أهم الأخبار الإقتصادية 24 -5- 2016

Bookmark and Share

الثلاثاء - 24 مايو 2016 - 12:1 ص

newphoto

 

 

 

رانيا محمد

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

ارتفاع طفيف لمؤشرات البورصة في مستهل التعاملات

 

إرتفع أداء البورصة المصرية بشكل طفيف في مستهل تعاملاتها، اليوم الثلاثاء - منتصف جلسات الأسبوع- وصعدت مؤشراتها للمنطقة الخضراء، بمرور العشرين دقيقة الأولى من التعاملات.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة «EGX 30» بنسبة 0.32%، وصعد لمستوى 7441 نقطة، مقابل 7417 نقطة بداية الجلسة.

كما ارتفع مؤشر الأوزان «EGX 50 EWI» لأنشط 50 شركة مقيدة بالسوق، من ناحية قيمة التداول بنسبة 0.48%، وصعد لمستوى 1391 نقطة.

 

البنك المركزى يضخ 120 مليون دولار للبنوك اليوم 



يضخ البنك المركزى المصرى فى العطاء الدولارى الدورى اليوم الثلاثاء، نحو 120 مليون دولار للبنوك العاملة فى السوق المحلية، بعد دمج الـ3 عطاءات الأسبوعية فى عطاء واحد فقط كل يوم ثلاثاء
 

 

"المالية": 6 ,2 مليار جنيه لدعم تنشيط الصادرات بموازنة 2016 -2017

 

بلغت تقديرات دعم تنشيط الصادرات المصرية نحو 6 ,2 مليار جنيه بموازنة العام المالى المقبل 2016 - 2017، وهو يمثل ما تتحمله الدولة لدعم الصادرات المصرية. وأوضح البيان المالى عن مشروع موازنة 2016 - 2017، الذى أصدرته وزارة المالية، أن هذا الدعم يتم تدبير جانب منه من خلال ما يتم تحويله لصندوق دعم الصادرات من كل من وزارة الصناعة والتجارة الخارجية وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وفقا للمادة رقم 3 من القانون 15 لسنة 2002
 

 

المالية: نستهدف استقرار مستويات الأسعار وخفض معدلات التضخم
 

تستهدف الحكومة زيادة معدلات النمو الاقتصادى على المدى المتوسط لمستوى يتراوح ما بين 6 إلى 7%، بما يسهم فى زيادة فرص العمل الجديدة المتولدة وخفض معدلات البطالة، لتصل إلى حدود 9 – 10% خلال العام المالى 2020/2019
 

 

الحكومة جاهزة لاستقبال رمضان بتوفير السلع

 

يفتتح المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء غدا، معارض «أهلا رمضان» السلعية، التى تقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة، والتى يتم تنظيمها بالتعاون بين الاتحاد العام للغرف التجارية ووزارة التموين، بتكلفة تصل لنحو 9 ملايين جنيه بتمويل من الغرف التجارية بالمحافظات، من خلال 41 خيمة تمت إقامتها بالتنسيق بين الغرف والقوات المسلحة ووزارة التموين، ومن المقرر أن يعقد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، مؤتمرا صحفيا اليوم، للإعلان عن تفاصيل المعارض بجميع المحافظات.

 

 

اتحاد الغرف التجارية يبحث مع وزير التموين اليوم تجهيزات "أهلا رمضان"


يجتمع الاتحاد العام للغرف التجارية، اليوم الثلاثاء، مع خالد حنفى وزير التموين، لمناقشة التجهيزات النهائية لمعرض "أهلا رمضان" المنعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى. بدوره، قال على شكرى نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية، إن القاء الذى يتم عقده اليوم سيكون بوجود ممثلين عن الغرف التجارية بمحافظات مصر المختلفة لأن معرض "أهلا رمضان" فى جميع محافظات الجمهورية وليس فى القاهرة الكبرى فقط.

 

 

وزير التجارة يفتتح مؤتمر آفاق جديدة للصادرات.. الخميس

 

يفتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، مؤتمر آفاق جديدة للصادرات المصرية والذي تنظمه الشعبة العامة للمصدرين باتحاد الغرف التجارية، يوم الخميس القادم.

