أهم الأخبار الإقتصادية 29-5-2016

Bookmark and Share

الأحد - 29 مايو 2016 - 12:9 ص

newphoto

 

 

رانيا محمد

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

العربى:4.5% معدل النمو الاقتصادى فى النصف الأول من العام المالى الحالى

 

أعلن وزير التخطيط أشرف العربى أن الاقتصاد المصرى حقق معدل نمو نسبته 4.5% فى النصف الأول من العام المالى الجارى 2015/ 2016، مقارنة بـ5.5% تم تحقيقها خلال الفترة المماثلة فى العام المالى السابق..

كما ان معدل النمو المتوقع تحقيقه بنهاية العام المالى الجارى هو 4.4%، مقارنة بـ5% كانت مستهدفة من قبل خلال العام ..وأن معدل النمو المستهدف خلال العام المالى القادم هو 5.2%. .

 

 

اتحاد جمعيات المستثمرين بعد الاجتماع مع رئيس مجلس الوزراء:..3 دراسات جديدة لمواجهة الأسعار وتنشيط الاستثمارات ودفع الإنتاج

 

فى اطار حرصه للتعرف على اراء المستثمرين كشركاء فى دفع التنمية الاقتصادية ، من خلال تنشيط الاستثمارات ومضاعفة الانتاج ، اجتمع المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، برئاسة محمد فريد خميس،و التطورات التى تشهدها الصناعة المصرية وسبل مواجهة المشكلات التى تواجهها.

وقال فريد خميس رئيس اتحاد المستثمرين، أن الاتحاد يدعم كل الجهود التى من شأنها دفع عجلة التنمية، وضخ المزيد من الاستثمارات، وخلق فرص عمل.

 

 

منظومة جديدة للمعارض المتخصصة فى إفريقيا لتنمية الصادرات المصرية

 

اكد خالد ابو المكارم رئيس المجلس التصديرى للكيماويات والأسمدة ان هناك منظومة جديدة لإقامة المعارض المتخصصة فى افريقيا.

سيتم تنفيذها بالتنسيق مع هيئة المعارض خلال الفترة المقبلة لتنمية الصادرات المصرية واتاحة الفرصة امام المصدرين المصريين للتعامل مع الكيانات الافريقية بدلا من الأشخاص مؤكدا ان هناك فرصا كبيرة للتواجد بقوة فى السوق التنزانية ولكننا نحتاج الى دراسة أعمق للاسواق الافريقية بصفة عامة ، جاء ذلك على هامش افتتاحه معرض الصناعات المصرية المقام بالعاصمة التنزانية دار السلام بمشاركة 51 شركة مصرية.

 

 

الإحصاء:رصد أسعار 27 سلعة يوميا..ووصول كميات ضخمة من الأرز لطرحها بسعر 4.5 جنيه

 

قال اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إن الحكومة مهتمة وحريصة على السيطرة على أسعار السلع الأساسية قبل دخول شهر رمضان.

مشيرا إلى تعاون جهاز الإحصاء مع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل فى رصد أسعار 27 سلعة يوميا . وأضاف الجندى أنه من خلال المتابعة اليومية لأسعار الخضراوات، ظهر أن الأسواق لا تشهد ارتفاعات فى أسعارها، رغم أننا نقترب من بداية شهر رمضان، وذلك يرجع إلى أن موسم زراعة الخضراوات مستقر حاليا.

 

 

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 9.5 مليار جنيه نيابة عن المالية

 

طرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد 29 مايو 2016، أذون خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 4.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا.

 

 

المركزى يحظر طلب قروض أو فتح حسابات خارج البنوك

 

حظر البنك المركزى المصرى، فتح حسابات مصرفية، أو تلقى طلبات قروض خارج مقار فروع البنوك العاملة فى السوق المحلية، وشدد فى تعليمات أصدرها طارق فايد، وكيل المحافظ للرقابة المكتبية، ومراقبة المخاطر الكلية، على ضرورة عدم تجاوز فترة ترويج المنتجات المصرفية عبر المعارض، والمؤتمرات، والنوادى، مدة الأسبوع، بشرط الحصول مسبقاً على موافقة البنك المركزى، لبدء عملية التسويق.

 

 

رئيس «الجمارك» يبحث تعزيز التعاون المشترك مع وفد سوداني

 

أكد الدكتور مجدي عبدالعزيز، رئيس مصلحة الجمارك ، ضرورة بحث وحل جميع المشكلات والمعوقات التي تواجه مسار تبادل البضائع بين مصر والسودان.

وقال «عبدالعزيز»، في تصريحات له، الأحد، إنه تم عقد الاجتماع السابع للجنة المصرية السودانية المشتركة، مساء الأحد، بمصلحة الجمارك، وذلك لبحث سبل التعاون والقضايا المشتركة بين البلدين.

وأشار إلى ضرورة العمل على جذب الاستثمارات المشتركة بما يحقق الآمال المنشودة للشعبين الشقيقين، والاستفادة من تجربة معبر قسطل .

 

 

انطلاق أعمال المنتدى العربى حول التنمية المستدامة 2016 بمشاركة مصرية


انطلقت فى عمان، صباح اليوم الأحد، أعمال "المنتدى العربى حول التنمية المستدامة 2016" الذى تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا "الإسكوا" بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومنظمات الأمم المتحدة العاملة بالمنطقة ووزارة التخطيط والتعاون الدولى الأردنية، ويستمر لمدة يومين. ويمثل مصر فى أعمال المنتدى السفير مجدى راضى مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية، والدكتورة نهال المغربل نائب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى للمتابعة، فيما تشارك فى جلسات غد الاثنين وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى رئيسة المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب التى ستصل إلى المملكة مساء اليوم.
 

