أهم الأخبار الإقتصادية 3 - 5 -2016

Bookmark and Share

الثلاثاء - 3 مايو 2016 - 11:12 ص

newphoto

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

 

وزير التموين فى البنك الدولى اليوم لشرح تجربة مصر فى منظومتى الخبز والسلع تموينية

 

يتوجه الدكتور الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الى واشنطن بدعوة من البنك الدولي لشرح نجاح التجربة المصرية في منظومتي الخبز والسلع التموينية وأبتكار نظام لدعم السلع الغذائية ساعد الدولة في علاج مشكلة إجتماعية والقيام بإصلاحات إقتصادية من خلال دعم نقدي مباشر لاول مرة بأسلوب متطور عاد بالنفع علي الاسر المصرية.

 

 

إمداد دولارى جديد للبنوك العاملة بمصر بـ120 مليون دولار


يضخ البنك المركزى المصرى فى العطاء الدولارى الدورى اليوم الثلاثاء، نحو 120 مليون دولار للبنوك العاملة فى السوق المحلية، بعد دمج الـ3 عطاءات الأسبوعية فى عطاء واحد فقط كل يوم ثلاثاء.

 

 

تباين مؤشرات البورصة في مستهل التعاملات

 

تباين أداء البورصة المصرية، في مستهل تعاملاتها صباح اليوم الثلاثاء، وارتفع المؤشر الرئيسي «EGX 30» بنسبة 0.17%، وصعد إلى مستوى 7786.1 نقطة، وارتفع مؤشر الأوزان «EGX 50 EWI» لأنشطة 50 شركة مقيدة بالسوق، من ناحية قيمة التداول بنسبة 0.04%، وصعد إلى مستوى 1444.9 نقطة.

 

 

ارتفاع أرباح البنوك المحلية لـ35.9 مليار جنيه عام 2015

 

بلغت أرباح القطاع المصرفي المصري 35.9 مليار جنيه خلال العام الماضي 2015، وذلك وفقًا لتقرير رسمي صادر عن البنك المركزي الخاص بمؤشر السلامة المالية.

 

 

نقطة التجارة الدولية: نسعى إلى تنمية الصادرات المصرية

 

أكدت فيفي عوض، رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية، أهمية التعاون بين الجهات والهيئات في الوزارة للتكامل والتنسيق لتحقيق إستراتيجية الوزارة نحو تنمية الصادرات المصرية وزيادتها، مشيرة إلى نشر الوعي التصديري لدى المنتجين بالمحافظات والمدن الصناعية، وكذا نشر مفاهيم التجارة الإلكترونية.

 
جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان «تنمية القدرات التصديرية للمشروعات الصغيرة والحرفية» التي نظمتها النقطة برئاسة فيفيى عوض محمد وكيل أول وزارة التجارة والصناعة رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية المصرية، وبمشاركة مؤسسات التمويل للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من بنك مصر وشعبة النقل الدولي والخدمات اللوجستية والعديد من الشركات وأصحاب المشروعات الصغيرة والحرفية.

 

 

أمين الغرف التجارية: نطبق قريبًا نظامًا إلكترونيًا لتقنين حصص الخبز للمواطنين يوميًا

 

قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن الغرفة تشارك خلال الأيام المقبلة في تحديث نظام إلكتروني مع إحدى شركات البرمجيات وبالتعاون مع وزارة التموين، لتقنين حصص الخبز الموزع للمواطنين يومياً، ليمنع حصول المواطن على أكثر من الحصة المستحقة له من الخبز في اليوم

 

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 


تراجع أسعار النفط و"برنت" يسجل 45.91 دولارًا للبرميل

 

سجلت أسعار البترول العالمي، اليوم الثلاثاء تراجعا في سعر خام برنت ليسجل 45.91 دولار للبرميل، وفي غرب تكساس بلغ 44.87 دولار، وفقًا لنشرة أسعار المنتجات البترولية لموقع وزارة البترول.

