أهم الأخبار الإقتصادية 19 -5-2016

Bookmark and Share

الخميس - 19 مايو 2016 - 1:24 م

newphoto

 

 

رانيا محمد 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

"الصناعة" تصدر قراراً بفرض رسوم على صادرات السكر 900 جنيه للطن

أصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قراراً بفرض رسم صادر على تصدير السكر، بواقع 900 جنيه عن كل طن، يتم تصديره حتى نهاية 2016.

وقال وزير التجارة والصناعة، فى تصريحات صحفية اليوم الخميس، إن هذا القرار يأتى فى إطار حرص الوزارة للحفاظ على الأرصدة الحالية من السكر لتوفير احتياجات السوق المحلية، خاصة فى ظل توجه عدد من الشركات المحلية لتصدير إنتاجها للأسواق الخارجية للاستفادة من ارتفاع الأسعار عالمياً،
 

 

البنك المركزى يطرح أذون خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه اليوم
 

يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم الخميس، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ9.5 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 182 يومًا، 4.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 357 يومًا.


 

«قابيل» يناقش العلاقات التجارية مع مجلس الأعمال المصري الإيطالي

 

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اجتماعًا موسعًا مع أعضاء الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الإيطالي المشترك، برئاسة المهندس خالد أبو بكر، تناول خلاله الزيارة المرتقبة لأعضاء المجلس إلى إيطاليا والتي تبدأ منتصف الأسبوع المقبل وتستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وقال وزير الصناعة: إن العلاقات الاقتصادية بين الجانبين تمثل نموذجًا ناجحًا للتعاون الثنائي البناء والقائم على تبادل المصالح المشتركة لكلا البلدين، مؤكدًا حرص الحكومة على توفير المناخ المناسب والجاذب لاستقبال المزيد من الاستثمارات الإيطالية للاستثمار في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

 

 

وزير قطاع الأعمال: البنك المركزى وفر الدولار لشركات الدواء الحكومية
 

كشف الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام أن البنك المركزى وفر الدولارات اللازمة لشركات الأدوية الحكومية لشراء مستلزمات وخامات تصنيع الأدوية  لافتاً إلى أن شركات الأدوية الحكومية لم تشكو من أزمة سيولة فى هذا الأمر.



الدولار يسجل 8.88 جنيه فى تعاملات الخميس
 

استقر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم الخميس، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، 8.8575 جنيه للشراء و8.8794 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 9.9869 جنيه للشراء و10.0124 للبيع

 

 

الأوروبيون يفضلون المنتجات المصرية في المؤتمر الاقتصادي ببولندا

قال المهندس عبد الحميد عامر صاحب مبادرة «صدر» وعضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمصدرين، باتحاد الغرف التجارية، إن مشاركة وفد من المستثمرين المصريين في الدورة الثامنة للمؤتمر الاقتصادي الأوروبي المنعقد حاليًا ببولندا بمشاركة 44 دولة، وحضور 2000 مشارك فرصة جيدة لفتح أسواق جديدة لتصدير المنتجات المصرية.

 

وأوضح عامر في تصريحات صحفية من بولندا اليوم الخميس، أن المشاركة المصرية في المؤتمر فتحت آفاقًا كبيرة، للتصدير لبولندا والدول الأوروبية، والجميع يريد الاستيراد من مصر، في مجالات كثيرة، أهمها الحاصلات الزراعية والمفروشات القطنية بأنواعها، والفوسفات والمعادن بأنواعها، والرخام والجلود المدبوغة والمصنعة والملح.



 

انطلاق ملتقى الأعمال وفرص الاستثمار مع دول شمال أفريقيا الأحد المقبل

 

ينظم اتحاد المستثمرات العرب بالتعاون مع جمعية سيدات الأعمال للتنمية يوم الأحد 22 مايو الجاري "ملتقى الأعمال وفرص الاستثمار مع دول شمال أفريقيا".

وذلك فى أولى باكورة التفعيل العملي على أرض الواقع لمؤتمر" التعاون العربي المشترك ..أساس التنمية ودرع السلام" الذي عقد مؤخرا في مدينة شرم الشيخ والذي عُقد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ، حيث يتم تنظيم ملتقيات أخرى تباعا مع دول مجلس التعاون الخليجى ودول الشام .

 

 

شريف سامى: لائحة قانون الضمانات المنقولة على مكتب وزيرة الاستثمار خلال أيام

أكد شريف سامى، رئيس هيئة الرقابة المالية، أن الهيئة انتهت من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الضمانات المنقولة، وستكون على مكتب وزيرة الاستثمار خلال أيام. وأضاف "سامى"، فى كلمته بمؤتمر "التحول إلى الاقتصاد غير النقدى"، الذى ينظمه اتحاد الصناعات، اليوم الخميس، أننا نحتاج لكسر حاجز الخوف من المعاملات النقدية الحديثة، عن طريق التوعية بأهميتها للمساعدة فى الانتقال التدريجى نحو تحويل المعاملات النقدية إلى غير نقدية، لافتاً إلى أهمية الاستعانة بالشركات المتخصصة فى تأمين الشبكات الإلكترونية.
 

