أهم الأخبار الإقتصادية 28-4-2016

Bookmark and Share

الخميس - 28 أبريل 2016 - 12:39 ص

newphoto

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

مدير البنك الأوروبي للإعمار والتنمية: اعتماد 300 مليون يورو لدعم المشروعات الصغيرة بمصر

 

قال مدير فرع البنك الأوروبي للإعمار والتنمية بالقاهرة فيليب تيرفورت إن البنك اعتمد 300 مليون يورو للعام الحالي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر، لافتا إلى أن البنك يعمل بالقاهرة منذ عام 2012 وساهم في تمويل مشروعات تنموية تكلفت 1.7 مليار يورو في مجالات إنتاج الطاقة وتحسين البيئة .

 

أشار إلى أن البنك يدعم مشروعات القطاع الخاص بمصر باعتبارها العصب الرئيسي للتنمية، مؤكدا أن البنك يدعم 64 دولة بمختلف أنحاء العالم من بينها مصر.

 

 

الإحصاء: 7.1% زيادة بقيمة الإنتاج الصناعى السنوى بمنشآت القطاع الخاص فى 2014

 

أعلن الجهاز المركز للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالى قيمة الانتاج الصناعى بسعر السوق لمنشــآت القطاع الخاص بلغ 594.7 مليار جـنيه لعام 2014، مقـابـل 555,1 ملـــيار جنيـــه عام 2013 بنسبة زيادة قدرها 7.1%، وذلك بسبب زيادة فى إنتاج نشاط المنتجات الغذائية

 

هيئة الرقابة المالية: إصدار تعديلات قيد الشركات بالبورصة بالكتاب الدورى
 

اعتمدت هيئة الرقابة المالية، تعديلات قواعد قيد وشطب الشركات في البورصة المصرية والتى صدرت فى الكتاب الدورى الأول لسنة 2016 والصادر من الهيئة بعد اعتماده.

واشتملت التعديلات على 5 بنود أساسية تتضمن تشكيل مجلس الإدارة وصفات الأعضاء، وتقرير مجلس الإدارة المعد للعرض على الجمعية العامة للشركة وضوابط التصرف في أكثر من 50% من أصول الشركة، وأسهم الخزينة المملوكة لشركة تابعة في أسهم الشركة الأم المقيدة أسهمها بالبورصة، والمهلة الممنوحة للشركات لموافاة الهيئة والبورصة بالقوائم المالية للربع الأول من السنة المالية.

 

"المالية" تطرح اليوم سندات خزانة بقيمة 3.750 مليار جنيه

 

تطرح وزارة المالية، اليوم الخميس، سندات خزانة بقيمة 3.750 مليار جنيه، وكانت المالية قد قررت طرح أذون وسندات الخزانة أمس واليوم بدلا من الأحد والاثنين المقبلين، وذلك بمناسبة عطلة عيد العمال وشم النسيم.

 

وزيرا التعاون الدولى والإسكان يبحثان بالإمارات دعم صندوق « أبوظبى » لمشاريع تنمية سيناء

 

بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدأت أمس وزيرة التعاون الدولى الدكتورة سحر نصر، زيارة للعاصمة الإماراتية "أبوظبي"،ضمن وفد يضم الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة ومحمد سعفان، رئيس الشركة القابضة للكيماويات، وذلك لمتابعة المشروعات التنموية والاستثمارية التى ستسهم دولة الإمارات فى تمويلها.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولى ان الزيارة تستهدف متابعة نتائج قمة الرئيس عبد الفتاح السيسى مع ولى عهد ابو ظبى الشيخ محمد بن زايد، التى عقدت مطلع الاسبوع بالقاهرة والتى اعلن خلالها تخصيص الامارات حزمة مساعدات لمصر بقيمة 4 مليارات دولار.

 

سعر الدولار بالسوق السوداء يسجل 10.10 جنيه .. ويستقر بالبنوك

 

استقرت أسعار الدولار بالسوق الموازية" السوداء"، وذلك بعد تراجعها على مدار الأيام الماضية، وبلغ معدل التراجع حتى اليوم نحو 110 قرشًا نتيجة قيام البنك المركزي بإغلاق 9 شركات صرافة نهائيًا، ونفيه تخفيض قيمة الجنيه المصري مرة أخرى.

