أهم الأخبار الإقتصادية 4-5-2016

Bookmark and Share

الأربعاء - 4 مايو 2016 - 12:19 ص

newphoto

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

وزير البترول: مصر وقعت 64 إتفاقية نفطية بـ 14.3 مليار دولار خلال عامين ونصف

 

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه يتم حالياً تنفيذ برنامج عمل طموح لتحقيق استراتيجية قطاع البترول فى مجال البحث والاستكشاف، من خلال طرح المزايدات العالمية بعدة مناطق على مستوى الجمهورية أمام الشركات العالمية، وعقد الاتفاقيات البترولية وجذب الاستثمارات البترولية وسرعة تنمية الحقول المكتشفة لوضعها على الإنتاج من أجل زيادة الاحتياطيات من الزيت الخام والغاز الطبيعى.

 

كما أشار إلى أن الاستراتيجية بصفة شاملة تتمثل بصفة أساسية في الاستمرار في تأمين وزيادة إمدادات الطاقة بأسعار معقولة، والعمل على تنويع مصادر الطاقة والإدارة الفعالة للطلب على الطاقة وتحقيق الاستدامة وتحسين وتطوير إدارة القطاع.

 

جاء ذلك فى كلمته أمام المؤتمر والمعرض العالمي لتكنولوجيا البترول البحرية الذي يُعقد حالياً فى مدينة هيوستن الأمريكية .

 

التموين : طرح أراضي لإقامة سلاسل تجارية في 8 محافظات

 

بدأ جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين طرح الأراضي علي المستثمرين وأصحاب الأنشطة التجارية لإقامة سلاسل تجارية ومناطق تجارية ومراكز لوجستية وأسواق حديثة في 8 محافظات وهي السويس وقنا وأسيوط والبحر الأحمر ومرسي مطروح وبني سويف والدقهلية و الأقصر بإجمالي مساحات مليون و591 ألف و800 متر مربع .

 

 

البورصة تفتتح جلسة اليوم على تراجع لجميع المؤشرات

 

إفتتحت البورصة جلسة اليوم "الأربعاء" علي تراجع لجميع المؤشرات في ثاني يوم تعامل بعد إجازتي عيد العمال وشم النسيم، بضغط بيعي من جانب المستثمرين المصريين والعرب والمؤسسات وذلك استمرارًا لحالة التراجع التي لحقت بالبورصة أمس .

 

 

وزير الصناعة: الإعداد لعقد لجنة اقتصادية إماراتية فى النصف الثانى من العام

 

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حالياً الإعداد لعقد اللجنة الاقتصادية المصرية الإماراتية المشتركة، التى تستهدف تعزيز الشراكة التجارية والاستثمارية بين البلدين، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يعقد بالتزامن مع أعمال اللجنة، والمخطط عقدها خلال النصف الثانى من العام الجارى، منتدى أعمال مشترك يشارك فيه عدد كبير من الشركات المصرية والإماراتية، لاستعراض الفرص المتاحة لتنمية الاستثمارات المشتركة بين الجانبين.

 

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى أجراها المهندس طارق قابيل أمس، الثلاثاء، خلال لقائه سلطان بن سعيد المنصورى، وزير الاقتصاد الإماراتى بدبى .

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

 

الذهب العالمى يواصل التراجع من أعلى مستوى فى 15 شهرا مع صعود الدولار 


هبط الذهب للجلسة الثانية على التوالى اليوم الأربعاء، مواصلا الابتعاد عن أعلى مستوى له فى 15 شهرا، فى الوقت الذى تماسك فيه الدولار بعد خسائر حادة سجلها فى الآونة الأخيرة، وعقب تصريحات من مسؤولين فى مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) تصب فى اتجاه رفع أسعار الفائدة هذا العام.
 

 

الاتحاد الأوروبي يخفض توقعاته للنمو في اليورو

 

خفضت المفوضية الأوروبية توقعاتها للنمو في منطقة اليورو لهذا العام والعام المقبل، مبدية قلقها من مخاطر التباطؤ في الصين والآثار السلبية لإمكان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي توقعاتها للربيع، تترقب المفوضية زيادة إجمالي الناتج المحلي بنسبة 1.6% في عام 2016 و1.8% في عام 2017 في الدول الـ19 التي تعتمد اليورو، مقابل نسبتي 1.7% للعام 2016 و1.9% للعام 2017 اللتين كانتا وردتا في توقعاتها للشتاء في 4 فبراير.

 

 

استقرار أسعار النفط بعد يومين من الخسارة

 

استقرت أسعار النفط في تعاملات آسيا صباح الأربعاء، بعد يومين من الهبوط الذي أضاع 6 في المئة من السعر، بعد ارتفاع أسعار النفط في شهر أبريل بنسبة هي الأكبر منذ سنوات.

وقلص الخام الأميركي الخفيف الفارق بين سعره وسعر خام برنت، ليدور الاثنان حول حاجز الخمسة وأربعين دولارا للبرميل. وتراجع سعر خام برنت إلى 45.10 دولار للبرميل، فيما ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف إلى 43.73 دولار للبرميل (بزيادة بنسبة 8 في المئة).

 

المصادر :

-          بوابة الأهرام

-          بوابة الأخبار

-          اليوم السابع

-          أموال الغد

-          المال

-          سكاى نيوز عربى

-          روسيا اليوم