أهم الأخبار الإقتصادية 23-5-2016

Bookmark and Share

الأثنين - 23 مايو 2016 - 10:55 ص

newphoto

 

رانيا محمد 
 
أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :
 
 
وزير التجارة يفتتح الخميس مؤتمر آفاق جديدة للصادرات
 
يفتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة الخميس المقبل مؤتمر آفاق جديدة للصادرات المصرية والذى تنظمه الشعبة العامة للمصدرين باتحاد الغرف التجارية ويتم خلاله استعراض الدراسة التى اعدتها الشعبة عن التصدير خلال السنوات الثلاث الماضية ومقترحاتها لزيادة الصادرات.
وصرح الدكتور شريف الجبلى رئيس الشعبة بأنه سيتم على مدار اليوم عقد 3 جلسات عمل حول التوجه نحو افريقيا وجلسة حول اللوجستيات ويشارك فيها كل من الدكتور جلال سعيد وزير النقل والدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية والمهندس شريف فتحى وزير الطيران .
 
 
 
وزيرة الاستثمار: قاعدة بيانات للمستثمر المحلى والأجنبى وخطة جديدة للترويج
 
أكدت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار أنه يتم حاليا حصر المشاكل والمعوقات التى تواجه المستثمرين للعمل على حلها، إضافة إلى العمل على فض المنازعات من خلال اللجنة الفنية، الأمر الذى سيعمل على وجود مناخ جيد لجذب الاستثمارات . 
وأضافت أنه يتم متابعة قرارات اللجنة الوزارية بشأن فض المنازعات، إضافة إلى أنه تم تشكيل لجنة لمراجعة التشريعات الحالية مع توفير حوافز الاستثمار المشجعة والجاذبة للقطاع الخاص للدخول فى مجالات النشاط الاقتصادى، وكذلك توفير البيانات والمعلومات لمجتمع المستثمر المحلى والأجنبى وكذلك تطوير آلية فض وتسوية نزاعات المستثمرين 
 
وأضافت وزيرة الاستثمار أنه يتم تطوير الأنشطة الترويجية محلياً وعالمياً من خلال وحدة متخصصة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وكذلك وإعداد إستراتيجية للترويج للاستثمار .
 
 
 
وزير المالية: نسعى لتحقيق معدل نمو اقتصادي بنسبة 5.2% في الموازنة الجديدة
 
  أعلن وزير المالية عمرو الجارحي أن مشروع الموازنة العامة وبرنامج الحكومة يسعى إلى تحقيق معدل نمو اقتصادي بنسبة 2.5% في عام 2016 /2017، ووصولا إلى 2.6% بحلول عام 2019/2020، وخفض معدلات البطالة بنحو 1 نقطة مئوية لتصل إلى نحو 5.11- 12% في عام 2016 /2017 وإلى نحو 9-10% بحلول عام 2019 /2020 .  
 
 
 
لجنة السياسة النقدية تبحث أسعار الفائدة.. 16 يونيو
 
تجتمع لجنة السياسة النقدية، يوم 16 يونيو المقبل، لتحديد سعر الصرف، في إطار الاجتماعات الدورية التي يعقدها البنك المركزي المصري.
 
وتتشكل لجنة السياسة النقدية من أعضاء بحكم وظائفهم، وهم محافظ البنك المركزي ونائبه ووكيله للسياسة النقدية ووزراء الاستثمار والمالية والتجارة والصناعة، بالإضافة إلى اللجنة التنسيقية والتي تضم فاروق العقدة، محافظ البنك المركزي الأسبق، ومحمد العريان، الخبير الاقتصادي العالمي، وعبلة عبداللطيف.
 
 
 
تباين مؤشرات البورصة في مستهل التعاملات الصباحية
 
تباين أداء مؤشرات البورصة في مستهل جلسة تعاملات، اليوم، بين الصعود والهبوط، وارتفعت القيمة السوقية للأسهم بصورة محدودة، ووصلت إلى مستوى 402.353 مليار جنيه.
وخسر مؤشر إيجي إكس 30 الذي يقيس اداء أنشط ثلاثين شركة بنسبة 0.38%، ووصل إلى مستوى 7466 نقطة.
فيما صعد مؤشر إيجي إكس 70 الذي يقيس أداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.2%، وربح مؤشر ايجي إكس 100 الأوسع نطاقًا الذي يضم الشركات المكونة لمؤشري ايجي اكس 30 وايجي اكس 70 بنسبة 0.1%.
 
 
 
17.6 مليار دولار استثمارات الفرنشايز فى مصر توفر 250 ألف فرصة عمل
 
أكد أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية والإفريقية أن صناعة الفرانشايز هى الآلية الأفضل والأسرع لدعم ريادة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وخلق فرص العمل للشباب.
جاء ذلك خلال مشاركته فى افتتاح مؤتمر BIFEX 2016 فى بيروت، الذى نظمته الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز، بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة اللبناني
وأكد الوكيل أن مصر لديها التشريعات الحديثة الداعمة للاستفادة من الفرانشايز .
 
 
 
تجهيز معرض الجيزة للمواد الغذائية بتخفيضات تصل لـ40 % اليوم
 
قال أبو الحجاج سالم مدير عام الشعب فى غرفة الجيزة التجارية، إنه بدءا من اليوم الاثنين يتم تجهيز معرض للسلع الغذائية فى نادى الجيزة الرياضى لتقديم أسعار مخفضة للمواطنين خلال شهر رمضان، مشيراً إلى أن الغرفة التجارية تتحمل جميع تكاليف المعرض.
 
