أهم الأخبار الإقتصادية 18-5-2016

Bookmark and Share

الأربعاء - 18 مايو 2016 - 1:32 م

newphoto

 

 

رانيا محمد 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

 

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة في افتتاح جلسة اليوم

افتتح البورصة جلسة اليوم "الأربعاء" علي ارتفاع لجميع المؤشرات بدعم من مشتريات المؤسسات والمستثمرين العرب علي خلفية ارتفاع أسعار البترول.

وطبقا لبيانات البورصة ارتفع مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 1.13% ليصل إلي 7635.29 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 50 بنسبة 1.05% ليصل إلى 1409.83 نقطة.

وارتفع مؤشر إيجي إكس 20 بنسبة 2.04% ليصل إلي 7697.93 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 70 بنسبة 0.46% ليصل إلى 372 نقطة.

وارتفع مؤشر إيجي إكس 100 بنسبة 0.48% ليصل إلى 784.46 نقطة، وبلغ رأس المال السوقي 406.708 مليار جنيه .

 

 

خطة مشتركة بين مصر والمغرب لزيادة التبادل التجارى بين الدولتين

بحث وفد غرفة الغرفة التجارية للقاهرة ، الذى يزور المغرب حاليا فى رحلة ترويجية للاستثمار فى السوق المحلى سبل، زيادة التبادل التجارى والاستثمارى ودعم الصادرات فى الفترة القادمة مع مجلس إدارة غرفة طنجة التجارية، وتم الاتفاق على خطة مشتركة بين مصر والمغرب لزيادة التبادل التجارى بين الدولتين.

وأكد على شكرى، نائب رئيس الغرفة التجارية للقاهرة ورئيس وفد الغرفة التجارية، أن المباحثات تضمنت تطوير التعاون بين الغرفتين وتفعيل البروتوكول المشترك الموقع بينهما بما يفيد البلدين ويدعم اقتصاديهما من خلال تشكيل مجموعة وفود مشتركة لتبادل الزيارات والمشاركة فى المعارض التى تنظم فى البلدين وعقد مجموعة لقاءات مباشرة بين رجال الأعمال فى الطرفين
 

 

 

وزيرة التعاون الدولى من جاكرتا:مصر على الطريق الصحيح لتحقيق التنمية


شاركت سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، فى مناظرة دولية حول تحت سبل تعزيز الابتكار كعنصر أساسى فى تحقيق التنمية المستدامة، على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماع السنوى لمجلس محافظى البنك الإسلامى للتنمية الـ41 بالعاصمة الإندونيسية "جاكرتا"، ظهر اليوم الأربعاء، بحضور كل من أحمد محمد على، رئيس مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، وهيلين كلارك، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى. وطرحت الوزيرة، فى مداخلاتها بحضور محافظى الدول الأعضاء بمجموعة البنك، ما حققته مصر فى تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية بعد ثورة 30 يونيو .
 

 

وزير التجارة يقرر إضافة عضوين لمجلس أمناء الوحدة المركزية لتبسيط الإجراءات 

أصدر وزير التجارة والصناعة، قرارا برقم 378 لسنة 2016، بضم كل من سيد فهمى رئيس المجلس الوطنى للتنافسية، وطارق توفيق رئيس المجلس الاستشارى للأعمال للمجلس المصرى الوطنى للتنافسية، إلى عضوية مجلس أمناء الوحدة المركزية لمراجعة وتبسيط الإجراءات والتى تحمل اسم "مبادرة إصلاح مناخ الأعمال فى مصر". 

الصندوق الاجتماعي وشل يوقعان مذكرة تفاهم لإقامة 300 منفذ لبيع الزيوت

وقع الصندوق الاجتماعي للتنمية، وشركة شل للزيوت مصر، مذكرة تفاهم بهدف إقامة 300 منفذ (بيع وخدمات) لمنتجات شركة شل على مستوى الجمهورية وبتمويل من الصندوق، وذلك لشباب الخريجين الذين تم تدريبهم من خلال الشركة بالتعاون مع برنامج شل انطلاقة مصر، تنفيذا لإستراتيجية الدولة نحو دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، كأحد أهم أدوات التنمية المستدامة التي تساهم في نمو الاقتصاد القومي.

