منتدى أعمال مشترك لزيادة التبادل التجارى بين مصر وفيتنام

Bookmark and Share

الأحد - 11 سبتمبر 2022 - 12:17 ص

newphoto

 

 

خلال منتدى أعمال مصرى فيتنامى مشترك نظمته الخميس الماضى الغرفة التجارية للقاهرة برئاسة المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية مع وفد فيتنامى سبل دعم العلاقات الاقتصادية المشتركة .

 

 

حضر من جانب الغرفة كل من أحمد الوسيمي نائب أول رئيس الغرفة التجارية للقاهرة وسامح زكى نائب ثاني رئيس الغرفة التجارية للقاهرة، وعدد من أعضاء الشعب التجارية في الأنشطة المختلفة بالغرفة ، ومن الجانب الفيتنامي حضر السيد نجوين هوى دونج سفير جمهورية فيتنام في مصر- نائب المدير العام لمنطقة آسيا قسم السوق الإفريقى بوزارة الصناعة والتجارة الفيتنامية - السيدة نجوين مينه فونج رئيسة منطقة غرب آسيا وقطاع السوق الإفريقي بوزارة الصناعة والتجارة الفيتنامية - دكتور نجوين دوى هونج سكرتير أول تجاري لسفارة فيتنام بالقاهرة والوفد المرافق.

 

 

وقال زكي في كلمته التي ألقاها نيابة عن المهندس إبراهيم العربي أن الاقتصاد المصري يمر حاليًا بمرحلة من أهم المراحل التنموية في ظل المتغيرات الحديثة على المستويين المحلي والعالمي، الأمر الذى يحتاج إلى تضافر الجهود بين البلدين، مشيراً إلى مشروعات البنية التحتية التى قامت بها مصر لتشجيع الإستثمار مثل شبكة الطرق والكبارى والنقل والإتصالات إلى غير ذلك، بالإضافة إلى صدور قانون الإستثمار لسنة 2017 الذى يحمى المستثمر ويسهل إجراءات التسجيل والتشغيل.

 

 

 كما أضاف أنه تم توفير حزمة من الحوافز الإستثمارية التى تهدف إلى تحفيز التدفقات الإستثمارية، ومشاريع تستخدم أو تنتج الطاقة المتجددة، فى رغبة حقيقية من القيادة السياسية المصرية لتعزيز الإستثمارات والتعاون التجارى.

 

 

وأشار إلى أن العلاقات المصرية الفيتنامية تتسم بالتنوع والتعدد في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتنموية ، وأن مصر تُعد سوقًا واعدًا لمزاياها المتعددة سواء الجغرافية أو إتفاقيات التجارة الحرة مع كافة الأسواق والتكتلات الإقتصادية، ولكن حجم التبادل التجارى لا يعكس عمق العلاقة بين البلدين حيث وصل حجم التبادل التجارى إلى 20 مليون دولار فى عام 2021 ومن الضرورى العمل على زيادته.

 

 

وتضمن المنتدى عقد لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية والفيتنامية في مجالات خاصة ، منها المنسوجات والأقمشة و المستلزمات الطبية و الصناعات الكيماوية أسمدة و البلاستيك و المعدات الكهربائية و المأكولات البحرية و السيراميك و الحاصلات الزراعية و الصناعات الغذائية و الأدوات المنزلية و قطع غيار السيارات والدراجات النارية .

 

 

من جانبه قال هوى دونج سفير جمهورية فيتنام في مصر إن هذا اللقاء يستهدف السعي لزيادة التعاون في المرحلة المقبلة وتوفير مزيد من البيانات عن السوق فى البلدين لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك لتحقيق التكامل الإقتصادى المشترك، معبراً عن أمله فى أن يؤتى هذا المنتدى ثماره .