أهم الأخبار الإقتصادية 26/ 5 / 2016

Bookmark and Share

الخميس - 26 مايو 2016 - 10:49 ص

newphoto

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

ارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة بالمستهل بدعم من مشتريات العرب

 

سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاع جماعى بمستهل تعاملات اليوم، ليصل رأس المال السوقى للأسهم المقيده إلى 405.522  مليار جنيه، مُحققاً أرباح طفيفة بدعم مشتريات العرب .

 

وعلى صعيد المؤشرات سجل المؤشر الرئيسى EGX30 ارتفاع نسبته 0.1%  ليصل إلى  7550 نقطة، و ارتفع مؤشر EGX70 بنسبة 0.11 %  ليصل إلى   375  نقطة .

 

 

ارتفاع إيرادات قناة السويس إلي 882 مليون دولار

 

أظهر أحدث تقرير لمركز معلومات مجلس الوزراء، ارتفاع أعداد السفن العابرة لقناة السويس خلال الربع الأول من عام 2016 بنحو 2.7% ليسجل 4178 سفينة، مقابل 4067 سفينة خلال نفس الفترة من عام 2015.

وأكد التقرير الذي صدر أمس حول « أداء التجارة العالمية وأداء قناة السويس» أن إيرادات القناة خلال الربع الأول من العام الحالي ارتفعت بنحو 0.6% لتسجل 882.4 مليون دولار ، مقابل 876.7 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي

وأكد التقرير أن تحسن أداء قناة السويس جاء رغم ما تشهده حركة التجارة العالمية من انخفاض بنسبة 14% خلال 2015

 

البورصة تحقق مكاسب 1.6 مليار جنيه

 

أنهت البورصة تداولات جلسة أمس علي ارتفاع جماعي لمؤشراتها، حيث أغلق رأس المال السوقي عند مستوي 405,177 مليار جنيه محققا مكاسب قيمتها 1.6 مليار جنيه

مدعوما بقوة شرائية من قبل المستثمرين الأجانب، في حين اتجهت تعاملات المصريين والعرب للبيع، وسجلت إجمالي تداولات الجلسة نحو 522,463 مليون جنيه.

 

 

قابيل: مدينة للنسيج.. و55 مليون يورو استثمارات إيطالية

 

وقع المجلس الوطني الصيني للصناعات النسيجية والملابس ونظيره المصري اتفاقا اطاريا لبدء الخطوات التنفيذية لإنشاء مدينة متكاملة للصناعات النسيجية بمنطقة المطاهرة بالمنيا على مساحة 306 أفدنة.

وأكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان إنشاء المدينة يمثل خطوة مهمة نحو عودة مصر لموقعها الرئيسي كدولة رائدة ومحور إقليمي للصناعات النسيجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا   .

 

 

الملا يبحث مع مسئول موريتاني تفعيل بروتوكول التعاون

 

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع الأمين العام لوزارة النفط والطاقة والمعادن الموريتاني الدكتور محمد الشريف أحمد تفعيل بروتوكول التعاون المصري الموريتاني الموقع خلال زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز لمصر خلال شهر أبريل الماضي. وأكد الوزير اهمية توطيد أواصر التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين وتعزيز آفاقه، خاصة في مجال صناعة البترول والغاز والتعدين بما يخدم مصالحهما المشتركة .

 

التعاون مع رومانيا في تصنيع الجرارات والـ 1.5 مليون فدان والسكك الحديدية والسيارات

 

طرح مجلس الأعمال المصري الروماني 4 مشروعات للتعاون بين القطاع الخاص من البلدين تشمل تصنيع الجرارات الزراعية الرومانية في مصر، والمشاركة في مشروع استصلاح الـ1.5 مليون فدان ، والتعاون في قطاعات السكك الحديدية وتصنيع السيارات وقطع الغيار، بالإضافة إلي تصدير الفوسفات والأسمدة المصرية إلي رومانيا.

 

 

البنك المركزى يطرح اليوم أذون خزانة بـ9.5 مليار جنيه
 

يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم الخميس، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ9.5 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 182 يومًا، 4.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 364 يومًا

 

 

وزيرة التعاون الدولى تلتقى وفد مجلس الأعمال المصرى الكورى الأحد

 

تلتقى الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون المقبل يوم الأحد المقبل بوفد من مجلس الأعمال المصرى الكورى برئاسة رؤوف غبور، وذلك لمناقشة العديد من الملفات المتعلقة بالاستثمارات الكورية فى مصر

 

 

شعبة المصدرين تبحث دفع عجلة التصدير في مؤتمر "export plus" الخميس

 

