أهم الأخبار الإقتصادية 25 -5- 2016

Bookmark and Share

الأربعاء - 25 مايو 2016 - 10:42 ص

newphoto

 

رانيا محمد

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

مصر نائباً لرئيس الشراكة المتوسطية بأسواق المال

 

أعلن شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية انتخاب مصر نائباً لرئيس الشراكة المتوسطية لأسواق المال للعامين القادمين، موضحا أن الشراكة المتوسطية تمثل تجمعا لهيئات الرقابة علي الأسواق المالية لدول شمال وجنوب البحر المتوسط، و تضم كلاً من مصر وتونس والجزائر والمغرب بالإضافة إلي فرنسا واليونان وإيطاليا وأسبانيا والبرتغال وتركيا. جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماعات السنوية للشراكة المتوسطية لهيئات اسواق المال بإيطاليا

 

 

وزير الكهرباء أمام مجلس الأعمال المصرى ـ الكندى مد خطة رفع الدعم عن الطاقة إلى 8 سنوات والسد العالى ينتج 8% من الطاقة لمصر

 

أعلن الدكتور محمد شاكر وزيرالكهرباء والطاقة، إن خطة رفع الدعم من الموازنة عن قطاع الكهرباء ، تتضمن الالتزام بدعم محدودى الدخل من خلال زيادة التعريفة على الشريحة العليا،

حيث تم مد أجل خطة رفع الدعم على الكهرباء لنحو 8 سنوات بدلاً من 5 سنوات بهدف حماية محدودى الدخل ، بسبب التغيرات التى طرأت على سعر الصرف، مع الإلتزام بتطبيق خطة رفع التعريفة تدريجيا فى أول يوليو من كل عام.

 

 

البنك الإفريقى يبحث تمويل الشريحة الثانية لبرنامج دعم الموازنة بقيمة500 مليون دولار

 

طالبت الدكتورة سحر نصروزيرة التعاون الدولي بضرورة تحرك البنك الافريقي للتنمية للحصول سريعا علي الشريحة الثانية من التمويل المخصص لدعم الميزانية. مشيرة الي أن الجانبين اتفقا علي ايفاد بعثة إلي مصر في الفترة من 29 يونيو إلي 5 يوليو 2016، للبدء في العمل علي الشريحة الثانية من تمويل دعم الموازنة البالغ قيمتها 500 مليون دولار.

 

وزير قطاع الأعمال يفتتح الثلاثاء مؤتمر أدوات التمويل للقطاعين العام والخاص

 

يفتتح وزير قطاع الأعمال العام الدكتور أشرف الشرقاوى الثلاثاء المقبل، مؤتمر أدوات التمويل غير المصرفى للقطاعين العام والخاص، الذى ينظمه معهد الخدمات المالية التابع للهيئة العامة للرقابة المالية بحضور شريف سامى رئيس الهيئة

 

الثلاثاء..لقاء يجمع "جمعية الصداقة المصرية اللبنانية" و"الرقابة على الصادرات"

 

نظم جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال برئاسة المهندس فتح الله فوزى، لقاء موسعا بين رجال الأعمال، واللواء المهندس محمد علاء الدين رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة على الصادرات والواردات المصرية يوم الثلاثاء المقبل. يعقد اللقاء للتعريف بدور الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات فى تشجيع الصناعة وتحسين جودة البضائع المستوردة.
 

إحياء الجنيه الورقى وسط أنباء عن أزمة فكة

 

سمَح البنك المركزى المصرى بتداول الجنيه الورقى مرة أخرى داخل السوق المحلية، وسط أنباء عن نقص فى العملات المعدنية المساعدة .

المفاجأة أن الجنيه الذى بدأ تداوله، أمس الثلاثاء، ظهر بتوقيع الدكتور محمود أبو العيون، محافظ البنك المركزى فى الفترة من 2001 حتى 2003، وليس المحافظ الحالى طارق عامر، وكان تاريخ الطباعة 11 - 2 - 2002، و10– 3– 2003 لأوراق النقد التى حصلت عليها «المال»، ممهورة بتوقيع المحافظ الأسبق من خلال بعض السلاسل التجارية بمحافظة الجيزة .

