أهم الأخبار الإقتصادية 6-6-2016

Bookmark and Share

الأثنين - 6 يونيه 2016 - 11:44 ص

newphoto

 

 

رانيا محمد

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

التصدى لمحاولات احتكار السلع واستغلال المواطنين خلال اجتماع مجلس الدفاع الوطنى
 

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس اجتماع مجلس الدفاع الوطنى بحضور كامل هيئته، واستعرض الاجتماع الإجراءات التى تتخذها الحكومة من أجل ترشيد الأسعار ومكافحة الغلاء ومحاولات استغلال المواطنين. وقد وجه الرئيس السيسى بمواصلة جميع الجهود بتعاون كامل بين وزارات وأجهزة الدولة المعنية من أجل التصدى لأية محاولات لاحتكار السلع أو زيادة أسعارها بالمخالفة للقانون .

 

 

فى أولى أيام رمضان.. البورصة تبدأ تعاملاتها الصباحية بارتفاع جماعى

 

إستهلت البورصة المصرية تعاملاتها الصباحية خلال جلسة اليوم، الاثنين، أول أيام شهر رمضان الكريم، بارتفاع جماعى محدود لكافة المؤشرات. وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.52%، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.12%، وقفز مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.43%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.06%، وكذلك مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.14%. .

 

الدولار يواصل التراجع بالسوق السوداء فى أول أيام رمضان ويسجل 10.60 جنيه

 

واصل سعر صرف الدولار التراجع بالسوق السوداء، وخسر الدولار 5 قروش خلال تعاملات اليوم الاثنين ليواصل النزيف والتراجع منذ خمسة أيام، ليسجل 10.55 جنيه للشراء و10.60 جنيه للبيع، ليواصل التراجع للمستوى الطبيعى له بعد الارتفاع الكبير الذى شهدته السوق الموازية للعملة الصعبة بعد أن حاجز الـ11 جنيها فى تعاملات الأسبوع الماضى.

 

نصر : تأسيس وحدة للإشراف على التعاون المشترك مع ألمانيا

 

اتفقت الدكتورة سحر نصر،وزيرة التعاون الدولى مع الجانب الالمانى على توقيع بروتوكولات تعاون بين عدة محافظات مصرية والمانية، وزيارة عدد من المشروعات التنموية لبحث تمويلها، وذلك خلال زيارة جيرد مولر، وزير التعاون الاقتصادى والتنمية الالمانى نهاية العام الحالى على رأس وفد يضم عددا من رجال الاعمال كما سيعقد على هامش الزيارة منتدى اقتصادى للتعاون بين القطاعين الخاص المصرى والالمانى، لافتة إلى أن اللجنة المشتركة المصرية الالمانية المقبلة ستعقد فى مصر، وهناك اتجاه لإقامتها فى احدى محافظات الصعيد.

واعلنت الوزيرة، عن تأسيس وحدة داخل وزارة التعاون الدولى، للإشراف على التعاون بين البلدين ، والاتفاق على التعاون فى مجال التعليم الفنى، سواء مع القطاعين العام والخاص فى مصر .

 

حنفى يفتتح معرض «أهلا رمضان» بالمرج

 

أفتتح أمس الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية المعرض السلعى بحى المرج بمحافظة القاهرة لبيع السلع الغذائية والرمضانية بأسعار مخفضة

وهو ضمن المعارض السلعية التى تقام تحت رعاية الرئيس السيسي وبالتنسيق والتعاون بين الوزارة والاتحاد العام للغرف التجارية وبلغ عددها أكثر من 90 معرضا سلعيا ، وذلك بهدف توفير جميع أنواع السلع الغذائية الاساسية والرمضانية للمواطنين وصرف السلع التموينية وفارق نقاط الخبز من هذه المعارض السلعية .

وأكد الوزير أنه يتم يوميا ضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية والرمضانية فى المعارض السلعية وأن هناك رقابة مشددة على الالتزام بالاسعار المخفضة والجودة العالية .

 

داليا خورشيد: جاري الإعداد لتشريع جديد خاص بالتصفية والإفلاس بالتعاون مع وزارة العدل

 

قالت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار أن الوزارة تعمل خلال الفترة الحالية على إعداد تشريع جديد لتنظيم الافلاس بالتعاون مع وزارة العدل لزيادة تدفق الاستثمارات الخارجية خلال الفترة المقبلة .

وأضافت خورشيد أن الوزارة تعمل ايضًا على تطوير الآليات الخاصة بإصدار قرار ات والبت فى نزاعات الاستثمار ، وسرعة البت في المفات القائمة .