تعقد الشعبة العامة للمصدرين باتحاد الغرف التجارية الخميس 26 مايو، مؤتمراً تحت عنوان: نحو آفاق جديدة للصادرات المصرية برعاية المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

 

 

"صناعة الأدوية": الشركات غير مسئولة عن زيادة أسعار الدواء ومصدرنا وزارة الصحة

 

أكد الدكتور أسامة رستم عضو غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، أن شركات الأدوية غير مسئولة عن أى تحركات فى أسعار الأدوية، بخلاف ما تم الإعلان عن زيادته بموجب قرارات وزارة الصحة للأدوية الأقل من ٣٠ جنيها، لافتا إلى أن المصدر الأساسى لأى زيادة فى أسعار الدواء هو الموقع الإلكترونى لوزارة الصحة
 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

المعدن الأصفر يصعد في التعاملات الآسيوية

 

صعدت أسعار الذهب في التعاملات الاسيوية الخميس متجهة نحو تسجيل أول مكاسب في سبع جلسات مع إقبال المستثمرين على الشراء لتغطية مراكز مدينة بعد يوم من هبوط المعدن الأصفر إلى أدنى مستوى في سبعة أسابيع بفعل توقعات بأن البنك المركزي الامريكي سيرفع أسعار الفائدة ربما الشهر القادم.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.57 بالمئة إلى 1230.70 دولار للاوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0540 بتوقيت غرينتش بعد أن كان هبط في الجلسة السابقة إلى 1217.25 دولار وهو أدنى مستوى منذ السادس من أبريل.
 

 

الذهب الأسود وتفاؤل حذر باستمرار ارتفاع الأسعار

 

مع تجاوز سعر نفط خام برنت القياسي حاجز 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى هذا العام، تعيد شركات الطاقة الكبرى والأسواق عموما حساباتها المبنية على توقعات أسعار النفط حتى نهاية العام وربما للعام القادم أيضا وسط تفاؤل حذر باستقرار سوق النفط عند مستوى حول 60 دولارا للبرميل.

ويعد هذا السعر الأنسب لكل الأطراف، من الدول المنتجة والمصدرة إلى الدول المستهلكة مرورا بشركات الطاقة والأسواق العالمية عموما.

 

 

العملة الصينية تتراجع للمركز 6 في المدفوعات العالمية

 

قالت منظمة خدمات التحويلات المالية حول العالم (سويفت) اليوم الخميس، إن اليوان الصيني هبط في أبريل إلى المركز السادس بين العملات الأكثر استخداما في المدفوعات العالمية من حيث القيمة، بحصة سوقية بلغت 1.82%.

وكان اليوان قد قفز إلى المرتبة الرابعة في أغسطس الماضي، لكنه فقد تدريجيا قوة الدفع الصعودية مع انحسار شهية المستثمرين لاستخدام العملة الصينية أو الاحتفاظ بها، بسبب تقلبات سعر الصرف وتباطؤ نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

 

 

بيانات رسمية: إنتاج خام الحديد في الصين يزيد 2.3% على أساس سنوي

 

أظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاءات أن الصين أنتجت 102.57 مليون طن من خام الحديد في أبريل نيسان بزيادة 2.3 بالمئة على أساس سنوي بدعم من ارتفاع الأسعار خلال الشهر.

 

 

نيكي يرتفع في معاملات هزيلة ومتقلبة

 

إستقرت الأسهم اليابانية في تداولات ضعيفة ومتقلبة يوم الخميس حيث تخلت المؤشرات عن مكاسبها السابقة خلال الجلسة بسبب استمرار صعود الين مقابل الدولار وهو ما كبح التفاؤل بشأن توقعات الأرباح لأسهم شركات التصدير وغيرها من الأسهم.

وارتفع مؤشر نيكي القياسي 0.1 بالمئة ليغلق عند 16772.46 نقطة وهو أعلى إقفال منذ قرابة شهر .

 

الشركات البريطانية "تدق جرس الإنذار"

 

أظهر مسح نشر اليوم الخميس، أن ثقة قطاع الخدمات الذي يهيمن على الاقتصاد البريطاني، هبطت إلى أدنى مستوى في ثلاثة أعوام في الأشهر الثلاثة حتى مايو، قبل أقل من شهر على الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وقال رين نيوتون سميث، مدير الشؤون الاقتصادية باتحاد الصناعات البريطانية: "الشركات تدق جرس الإنذار بينما تحاول التغلب على شكوك متزايدة".


 

المصادر :

 

-          الأهرام

-          بوابة الأخبار

-          اليوم السابع

-          المال

-          العربية . نت

-          سكاى نيوز عربى

-          رويترز