 

 

أسعار الذهب ترتفع بالسوق المحلية .. وعيار 18 يسجل 315 جنيه

إرتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف بالسوق المحلية، اليوم الأربعاء 18 مايو 2016، وتراوح معدل الزيادة بين جنيهان و أربعة جنيهات.

وسجل سعر الذهب عيار 21 نحو 365 جنيهًا للجرام، وسجل عيار 18 نحو 315 جنيهاً، و سعر عيار 24 نحو 417 جنيهًا للجرام، بينما سجل سعر الجنيه الذهب 2940 جنيها، وبلغ سعر أوقية الذهب 12903 جنيهًا.


 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

الذهب يتراجع بعد بيانات أمريكية قوية وتوقعات رفع سعر الفائدة

تراجع الذهب يوم الأربعاء بعد بيانات اقتصادية أمريكية قوية وتعليقات من مسؤولين في البنك المركزي عززت توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة قريبا .

 

 

الاسترليني يصعد لأعلى مستوى في أسبوعين ونصف مع تنامي التأييد للبقاء في الاتحاد الأوروبي

صعد الجنيه الاسترليني لأعلى مستوى خلال أسبوعين ونصف مقابل اليورو يوم الأربعاء بعد أن أظهر استطلاع للرأي أن حملة البقاء في الاتحاد الأوروبي تتقدم بشكل واضح قبيل الاستفتاء المقرر في 23 يونيو حزيران بشأن عضوية بريطانيا في الاتحاد.

 

ارتفاع الأسهم اليابانية بعد تفادي الركود الاقتصادي

 

ارتفعت الأسهم اليابانية بعد أن أظهرت بيانات أن اقتصاد البلاد تفادى الركود ونما بمعدل سنوي بلغ 1.7 في المئة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وارتفع معدل النمو، الذي كان أفضل من المتوقع، بعد أن ساعد ارتفاع الإنفاق الحكومي على تعويض الضعف في استثمارات الأعمال والصادرات.

وانخفضت المصاريف الرأسمالية بنسبة 1.4 في المئة خلال الربع الأول من العام، وهو ما يظهر أن الشركات لا تزال مترددة في الإنفاق.

وأغلق مؤشر نيكاي الياباني 225 على ارتفاع طفيف بلغ 16,664,91 نقطة.

كما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.3 في المئة ليغلق عند 1,339.44 نقطة.

 

بيانات: صادرات النفط السعودية تهبط إلى 7.541 مليون ب/ي في مارس

أظهرت بيانات رسمية يوم الأربعاء انخفاض صادرات النفط السعودية في مارس آذار إلى 7.541 مليون برميل يوميا من 7.553 مليون برميل يوميا في فبراير شباط.

وتحصل مبادرة البيانات المشتركة على أرقام الصادرات الشهرية التي تنشرها بموقعها الإلكتروني من الرياض وغيرها من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

 

الولايات المتحدة ترفع الرسوم بأكثر من خمسة أضعاف على الصلب المستورد من الصين

رفعت الولايات المتحدة رسوم الاستيراد المفروضة على الشركات الصينية لصناعة الصلب بأكثر من خمسة أضعاف بعد اتهامها ببيع منتجاتها بأقل من أسعار السوق.

وتطبق الضرائب، التي تصل إلى 522 في المئة، خصيصا على المنتجات الصينية من الصلب المسطح المدرفل على البارد، والذي يستخدم في صناعة السيارات وحاويات الشحن والبناء.

ويأتي قرار وزارة التجارة الأمريكية وسط توترات تجارية متزايدة بين الجانبين حول العديد من المنتجات

 

 

بمشاركة صندوق النقد الدولى "النقد العربى" ينظم منتدى حول الرقابة على المؤسسات المصرفية الإسلامية الأحد
 

نظم صندوق النقد العربى بالمشاركة مع صندوق النقد الدولى، المنتدى عالى المستوى حول تقوية التشريعات والرقابة على المؤسسات المصرفية الإسلامية، الأحد المقبل 22 مايو، وذلك تحت رعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولى عهد دبى رئيس المجلس التنفيذى، وبالتعاون مع البنك الدولى والبنك الإسلامى للتنمية ومركز دبى لتطوير الاقتصاد الإسلامى ومركز دبى المالى العالمى.

 

المصادر :

-          بوابة الأهرام

-          بوابة الأخبار

-          رويترز

-          اليوم السابع  

-          بى بى سى عربى