ومازالت أسعار النفط في تراجع عن المستويات التي سجلتها أسعار برميل النفط خلال 2014، بما يؤثر على أداء شركات التنقيب العالمية.

ويأتي هذا التراجع الحاد على خلفية التباطؤ الاقتصادي للصين المستورد الرئيسي للنفط، والتوقعات بأن تبدأ إيران بتصدير كميات كبيرة من النفط الخام بعد رفع العقوبات النووية عنها

 

 

ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية في مستهل تعاملات مايو

 

سجلت الأسواق الأمريكية ، الإثنين، ارتفاعا في مستهل تعاملات الشهر الجديد، فيما ينتظر المستثمرون صدور بيانات بشأن نشاط قطاع الصناعة خلال الشهر الماضي لتحديد اتجاه الأسواق.

 

خفض سعر الفائدة في أستراليا

 

قرر بنك الاحتياط (المركزي) الأسترالي، الثلاثاء، خفض سعر الفائدة الرسمية في البلاد بمقدار 25 نقطة أساس (ربع نقطة مئوية) إلى 75ر1% وهو مستوى منخفض غير مسبوق بالنسبة للفائدة في أستراليا.

 

 

"النقد الدولي" يتوقع تراجعًا كبيرًا لاقتصاد اليابان والصين

 

توقع صندق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، أن يشهد اقتصادا اليابان والصين تباطؤا واضحا في العامين المقبلين، مستبعدا أن يتأثر الاقتصاد الآسيوي جراء ذلك.

وقالت المؤسسة المالية الدولية إن النمو في آسيا سيظل متينا بفضل الاستهلاك الداخلي، الذي سيعوض ضعف المبادلات العالمية، بحسب ما نقلت "رويترز".

 

 

أوباما: على واشنطن إملاء شروط التجارة العالمية

 

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن عقد اتفاق الشراكة التجارية عبر المحيط الهادئ يتيح للولايات المتحدة تحديد قواعد التجارة العالمية التي ستضطر بقية دول العالم للالتزام بها.

وكتب الرئيس الأمريكي في مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوسط": "العالم يتغير، ومعه تتغير القواعد. الولايات المتحدة لا دولة مثل الصين يجب تمليها".

وكان وزراء تجارة 12 بلدا وقعوا في فبراير اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ التي ستشكل في إطارها منطقة التجارة الحرة في آسيا والمحيط والهادئ.

وتنافس اتفاقية الشراكة التجارية الاتفاقات الاقتصادية الأخرى التي تشارك فيها الصين وبينها الشراكة الاقتصادية الإقليمية الساعية لتشكيل منطقة تجارة حرة بين 10 بلدان من "آسيان" و6 بلدان لديها اتفاقات ثنائية مع "آسيان".

 

 

انطلاق فعاليات مؤتمر «يوروموني السعودية» بالرياض الثلاثاء

 

تنطلق، الثلاثاء، أعمال مؤتمر «يوروموني السعودية» ، في دورته الـ11 في العاصمة السعودية الرياض، وذلك بمشاركة عدد من الوزراء السعوديين .

ويستعرض المؤتمر الذي يعد الملتقى المالي الأكبر في المملكة خطوات الإصلاح الرئيسية الذي تتخذها السعودية ضمن سعيها لإحداث التحول الاقتصادي المنشود.

 

 

سوق المال السعودية تصدق على "تيسيرات" للأجانب

 

صادقت هيئة سوق المال السعودية، الثلاثاء، على إدخال تعديلات تتيح قدرا أكبر من حرية التداول للمؤسسات الأجنبية بالأسهم السعودية.

وأوضحت الهيئة في بيان، أنها وافقت على تعديل شروط تسجيل المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة، على أن يتم نشر القواعد المعدلة وتاريخ بدء العمل بها قبل نهاية النصف الأول من عام 2017.

 

 

المصادر :

-          الأهرام

-          بوابة الأخبار

-          اليوم السابع

-          الوفد

-          المصري اليوم

-          بوابة فيتو

-          سكاى نيوز عربى

-          روسيا اليوم