أهم الأخبار الإقتصادية 16 /5/ 2016

Bookmark and Share

الأثنين - 16 مايو 2016 - 10:58 ص

newphoto

 

 

رانيا محمد

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

وزراء التخطيط والاستثمار وقطاع الأعمال يشاركون بمؤتمر دعم الاقتصاد

يفتتح كل من الدكتور/ أشرف العربى وزير التخطيط والدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار، فعاليات احتفالية الجمعية المصرية للأوراق المالية مساء اليوم "ECMA" والتى تنعقد بمناسبة مرور (20) عامًا على تأسيسها، تحت عنوان "مصر نحو اقتصاد جديد"، وذلك لدعم الاقتصاد المصرى وبحضور رؤساء مجالس الإدارات والرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات العاملة فى السوق المصرية، بهدف تعزيز قنوات التواصل وتبادل الرؤى الاقتصادية لرسم ملامح مستقبل الاقتصاد المصرى، خلال المرحلة المقبلة، إضافة إلى مناقشة التحديات وطرح الحلول والفرص الاستثمارية المتاحة .

 

خورشيد: سأصل لأعلى سلطة لحل مشاكل المستثمرين ما دام فى صالح الدولة

  
حثّت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد قيادات الهيئة العامة للاستثمار على العمل بجهد خلال الفترة القصيرة المقبلة، لحل مشاكل المستثمرين وتسهيل الإجراءات المتَّبَعة بمجمع الخدمات ومكاتب الاستثمار بجميع المحافظات.

وأكدت داليا خورشيد: "سأصل لأعلى سلطة لحل مشاكل المستثمرين طالما أنها فى صالح الدولة".



وزير التموين للسيسي : استلمنا 70% من محصول القمح.. وسنضخ 40 الف طن أرز


أبلغ خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماع جمعهما اليوم، بأن الوزارة استلمت نحو 2.6 مليون طن من القمح المحلي ما يمثل 70% من إجمالي المحصول.

وبحسب علاء يوسف المُتحدث باِسم الرئاسة، في بيان اليوم، أكد حنفي ارتفاع معدلات الاستلام بما يُبشر بموسم جيد للقمح، خاصةً مع مواصلة عملية الاستلام على مدي شهر

وقد وجه الرئيس باستمرار العمل على تطوير منظومة تداول القمح من خلال النظم الحديثة للصوامع والشون المتطورة، وإضافة طاقات تخزينية جديدة  ، كما وجه بأهمية مواصلة التيسير على المزارعين وتذليل العقبات أمامهم لإنجاح موسم توريد القمح واستلام أكبر قدر من القمح المحلي.

 

 

الحكومة تقترض 4.2 مليار جنيه اليوم فى صورة سندات خزانة
 

تنطلق صباح اليوم الاثنين، فعاليات مؤتمر الشركات الصغيرة والمتوسطة فى القطاع المصرفى فى مصر 2016، تحت رعاية كبار مقدمى الخدمات المالية، وتضم كلا من البنك التجارى الدولى، وبنك أبوظبى الوطنى فى فئة الرعاية الذهبية وكشريك شبكات الاتصال. وسوف يناقش بالمؤتمر استراتيجيات دعم الاقتصاد المصرى وتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطه .

 

مجلس الوزراء يبحث توفير السلع في "رمضان" بأسعار مخفضة

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، الاثنين 16 مايو، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، لبحث عدد من الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، إضافة لعدد من التقارير المتعلقة بمعدلات سير المشروعات القومية الكبرى التي تنفذ والخدمات التي تقدم للمواطنين وتوفير الاحتياجات الأساسية والسلع بأسعار مخفضة خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

 

أسعار السيارات تسير بـ "أقصى سرعة".. والمبيعات "محلك سر".. و"خليها تصدي" شعار المرحلة.. والمتهم "دولار"

 

تشهد سوق السيارات حاليًا حالة من الركود الحاد مع ارتفاع سعر صرف الدولار، حيث انخفضت المبيعات بنسبة قاربت الـ 40%، وسط عودة الحملات المنادية بمقاطعة الشراء على خلفية ارتفاع الأسعار بنسبة قاربت الـ 50% لبعض الأنواع.

 

وقال أيمن الأبيض، عضو إدارة الغرفة التجارية بالجيزة، إن سوق السيارات شهدت حالة من الركود وضعف المبيعات بسبب ارتفاع أسعار صرف الدولار، خصوصًا السيارات المستوردة التي انخفضت مبيعاتها بنسبه تتراوح مابين 35% و40%

 

وأضاف الأبيض أن الإقبال حاليًا متزايد على السيارات التي يبلغ نسبة المكون المحلي بها 40%، باعتبارها أرخص من المستورد.

 

الدولار يسجل 8.88 جنيه فى تعاملات الاثنين


استقر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم الاثنين، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى 8.8572 جنيه للشراء و8.8794 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 10.0184 جنيه للشراء و10.0479 للبيع.

 

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

الذهب يصعد لليوم الثاني على التوالي

 

لليوم الثاني على التوالي ارتفعت أسعار الذهب ، الاثنين، في ظل تباطؤ الاقتصاد الصيني وتماسك الدولار مقابل اليورو والين.

وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1277.07 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 02:44 بتوقيت غرينتش.

وارتفع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم يونيو 0.5 بالمئة إلى 1279.5 دولار للأوقية.

 

 

وزير التموين ينفي وصول سعر الأرز إلى 10 جنيهات

قال الدكتور خالد حنفي ، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة ستطرح 50 ألف طن من الأرز خلال الأيام المقبلة لمواجهة العجز في الأسواق.

ونفى صحة ما تردد حول وصول سعر الكيلو 10 جنيهات، مؤكدا أن بعض التجار يلجأون لتخزين الأرز لرفع الأسعار.

 

 

نيكى يغلق مرتفعا بسبب ضعف الين وآمال التحفيز المالى
 

أغلق المؤشر نيكى القياسى مرتفعا فى بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الاثنين، بفضل ضعف الين وآمال بتبنى الحكومة إجراءات تحفيز مالى، ولكن مخاوف إزاء توقعات بانخفاض أرباح الشركات فى السنة المالية الحالية حدت من المكاسب.

 


أسعار النفط ترتفع بسبب هبوط انتاج نيجيريا وقلاقل بفنزويلا

 

إرتفعت أسعار النفط في بداية التعاملات يوم الاثنين بعد أن أدى هبوط الإنتاج في نيجيريا ومخاوف من حدوث عدم استقرار سياسي في فنزويلا إلى قلة المعروض في السوق على الرغم من أن ارتفاع إنتاج أوبك وارتفاع الدولار حدا من المكاسب.

 

وبلغ سعر خام برنت في التعاقدات الآجلة 48.11 دولار للبرميل في الساعة 0148 بتوقيت جرينتش بارتفاع 28 سنتا أو 0.6 في المئة عن مستواه عند آخر تسوية.

 

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتا أو 0.5 في المئة إلى 46.46 دولار للبرميل.

 

 

 

المصادر :

-          اليوم السابع

-          بوابة الأهرام

-          المال

-          المصرى اليوم

-          رويترز