أهم الأخبار الإقتصادية

Bookmark and Share

الخميس - 21 أبريل 2016 - 12:31 ص

newphoto

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

البورصة تبدأ تعاملات "الخميس" بارتفاع جماعي للمؤشرات وتوقعات باستمرار الارتفاع
 

افتتحت البورصة جلسة اليوم "الخميس، آخر جلسات الأسبوع ، على ارتفاع لجميع المؤشرات حيث ارتفع مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 0.26 % ليصل إلي 7820.41 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 50 بنسبة 0.79% ليصل إلي 1518.51 نقطة

 

و ارتفع مؤشر إيجي إكس 20 بنسبة 1.08 % ليصل الي 1497.19 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 70 بنسبة 0.51 % ليصل إلي 378.84 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 100 بنسبة 0.35 % ليصل إلي 805.85 نقطة.

 

 

وزارة التموين والتجارة الداخلية تطلق مبادرة أهلا رمضان تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي

 

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أطلاق مبادرة أهلا رمضان تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية ، مشيراً إلى  أنه سيتم توفير سلع ومنتجات بقيمة 1.5 مليار جنيه، في معارض "أهلا رمضان" المقرر إنشائها في مختلف المحافظات .

 

مؤكداً على أن مبادرة أهلا رمضان تعكس إهتمام الدولة بالمواطن البسيط وإنحيازها للاسرة المصرية ومرحلة تحالف بين القطاع العام والخاص وتعطي رسالة واضحة بأن الاقتصاد المصري إقتصاد سوق حر كما عرفه الدستور المصري ونفذته وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع أصحاب الاعمال الشرفاء .

 

 

المضاربات تدفع "المركزي" لشطب 9 شركات صرافة

 

صرح السيد/ جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي بأنه ثبت تلاعب تلك الشركات بسوق الصرف والمضاربة على الدولار بالسوق الموازية، وأن قرار الشطب جاء بعد قيام تلك الشركات بتكرار ممارساتها الخاطئة، والتي أدت إلى الإضرار بالاقتصاد الوطني وإحداث حالة من الارتباك داخل القطاعات الاقتصادية.

وأوضح  نجم في تصريحات صحفية أن القانون الحالي للبنك المركزي يعطيه الحق في وقف شركات الصرافة أو سحب تراخيصها أو شطبها نهائيا، مضيفًا أنه سيتم تغليظ العقوبات لتشمل الأشخاص الطبيعيين في قانون البنك المركزي الجديد الذي يجرى إعداده حاليا .

 

و فى نفس السياق كان السيد/ طارق عامر محافظ البنك المركزى  قد نفى وجود أية نية او اتجاه لخفض جديد في سعر صرف الجنيه. وقال إن ما يتردد بالسوق بشأن اتجاه المركزى لخفض جديد في قيمة الجنيه او إتفاقه مع أية جهات خارجية في هذا الشأن عار تماما من الصحة.

 

وأكد أن الارتفاعات المبالغ فيها وغير المبررة للدولار بالسوق الموازية ناتجة عن مضاربات وشائعات من أطراف تبغي الضرر بالوطن ويجب محاسبة من يروج لهذه الأخبار الكاذبة لانه يضر بالأمن القومي والمواطن والاقتصاد المصري ككل ، ويحقق ضررا كبيرا بالصناعة المصرية وبالاستقرار 

 

 

وزير الاتصالات: طرح ترددات ورخص الجيل الرابع خلال شهر

كشف المهندس/ ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن أن الوزارة تتجه لطرح ترددات ورخص الجيل الرابع خلال شهر، والتى  تشمل المصرية للاتصالات و أورانج وفودافون واتصالات، وذلك فى لقاء صحفى بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.

 

الإحصاء: مصر استوردت "محمول" بـ6 مليارات جنيه خلال 2015

أظهرت إحصائيات تابعة للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالى واردات مصر من أجهزة التليفونات للإفراد "المحمول" بلغت قيمتها نحو 6 مليارات و380 مليون جنيه خلال عام 2015، مقابل 4 مليارات و807 مليون جنيه خلال عام 2014، بمعدل زيادة نحو 2 مليار جنيه.


 

 

 

الأخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

 

النفط يرتفع مدعوما بتوقعات وكالة الطاقة بأكبر خفض في الإنتاج خارج أوبك منذ 25 عاما

 

صعدت أسعار النفط الخام يوم الخميس بعد هبوطها في وقت سابق بنفس الجلسة ، وذلك بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية إن العام الحالي سيشهد أكبر انخفاض في إنتاج النفط خارج أوبك منذ 25 عاما مما يساعد في إعادة التوازن للسوق الذي عانى طويلا بسبب فائض الإمدادات.

 

 

السعودية ستحصل على قرض من بنوك أجنبية لأول مرة منذ 15 عاما

أفادت تقارير بأن السعودية ستقترض 10 مليارات دولار من بنوك أجنبية لمساعدتها على سد عجز الميزانية الذي تسبب فيه انهيار أسعار النفط ، وستكون هذه المرة الأولى التي تقترض فيها السعودية من جهات أجنبية منذ 15 عاما.

وستوقع الحكومة على اتفاق القرض نهاية الشهر الجاري، حسبما ذكرت شبكة بلومبيرغ نيوز الأمريكية.

 

 

المصادر :

-          اليوم السابع

-          بوابة الأهرام

-         الأخبار

-          المال

-          موقع بى بى سى

-          رويترز