ويشكل المنتدى منبرا إقليميا للحوار والتنسيق حول آليات تنفيذ ومتابعة واستعراض خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بالمنطقة العربية .
 

 

افتتاح ملتقى الأعمال المصري اللبناني بمشاركة 200 مستثمر اليوم

 

يفتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة اليوم، الأحد 29 يونيو، فعاليات ملتقى الأعمال المصري اللبناني بمشاركة 200 من رجال الأعمال من البلدين.

وسيتم الإعلان عن تفاصيل تأسيس الشركة المصرية اللبنانية لترويج المنتجات المصرية فى السوق الأفريقى.

يعقد الاجتماع صباح الأحد بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.

 

 

"التعاون الدولى" توقع اتفاقيتين مع ألمانيا بحضور سفير برلين

توقع الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، صباح اليوم الأحد، مع يوليوس جيورج لوى، السفير الألمانى بالقاهرة، على اتفاقيتين فى مجالات التعاون المالى والفنى. وتدعم ألمانيا جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر حيث تركز استراتيجية التعاون المصرى الألمانى على التغلب على المشاكل التى تواجه قطاعات ثلاث تتمتع بالأولوية هى: المياه والبيئة واقتصاد السوق الاجتماعى.

 

 

سعر الدولار يسجل 8.88 جنيه .. واليورو 9.95 جنيه

 

تراجعت أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري بالسوق المحلية، اليوم الأحد 29 مايو 2016.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي 8.85 جنيه للشراء، و 8.88 جنيه للبيع، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن البنك المركزي ، وتراجع سعر صرف اليورو لـ 9.92 جنيه للشراء، و 9.95 جنيه للبيع، وسجل سعر الجنيه الإسترليني 13.00 جنيه للشراء، و 13.01 جنيه للبيع.

 

 

وزارة المالية تصدر سندات خزانة بقيمة 4.2 مليار جنيه غدًا

 

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، غدًا الاثنين، سندات خزانة بقيمة 4.2 مليار جنيه، الأولى بقيمة 1.250 مليار جنيه، لأجل 1.5 سنة، والثانية بقيمة 3 مليارات جنيه، لأجل 3 سنوات
 

 


البورصة تبدأ تعاملاتها على تراجع جماعى محدود.. والرئيسى يهبط بنسبة 0.05%
 

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، خلال بداية تعاملاتها الصباحية اليوم الأحد بداية جلسات الأسبوع، وانخفض المؤشر الرئيسى بنسبة 0.05%. وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.05%، وانخفض مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.17%، كما هبط مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.18%، بينما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.17%، وكذلك مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.18% .

 

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

 

لا تكذب.. لا تغش.. لا تطلق الشائعات قواعد جديدة لسوق الصرف العالمية

 

تحظر أول مدونة سلوك عالمية لتداول الصرف الأجنبي على المتعاملين الكذب أو إطلاق الشائعات وذلك في إطار مجموعة من المبادئ التوجيهية الجديدة الرامية لإعادة بناء الثقة في أكبر أسواق المال في العالم.

وركزت الوثيقة التي أطلقت يوم الخميس -كنسخة مطورة من مجموعة من المدونات الإقليمية التي استخدمت من قبل- بشكل كبير على تفاصيل تعامل البنوك مع أوامر العملاء وما يمكن أن يقولوه المتعاملون لبعضهم البعض وما يحظر عليهم الحديث فيه.

وتأتي المدونة في إطار استجابة قطاع المال لاتهامات بالتلاعب في الأسواق وإساءة استخدام المعلومات السرية الواردة في أوامر العملاء وهو ما أدى إلى تغريم سبعة بنوك عالمية نحو عشرة مليارات دولار بعد تحقيق عالمي ضخم العام الماضي.

 

 

 

المركزي الأميركي يلمّح لزيادة محتملة بمعدلات الفائدة

 

لمّحت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين، الجمعة، إلى أن البنك المركزي الأميركي ينوي تشديد سياسته النقدية تدريجيا في الأشهر المقبلة، مشيرة إلى احتمال زيادة في معدلات الفائدة ربما اعتبارا من الشهر المقبل.

وقالت يلين إنها تتوقع أن يواصل سوق العمل تحسنه، ويرتفع التضخم من جديد ليبلغ المستوى الذي حدده الاحتياطي الفيدرالي هدفا، وهو 2 في المئة .

 

 

اليابان.. تأجيل زيادة ضريبة المبيعات حتى 2019

 

قال مسؤول حكومي ياباني، الأحد، إن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، يعتزم تأجيل زيادة في ضريبة المبيعات في اليابان عامين ونصف وذلك في الوقت الذي يشهد فيه الاقتصاد تباطؤا ويستعد فيه آبي لانتخابات عامة.

 

 

سابان يقول إن الحكومة الفرنسية ستتمسك بالاصلاح العمالي

 

قال وزير المالية الفرنسي ميشيل سابان في مقابلة إن خطة لاصلاح قوانين العمل مهمة لإثبات قدرة فرنسا على الإصلاح وإن الحكومة ستتمسك بها رغم الاحتجاجات في الشوارع .

 

 

 

المصادر :

-          الأهرام

-          بوابة الأخبار

-          اليوم السابع

-          المصرى اليوم

-          المال

-          رويترز

-         سكاى نيوز عربى