ومن المقرر أن يستعرض المؤتمر الدراسة التي أعدتها الشعبة عن التصدير خلال السنوات الثلاثة الماضية ومقترحاتها لزيادة الصادرات.
 

 

نصر فى اجتماعات بنك التنمية الإفريقى:بحث تمويل المشروعات القومية الكبرى و الطاقة المتجددة

 

تبحث الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، مع عدد من المسئولين من البنك الإفريقى للتنمية تحقيق مزيد من التعاون فى عدة مجالات ذات الأولوية للحكومة المصرية فى المرحلة الراهنة وعلى رأسها إيجاد مصادر بديلة للطاقة والاتجاه نحو تمويل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، المشروعات من شأنها دعم الاقتصاد المصرى ورفع مستوى معيشة المواطنين.

 

 

بدء فعاليات أول منتدى اقتصادى مصرى تنزانى بالعاصمة التنزانية


تبدأ، اليوم، فعاليات أول منتدى اقتصادى مصرى تنزانى بالعاصمة التنزانية (دار السلام)، بمشاركة وزير التجارة التنزانى وأكثر من 150 رجل أعمال من البلدين، لبحث إمكانية زيادة التعاون التجارى والاستثمارى المشترك.

 

 

غرفة القاهرة تطالب بتعديل أسعار المستلزمات الطبية

 

طالبت شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية كلا من المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة بإعادة النظر فى مدد تنفيذ المناقصات الجديدة التى ستطرحها وزارة الصحة مستقبلا لتوريد مستلزمات طبية لمستشفياتها ومراكزها الصحية على مستوى الجمهورية بحيث تصبح لمدة عام واحد بدلا من 3 أو 4 سنوات بجانب تعديل اسعار المناقصات الجارى تنفيذها حاليا فى ضوء الارتفاعات الأخيرة بسعر الدولار.


 

السبت المقبل.. غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر تنظم "ملتقى توظيف فنى" بالإسكندرية


تنظم غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر "ملتقى توظيف فنى" يوم السبت المقبل فى قاعة ميراج بالإسكندرية، وذلك فى خطوة تهدف إلى المساهمة فى خفض معدل البطالة فى مصر وتوفير فرص عمل لجيل الشباب.
 

 

"رجال الأعمال" تستعرض اليوم فرص الاستثمار والتجارة بين مصر ورومانيا
 

تعقد جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم الثلاثاء اجتماعا موسعا بحضور ميهاى بورغيل رئيس المكتب التجارى الرومانى بالقاهرة، وذلك لاستعراض الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة فى مصر ورومانيا. وقال المهندس حسن الشافعى عضو مجلس إدارة الجمعية – رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى الرومانى، إن الاجتماع يستعرض تطور العلاقات المصرية الرومانية والرؤية المستقبلية لها.
 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

الذهب يتراجع قرب أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع ونصف

 

نخفض الذهب يوم الثلاثاء ليقترب من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع التي بلغها في الجلسة السابقة وذلك بسبب توقعات برفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة عاجلا وليس أجلا .

 

 

النفط ينخفض في التعاملات الآسيوية مع ارتفاع الدولار

 

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الثلاثاء وسط تداول ضعيف مع ارتفاع الدولار الأمريكي لكن الخسائر يقيدها انخفاض مرجح في مخزونات الخام والبنزين في الولايات المتحدة.

 

 

اليابان: لا نية لخفض قيمة الين

 

قال وزير المالية الياباني، تارو آسو، الثلاثاء، إن طوكيو ليس لديها أي نية لتخفيض قيمة الين بشكل حاد ومتواصل ،وأبلغ آسو البرلمان أن تحرك الدولار أمام الين 5 ينات في غضون يومين هو تحرك في اتجاه واحد.

 

 

الأسهم اليابانية تقود انخفاض الأسواق في آسيا

 

انخفضت الأسهم اليابانية بعد هبوط في وول ستريت قبل الإعلان عن نتائج اقتصادية ضعيفة في الولايات المتحدة هذا الأسبوع.

كما أثارت التوقعات أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) معدلات الفائدة في يونيو قلق المستثمر الآسيوي.

 

 

المصادر :

 

- اليوم السابع

- الأهرام

- بوابة فيتو

- بوابة الأخبار

- رويترز

- بى بى سى عربى