 

 

«المواد الغذائية» تطالب بتعميم «أهلا رمضان» ليشمل جميع المحافظات

 

قال أحمد يحيى، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار الألبان والزبادي خلال الفترة الماضية طفيفة لم يشعر بها المستهلك المصري، نافيا أن تشهد الفترة القادمة ارتفاعا في أسعار المعلبات والألبان خلال شهر رمضان الذي يكثر الطلب عليه.

وأضاف أن الغرفة التجارية وشعبة المواد الغذائية تشارك في معرض "أهلا رمضان" لتوفير احتياجات المواطنين الأساسية بأسعار مناسبة، مطالبا بتعميم هذا المعرض على مستوى المحافظات في الجمهورية.

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

 

هبوط الذهب وروسيا والصين تزيد احتياطياتهما من النفيس

إستمرت أسعار المعدن الأصفر بالهبوط وسط التوقعات برفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة مطلع يونيو القادم، مع ارتفاع الدولار إلى قرب أعلى مستوى له خلال شهرين.

وهبط المعدن الثمين إلى 1,228.50 دولارا للأوقية/الأونصة بحلول الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش وهو أدنى مستوى له منذ 7 أبريل.

وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 16.19دولار للأوقية مسجلة أدنى مستوى منذ 19 ابريل .

من جهة أخرى، أظهرت بيانات من صندوق النقد الدولي أن الصين وروسيا - وهما من أكبر حائزي الذهب- وقزاخستان زادت احتياطياتها من الذهب الشهر الماضي في حين باعت فنزويلا المزيد من المعدن في وقت سابق من العام الحالي.

وفي استمرار لنوبة الشراء المستمرة منذ فترة أضافت روسيا 16.2 طن إلى احتياطياتها وزادت الصين حيازاتها 10.9 طن وقازاخستان 3.2طن.

 

الدولار ينخفض لكنه ما زال مدعوما ببيانات أمريكية قوية

 

سجل الدولار أعلى مستوى في شهرين أمام سلة من العملات يوم الأربعاء بدعم من بيانات المساكن الأمريكية القوية التي تصب في صالح التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية قريبا قبل أن تتراجع العملة الأمريكية قليلا بعد ذلك.

وانخفض مؤشر الدولار 0.1 بالمئة إلى 95.503 بعدما صعد في وقت سابق إلى 95.661 بما يزيد قليلا عن المستوى المرتفع الذي سجله في التعاملات الخارجية بعد أن أظهرت بيانات زيادة مبيعات منازل الأسر في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أكثر من ثماني سنوات في أبريل نيسان في حين سجلت الأسعار مستوى قياسيا.

 

نيكي عند أعلى مستوى في نحو شهر مع تراجع الين

 

ارتفعت الأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى في نحو شهر يوم الأربعاء حيث تلقت أسهم الشركات المصدرة دعما من ارتفاع الدولار بعد نشر بيانات قوية حول المنازل الجديدة في الولايات المتحدة في الوقت الذي صعد فيه سهم سوني بعد نشر بيانات أرباح الشركة.

 

 

أرباح الشركات الصينية المملوكة للدولة تنخفض 8.4% على أساس سنوي في أربعة أشهر

 

قالت وزارة المالية إن أرباح الشركات الصناعية الصينية المملوكة للدولة انخفضت 8.4 بالمئة على أساس سنوي في الاشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

وبلغ إجمالي أرباح تلك الشركات 652.26 مليار يوان (99.41 مليار دولار) في الفترة من يناير كانون الثاني حتى نهاية أبريل بينما تراجعت الإيرادات 1.7 بالمئة إلى 13.52 تريليون يوان. وفي الأشهر الثلاثة الأولى من العام هبطت الأرباح 13.8 بالمئة  .

 

 

مجموعة اليورو وصندوق النقد الدولي واليونان يتوصلون لاتفاق بشأن الديون

 

قدمت مجموعة اليورو لليونان أقوى عرض حتى الان لتخفيف الديون فيما وصفه وزراء المالية بأنه إتفاق يحقق قفزة نوعية نال تعهدا من صندوق النقد الدولي بأن يعود للمشاركة في برنامج الانقاذ المالي لأثنيا.

 

 

المصادر :

 

-  اليوم السابع

-  رويترز

-  سكاى نيوز عربى

-  المال

-   فيتو