصادية إلى آفاق جديدة والذى سيحقق العائد الإقتصادى لنا جميعاً من خلال تكامل المميزات النسبية، لنصنع محلياً، ونغزوا سوياً الأسواق الإقليمية، فننمى صادراتنا السلعية والخدمية معاً، خاصة وأن أفريقيا هى ثانى أكبر قارة، بها ثمن سكان العالم، بأعلى نسبة نمو للطبقة المتوسطة ذات القوة الشرائية العالية.  
 
ودعى العربى فى كلمته لدعم التعاون الثلاثى من خلال التصنيع المشترك على أرض مصر للإستفادة من مناطق التجارة الحرة التى تتجاوز 2,7 مليار مستهلك فى الإتحاد الأوروبى، وأفريقيا والوطن العربى، إلى جانب إستغلال مصر كمركز لوجيستى للشركات البرازيلية للوصول إلى الأسواق المجاورة.
 
وأكد روبين حنون رئيس الغرفة العربية البرازيلية على أهمية التعاون مع مصر خاصة وأنها ثانى دولة عربية والأولى أفريقياً من حيث حجم التبادل التجارى، وهى الدولة الوحيدة فى أفريقيا والشرق الأوسط التى حافظت على معدل نمو إقتصادى أثناء جائحة كورونا.
 
وأشار حنون إلى الفرص المتعددة التى يتيحها الإقتصاد المصرى المتنوع خاصة فى المشروعات الكبرى التى أطلقتها الحكومة مثل إستصلاح المليون ونصف فدان ومحور قناة السويس والمدن الجديدة بخلاف الصناعة والتجارة واللوجيستيات.
 
وأوضح حنون أن تلك الإتفاقية ستكون آلية فاعلة لتنمية العلاقات الثنائية بين البرازيل ومصر إلى جانب العلاقات الإقليمية بين الميركوسور وأفريقيا.