أهم الأخبار الإقتصادية 17- 5 -2016

Bookmark and Share

الثلاثاء - 17 مايو 2016 - 11:52 ص

newphoto

 

 

رانيا محمد 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

البورصة تتعافى وتربح 400 مليون جنيه

 

انهت البورصة تعاملاتها أمس على تباين فى أداء المؤشرات حيث ارتفع ايجى اكس ٣٠ بنسبة 0,5٪‏ وانخفض ايجى اكس ٥٠ بنسبة 0,35٪‏ وربح رأس المال السوقى ٤٠٠ مليون جنيه ليغلق عند ٣٩٩ ملياراً و٦٨٠ مليون جنيه وذلك بسبب مبيعات المصريين والعرب مقابل موجة شرائية متواضعة للأجانب وبلغت جملة التعاملات للأسهم والسندات والصفقات ٧٥٠ مليون جنيه.

 

 

 

سحر نصر تبحث مع سفير أوكرانيا عقد اللجنة المصرية ـ الأوكرانية بكييف

 

بحثت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، مع هينادى لاتى سفير أوكرانيا لدى القاهرة، ترتيبات عقد الدورة السابعة للجنة المشتركة المصرية ـ الأوكرانية للتعاون الاقتصادى والعلمى والفني، التى ستعقد فى العاصمة الاوكرانية «كييف» خلال الفترة المقبلة.

وقالت الوزيرة إنه يجرى الاعداد لتوقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين خلال الاجتماعات، مضيفة أن الاجتماعات تستهدف تنمية الاستثمارات بين البلدين، موضحة أن اللقاء ناقش أيضا سبل دفع وتنمية التبادل التجارى بين البلدين

 

 

5 وزراء يشاركون في مؤتمر اتحاد الصناعات لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

 

تعقد لجنة تنمية الموارد البشرية باتحاد الصناعات برئاسة المهندس فريد الطوبجي – الثلاثاء 17 مايو- مؤتمرا بعنوان "متساوون لحياة كريمة" لتدريب وتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

يشارك في المؤتمر مهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، د.غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، د.الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، مهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات، ومهندس محمد سعفان وزير القوى العاملة.

وتنوي لجنة تنمية الموارد البشرية باتحاد الصناعات المصرية أن يكون لاتحاد الصناعات المصرية دورا هاما في تشغيل ذوي القدرات الخاصة وتشغيل 1000 شاب بالمصانع .

 

 

اليوم.. انطلاق فعاليات مؤتمر المال والتمويل

 

تنطلق فعاليات مؤتمر المال والتمويل الـ12، الثلاثاء، تحت عنوان «استكشاف الركائز الإثنى عشر للتنافسية العالمية»، بمشاركة الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، والدكتورة نبيلة مكرم عبيد، وزيرة الهجرة، وعدد من المسؤولين الحكوميين وقادة المال والأعمال والاقتصاد، والسفراء ومسؤولين في مؤسسات عالمية، ويستمر على مدار يومين.

 

 

إعادة تشغيل 250 مصنعاً متعثراً بـ٦ أكتوبر

أكد المهندس محمد خميس رئيس جمعية مستثمرى ٦ اكتوبر ان الجمعية ستقوم بتنفيذ خطة متكاملة لزيادة استثمارات مدينة السادس من اكتوبر وفتح اسواق جديدة لصادراتها بهدف زيادة حصيلة مصر من النقد الاجنبى كما تستهدف الخطة تطوير الانتاج وتوفير فرص عمل جديدة للشباب وإقامة وحدات سكنية بالمدينة للعاملين بمصانعها .

 

 

وزير التجارة يفتتح معرض بلدنا بمركز القاهرة للمؤتمرات الخميس المقبل
 

يفتتح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، يوم الخميس المقبل معرض "بلدنا" الذى ينظمه مركز تحديث الصناعة الذى يستمر لمدة 4 أيام بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، وذلك فى خطوة تؤكد حرص الحكومة ممثلة فى وزارة التجارة والصناعة على دعم منظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

 

وزير البترول يشارك تداعيات الأزمة النفطية على إدارة الاقتصادات العربية 


قالت المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، إن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية سيشارك فى أعمال المؤتمر الإقليمى لبحث تداعيات الأزمة النفطية على إدارة الاقتصادات العربية، والذى تستضيفه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية فى القاهرة اليوم وغدا. وأضافت المنظمة أن محاور المؤتمر ستناقش أسباب الأزمة النفطية والنفط ما بعد أزمة 2016 ومستقبل أسعار البترول فى السوق العالمى، والنفط الصخرى وآثار الأزمة النفطية على مستوى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والعالم.
 