وسجل سعر الدولار بالسوق السوداء، نحو 9.95 جنيه للشراء و10.10جنيه للبيع.

 

أسعار الذهب تقفز 10 جنيهات في الجرام.. وعيار 21 يسجل 354 جنيهًا

 

ارتفعت  أسعار الذهب  بشكل مفاجىء بالسوق المحلية، بمعدل تراوح بين عشرة جنيهات و20 جنيهًا للجرام الواحد، اليوم الخميس 28 أبريل 2016.

ورجحت مصادر عاملة بسوق الذهب هذا الارتفاع، بسبب المناسبات التي يحتفل بها المجتمع المصري، كعيد القيامة وشم النسيم، بالإضافة لدخول موسم الصيف الذي تتزايد فيه الحفلات والمناسبات.

وقفز سعر الذهب عيار 21 لـ 354 جنيهًا للجرام، وارتفع عيار 18 لـ 303 جنيهاً، وارتفع سعر عيار 24 ليسجل نحو 405 جنيهًا للجرام، بينما سجل سعر الجنيه الذهب 2832 جنيها، وبلغ سعر أوقية الذهب 12584 جنيهًا.

 

52 مليار جنيه مساهمة "الاتصالات" بالناتج المحلي لمصر

 

قال رئيس جمعية "اتصال" المصرية، الدكتور حازم الطحاوي، إن صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ساهمت خلال العام المالي الماضي في الناتج القومي الإجمالي لمصر بما يزيد على 52 مليار جنيه مصري تمثل نحو 3% من إجمالي الناتج المحلي لمصر.

وأوضح خلال استضافة الجمعية لوزير التنمية المحلية المصري، الدكتور أحمد زكي بدر، أن هذا القطاع تمكن من توفير ما يقرب من مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويساهم في تحقيق صادرات تقدر بما يزيد على 12 مليار جنيه مصري إلى ما يزيد على 160 دولة حول العالم من خلال 200 شركة مصرية عاملة في تصدير المنتجات والخدمات الخاصة بهذا القطاع.

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :


 

التنين الآسيوي يقر بصعوبات أمام اقتصاده الصناعي

 

أكدت السلطات الصينية، الخميس، أن الاقتصاد الصناعي للبلاد يواجه صعوبات وتحديات مع استمرار اختلالات هيكلية في القطاع.

وقالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية في بيان وزع في مؤتمر صحفي أن الشركات الصناعية الصينية تواجه صعوبات في الإنتاج والتشغيل وما زالت توجد ضغوط مرتفعة نسبيا على القطاع الصناعي لتحقيق نمو مستقر.

 

تراجع أسعار النفط في تعاملات اليوم

 

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات، الخميس، عن أعلى مستوى لها منذ بداية العام الجاري، وذلك بعد صدور بيانات أظهرت زيادة في المخزونات الأمريكية.

وانخفض سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم يونيو 8. 0%، ليصل إلى 13. 45 دولار للبرميل ، كما هبطت العقود الأجلة لمزيج برنت القياسي 8. 0% لتتداول عند سعر 79. 46 دولار للبرميل.

 

الاحتياطي الأمريكي يحتفظ بأسعار الفائدة من دون تغيير

 

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بين 0.25 و0.5 في بالمئة وهو المعدل الذي احتفظ به منذ ديسمبر ، وقال البنك إنه فيما تحسنت الظروف إلا أن البنك المركزي مازال ينتظر وصول معدل التضخم إلى 2 في المئة.

وأضاف البنك في بيانه قائلا إنه: "سيراقب عن كثب التقدم الفعلي والمتوقع نحو هدفه المتعلق بالتضخم". .

 

الين يقفز بعد إبقاء المركزي سياسته النقدية مستقرة

 

قفز الين الياباني أمام الدولار واليورو في التعاملات الآسيوية اليوم الخميس بعد أن أعلن بنك اليابان المركزي أنه سيبقي سياسته النقدية بلا تغيير.

وهبط الدولار 2.2% أمام العملة اليابانية إلى 108.85 ين من 111.88 ين قبيل إعلان المركزي الياباني قراره.
وتراجع اليورو 2% إلى 123.72 ين.

 

 

المصادر :

-          اليوم السابع

-          المصر اليوم

-          بوابة الأهرام

-          بوابة الأخبار

-          BBC عربى

-          سكاى نيوز عربى

-          العربية . نت