المالية:عدم الإعتداد بالفواتير الورقية فى خصم أو رد ضريبة «القيمة المضافة» إعتبارًا من أول يوليو المقبل

Bookmark and Share

الثلاثاء - 26 أبريل 2022 - 11:44 ص

newphoto

 

أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، قرارًا بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة.

 

جاء فيه "عدم الإعتداد بالفواتير الورقية فى خصم أو رد الضريبة على القيمة المضافة، إعتباراً من أول يوليو المقبل، بحيث يتم الإعتداد فى ذلك بالفواتير الإلكترونية فقط، ويستثنى من ذلك الفواتير الورقية السابق صُدورها من الشركات أو المنشآت، التى تم تحريرها قبل إلزامها بتطبيق منظومة الفواتير الإلكترونية الجديدة.

 

أو تلك الصادرة من الشركات أو المنشآت التى لم تُقرر مصلحة الضرائب المصرية إلزامها بإصدار فواتير إلكترونية، بمراعاة المواصفات والمعايير الفنية للنظام الإلكترونى الواردة باللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية المُوحد".

 

وأوضح وزير المالية، أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تعتبر أحد ركائز المشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية، التي تستهدف التيسير على الممولين، وضم الإقتصاد غير الرسمى بالاقتصاد الرسمي، وتحقيق مبدأ العدالة الضريبية، وتحصيل حق الدولة.

 

وأضاف معيط أن أكثر من 70 ألف شركة سجلت على منظومة الفاتورة الإلكترونية، وأكثر من 61 ألف شركة قامت بتفعيل حساباتها على المنظومة الإلكترونية حتى الآن وأُرسلت بالفعل أكثر من 208 ملايين فاتورة إلكترونية، وهو ما يعكس النجاح فى هذه التجربة التي إستطاعت مصر أن تكون من أوائل الدول بأفريقيا والشرق الأوسط في تطبيقها.