 

الوزراء: الأدوية لن يطبق عليها ضريبة القيمة المضافة

 

أكد السفير حسام القاويش، المتحدث بإسم رئاسة مجلس الوزراء، ان الادوية لن يطبق عليها ضريبة القيمة المضافة.

وأشار"القاويش " إلى أن الوزراء وافق على رفع سعر الادوية الاقل من 30 جنيه لتعاود الشركات انتاجها مرة أخرى بعد ان توقفت عن انتاجها بسبب انخفاض اسعارها.

 



شعبة الكوافير تعلن عن تدريب 1000 شاب وتأهيلهم لسوق العمل

 

عقدت شعبة الكوافير فى غرفة القاهرة التجارية اجتماعا، مساء الاثنين، وذلك للإعلان عن دورة تدريبية لتأهيل 1000 شاب لمهنة تصفيف الشعر الحريمي والرجالى، كمساهمة من الشعبة فى توفير فرص العمل للشباب، تحت شعار "تحيا مصر أم الدنيا". 
 

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

«المصارف العربية»: التشريعات الأمريكية «العابرة للحدود» تربك البنوك

 

قال وسام فتوح، أمين عام اتحاد المصارف العربية واتحاد المصرفيين الدوليين، إن التشريعات والقوانين الأمريكية التي وصفها بالعابرة للحدود، منها الامتثال الضريبى «الفاتكا»، لها أبعاد سياسية تفوق المصرفية والاقتصادية والضريبية المنشودة منها، وأربكت القطاع المصرفى العربى.

 

 

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار لكن انتعاش الأسهم يكبح المكاسب

 

ارتفعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء مع تراجع الدولار لكن تعافي الأسهم الأسيوية من أقل مستوى لها في شهرين حد من مكاسب المعدن النفيس.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1275.90 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0642 بتوقيت جرينتش.

وزاد الذهب في المعاملات الأمريكية الآجلة 0.3 في المئة إلى 1277.50 دولار للأوقية.

 

 

صندوق النقد العربى يعقد دورة "إحصاءات مالية الحكومة" من 15 لـ26 مايو

 

يعقد صندوق النقد العربى دورة "إحصاءات مالية الحكومة" فى أبو ظبى خلال الفترة 15 – 26 مايو، وذلك بالتعاون مع مركز الاقتصاد والتمويل فى الشرق الأوسط التابع لصندوق النقد الدولى فى مدينة أبوظبى. تغطى الدورة التى يشارك فيها 29 مشاركا، عدداً من الموضوعات الهامة، مثل عرض عام لنظام دليل إحصاءات مالية الحكومة لعام 2014، كذلك الجوانب العملية لإعداد البيانات
 

 

مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع

 

أغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية في بورصة وول ستريت الأمريكية يوم الاثنين على ارتفاع.

 

 

نيكي يرتفع 0.93% في بداية التعامل بطوكيو

 

صعد مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء.

 

 

 

أدنى مستوى للإسترليني أمام الدولار في 3 أسابيع

 

هبط الجنيه الإسترليني، الاثنين، إلى أدنى مستوياته في 3 أسابيع أمام الدولار، بعد تصريحات أدلى بها بوريس جونسون، أحد أبرز المؤيدين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أدت إلى تصاعد الجدل المحتدم بشأن عضوية البلاد في الاتحاد.

 

 

 

تفاؤل حذر باستمرار ارتفاع أسعار النفط

 

تقترب أسعار النفط من حاجز الخمسين دولارا للبرميل، مع ارتفاعها بنحو 2 في المئة في بداية تعاملات الأسبوع، بسبب نقص المعروض نتيجة انخفاض الإنتاج من نيجيريا وفنزويلا مع ثبات الطلب القوي على الخام.

 

 

المصادر :

-          بوابة الأهرام

-          بوابة الأخبار

-          رويترز

-          اليوم السابع  

-          المصرى اليوم

-          سكاى نيوز عربى

-          المال