 
 
"الغرفة الفرنسية" تناقش الأطر القانونية وإتاحة التمويل للشركات اليوم
 
تعقد غرفة التجارة والصناعة الفرنسية فى مصر، اليوم الاثنين، حلقة نقاشية تحت عنوان "نشأة الشركات إلى ازدهارها: الأطر القانونية وإتاحة التمويل". وينظم اللقاء اللجنة القانونية بالغرفة برئاسة أريج على، الشريكة بمكتب دكتور ذكى هاشم وشركاه للاستشارات القانونية، ومن المقرر أن يدير اللقاء لؤى الشواربى، مستشار قانونى بمكتب شحاتة للمحاماة.
 
 
 
الغرفة الألمانية تناقش اليوم مستقبل صناعة الزجاج فى مصر 
 
تعقد الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، اليوم الاثنين، ندوة حول صناعة الزجاج فى مصر والتحديات والفرص التى تواجهها لدخول أسواق جديدة، والخدمات المقدمة للقطاع والمواد الخام ومستلزمات إنتاج الزجاج بالسوق المحلية. وتأتى الندوة بمناسبة انعقاد معرض 2016 glasstec فى الفترة من 20- 23 سبتمبر المقبل، والذى يقام مرة كل عامين بمدينة دوسلدورف الألمانية، والذى استقبل أكثر من 43 ألف زائر حوالى 1162 شركة عارضة من جميع أنحاء العالم فى 2014، مما يجعله الحدث الأهم عالميا فى هذا القطاع. 
 
 
 
بدء مباحثات مصرية يونانية لتنشيط السياحة بين البلدين
 
تبدأ اليوم الإثنين، وزيرة السياحة اليونانية إلينا كوندورا زيارتها للقاهرة والتي تستمر عدة أيام يرافقها وفد من المسئولين والعديد من منظمي الرحلات ورجال الأعمال اليونانيين العاملين في مجال السياحة.
 
 
 
الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :
 
 
ارتفاع طفيف لسعر الذهب
 
ارتفعت أسعار الذهب قليلا، الاثنين، مع بداية تعاملات الأسبوع، وتباطؤ ارتفاع سعر الدولار، وإن ظل سعر المعدن الثمين قريبا من أدنى مستوى يصل إليه منذ نهاية الشهر الماضي، مع تحسب الأسواق لرفع أسعار الفائدة الأميركية.
ووصل سعر الأوقية، صباح الاثنين إلى 1254.65 دولار، بارتفاع طفيف عن إغلاق الأسبوع الماضي، لكن الأسعار تظل قريبة من أدنى مستوى وصلت إليه في 28 أبريل، مع بداية ارتفاع سعر صرف الدولار.
 
 
أسعار النفط تهبط بسبب ارتفاع الدولار ووفرة المعروض العالمي
 
هبطت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الاثنين بعد تأثرها بارتفاع الدولار وعلامات على وفرة المعروض العالمي من النفط الخام حتى مع ارتفاع عمليات توقف مفاجئ في الإمدادات إلى أعلى مستوى لها خلال ما لا يقل عن خمس سنوات.
 
 
 
واردات النفط الصينية من روسيا ترتفع في أبريل إلى أعلى مستوى على الإطلاق
 
أظهرت بيانات الجمارك يوم الاثنين أن واردات النفط الصينية من روسيا قفزت 52.4 بالمئة في أبريل نيسان مقارنة مع مستواها قبل عام لتصل إلى مستوى قياسي عند 1.17 مليون برميل يوميا.
ويقارن هذا مع المستوى القياسي السابق عند 1.13 مليون برميل يوميا الذي سجلته الصين في ديسمبر كانون الأول.
 
 
 
هبوط واردات اليابان من النفط الخام في ابريل 21%
 
قالت وزارة المالية اليابانية يوم الاثنين إن واردات اليابان من النفط الخام بعد التخليص الجمركي هبطت 21 في المئة في ابريل نيسان بالمقارنة مع نفس الشهر من العام السابق.
واستوردت اليابان رابع أكبر مشتر للنفط الخام في العالم 2.68 مليون برميل يوميا من النفط الخام الشهر الماضي وذلك حسبما أظهرت البيانات المبدئي.
 
 
نيكي يهبط بفعل مخاوف بشأن تنفيذ الحكومة خطة رفع ضريبة المبيعات
 
هبطت الأسهم اليابانية يوم الاثنين بفعل مخاوف من أن تمضي الحكومة قدما في خطتها الرامية إلى زيادة ضريبة المبيعات في أبريل نيسان المقبل مما يشكل مخاطرة بضربة جديدة للاقتصاد المتباطئ.
 
 
منطقة اليورو تحقق فائضًا شهريًا 27.3 مليار يورو بحسابها المالي
 
أظهر تقرير للبنك المركزي الأوروبي تحقيق منطقة اليورو لفائضًا في حسابها المالي بقيمة 27.3 مليار يورو في مارس الماضي, وسجلت المحفظة الاستثمارية زيادة في الأصول قيمتها 74 مليار يورو وزيادة 52 مليار يورو في الخصوم.  
وأشار التقرير أن ذلك الفائض انعكس على فوائض كل من السلع بقيمة 31 مليار يورو, والخدمات بفائض 6.9 مليار يورو, وبلغ فائض الدخل الأولي 2.3 مليار يورو, مقابل عجز في الدخل الثانوي 12.9 مليار يورو.
 
 
المصادر :
 
- الأهرام 
- الأخبار
- رويترز
- اليوم السابع
- بوابة الوفد
- أموال الغد
- سكاى نيوز عربى 
- بوابة فيتو