 

خلال زيارته الرسمية للصين : وزير الاتصالات يشهد توقيع اتفاقية لتصنيع أجهزة المحمول بمصر

 

شهد المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، توقيع اتفاقية بين احدى شركات الالكترونيات المصرية مع ميجان الصينية للبدء فى تصنيع مجموعة من الأجهزة الالكترونية الحديثة فى مصر وعلى رأسها الهواتف الذكية، حيث تقرر أن يتم إنشاء المصنع الجديد على مساحة 3000 متر مربع فى المنطقة التكنولوجية الحديثة ببرج العرب.

جاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة الوزير لمدينة شينزن الصينية، وذلك فى إطار الزيارة الرسمية التى يقوم بها الوزير للصين وقد تم الاتفاق على البدء فى التجميع يناير 2017 على أن يتم التصنيع الكامل فى يناير 2018 مع توجيه 65% على الاقل من طاقة انتاج المصنع للتصدير الى دول الخليج وشرق اوروبا.

 

 

«رجال الأعمال» تناقش اليوم مبادرة «من الجامعة إلى العمل»

 

تعقد لجنة المسئولية المجتمعية بجمعية رجال الأعمال، اجتماعا اليوم الأربعاء، لمناقشة واستعراض الاستثمار في الرأسمال البشري من خلال مبادرة "من الجامعة إلى العمل"، وكذلك لحضور وقائع المؤتمر الصحفي لتوقيع بروتوكولات التعاون الخاصة بالمبادرة المشار إليها مع شركاء النجاح.

ويحضر اللقاء مجموعة من عمداء كليات الهندسة بالجامعات المصرية وممثلو السفارات الأجنبية بمصر.

 

 

تركيا تلغي فرض رسوم إغراق على صادرات مصر من «البولي بروبلين»

نجحت جهود جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية التابع لوزارة التجارة والصناعة، في التوصل إلى إصدار سلطات التحقيق التركية قرارًا نهائيًا بإنهاء تحقيق مكافحة الإغراق المقام ضد الصادرات المصرية من صنف أفلام خام البولي بروبلين ثنائي الشد Bopp، وذلك لعدم وجود علاقة السببية بين الضرر الواقع على الصناعة المحلية التركية، وبين الواردات من الدول محل التحقيق.

 

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

الدولار يقفز بعد اجتماع «المركزي الأمريكي»

سجل الدولار الأمريكي -امس الأربعاء- أعلى مستوى له أمام اليورو في أكثر من ثلاثة أسابيع وتخطى 110 ين للمرة الأولى في نحو ثلاثة أسابيع، بعد أن أشار محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي إلى زيادة محتملة في أسعار الفائدة الأمريكية في يونيو.

 

ووفقا لمحضر اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأمريكي في أبريل والذي نشر أمس الأربعاء، فإن من المرجح أن يرفع مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة الشهر القادم إذا أشارت البيانات إلى نمو اقتصادي أقوى في الربع الثاني من العام مع تحسن التضخم والوظائف.

 

 

الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 3 أسابيع بعد توقعات رفع سعر الفائدة الأمريكية

هبط الذهب لأدنى مستوى في ثلاثة أسابيع يوم الخميس مواصلا تراجعه الذي بدأه اليوم السابق بعد أن ألمح محضر اجتماع لجنة سياسات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بأن من الممكن رفع سعر الفائدة الأمريكية في يونيو حزيران المقبل.

 

أسهم أوروبا تهبط وأداء ضعيف لقطاعي السلع الأولية والسياحة

 

هبطت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، مع ضغط انخفاض أسعار النفط والمعادن على أسهم شركات السلع الأولية في الوقت الذي تأثرت فيه السوق أيضا بمخاوف بشأن زيادة جديدة في أسعار الفائدة الأمريكية في المدى القريب.

 

وهبطت أسهم شركات الطيران والسياحة والترفيه أيضا، بعدما قالت شركة مصر للطيران إن إحدى طائراتها اختفت وعلى متنها 66 راكبًا، بالإضافة إلى الطاقم خلال رحلتها من العاصمة الفرنسية باريس إلى القاهرة .

 

صندوق النقد يدعم خطة السعودية للتحول الاقتصادي "الجريء"

أبدى صندوق النقد الدولي يوم الخميس تأييده لخطة الإصلاح الاقتصادي الواسعة النطاق التي أعلنتها السعودية وقال إن المملكة تخفض الإنفاق بالوتيرة المناسبة للتكيف مع العجز الكبير في الموازنة العامة والناجم عن هبوط أسعار النفط.

وفي أواخر الشهر الماضي أعلن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن خطوات رامية لتقليص اعتماد المملكة على صادرات النفط خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة

 

 

المصادر :

-          اليوم السابع

-          بوابة الأخبار

-          الأهرام

-          بوابة فيتو

-          رويترز