 

سعيد عبدالله: تنظيم دورات تدريبية حول حماية حقوق الملكية الفكرية يوليو المقبل

 

أعلن سعيد عبدالله، رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، رئيس جهاز نقطة الاتصال لشؤون حقوق الملكية الفكرية ، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، أن الجهاز بصدد تنظيم دورات تدريبية حول أهمية حقوق الملكية الفكرية والحماية الجنائية لها، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المكتب الفني للمحكمة الاقتصادية، وستبدأ هذه الدورات منتصف شهر يوليو المقبل.

 

تقرير دولى: مصر شهدت نموا فى قيمة الاستثمارات خلال العام الماضى

 

قال اتحاد الأسهم الخاصة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن مصر شهدت نموا فى قيمة الاستثمارات خلال العام الماضى   .

 

وزارة المالية تطرح أذون خزانة بـ5.9 مليار جنيه

أعلنت وزارة المالية أنها طرحت مساء أمس الأحد، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5.9 مليار جنيه.

 


2.5 مليار جنيه تقترضها الحكومة اليوم فى صورة سندات خزانة 

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه، لأجل 5 سنوات


 

 

بدء ضخ 500 مليون "جنيه ورقى" اليوم بتوقيع طارق عامر



يبدأ البنك المركزى المصرى، اليوم الاثنين، الموافق الأول من شهر رمضان المبارك، طرح الجنيه الورقى الجديد بتوقيع المحافظ الحالى طارق عامر وطرحه للتداول بعد طباعة 500 مليون جنيه، فى صورة بنكنوت وذلك بسبب احتياج الأسواق من الجنيه الورقى

 



تعيين محمد خضير رئيسا للهيئة العامة للاستثمار في مصر

 

قالت وزيرة الاستثمار المصري داليا خورشيد إن رئيس الوزراء شريف إسماعيل قرر تعيين محمد خضير رئيسا تنفيذيا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة "بعد خلو المنصب لأكثر من 11 شهرا."

وأضافت خورشيد في بيان صحفي مساء الاحد أن خضير سيعمل على "تحسين الخدمات المقدمة لجميع المستثمرين والإسراع من وتيرة الآلية الجديدة لفض المنازعات لبث رسالة طمأنة لجميع المتعاملين مع الهيئة."

 

 

أحمد الزيني: القوات المسلحة تنفذ خطين لإنتاج الأسمنت بالعريش

 

أكد المهندس أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تنفيذ خطين جديدين لصناعة الأسمنت، جاد وحقيقي، موضحًا أن القوات المسلحة تنفذهما في العريش حاليًا، متوقعًا أن تبدأ إنتاجها خلال عام من الآن وجميع المعدات الخاصة بالمصنع تم استيرادها بالكامل من الصين منذ شهور، مشيرًا إلى أنه أشرف شخصيًا على دخول هذه المعدات إلى مصر.

 وأشار إلى أن هذا المصنع ينتج 10 آلاف طن أسمنت بشكل يومي، بواقع 3.5 ملايين طن سنويًا، متوقعًا أن تنخفض أسعار الأسمنت في مصر بعد تشغيل هذا المصنع.

 

تقليص فترة التداول بالبورصة لـ3 ساعات ونصف خلال رمضان

تبدأ البورصة المصرية اعتبارًا من اليوم الإثنين، العمل بمواعيد التداول خلال شهر رمضان، والتي بموجبها سيتم تقليص مدة الجلسة إلى 3 ساعات ونصف بدلاً من 4 ساعات ونصف، طوال العام، وذلك وفقًا لقرار الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس الإدارة.

 

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :


بورصات أوروبا ترتفع صباحا مدعومة بمكاسب أسهم شركات التعدين والنفط

 

ارتفعت أسواق الأسهم الأوروبية صباح يوم الاثنين مدعومة بمكاسب أسهم شركات التعدين والنفط بعد أن هبطت أسواق المنطقة في أواخر الاسبوع الماضي متأثرة ببيانات ضعيفة عن الوظائف الأمريكية.

وبحلول الساعة 0710 بتوقيت جرينتش صعد كل من مؤشر يورو ستوكس 600 ويوروفرست 300 بنسبة 0.1 بالمئة.

 

 

الذهب عند أعلى مستوى في أسبوعين مع انحسار فرص رفع الفائدة الأمريكية

 

لامس الذهب أعلى مستوى في أسبوعين يوم الاثنين قبل أن يتراجع قليلا ، بعد أن سجل أكبر مكسب يومي في أربعة أشهر في الجلسة السابقة إثر بيانات التوظيف الأمريكية التي جاءت دون التوقعات لتقلص فرص رفع أسعار الفائدة الأمريكية قريبا.

وزاد الذهب نحو 17 في المئة منذ بداية العام ولكنه تعرض لضغوط في الأسابيع القليلة الماضية جراء تصريحات كبار المسؤولين في مجلس الاحتياطي الاتحادي  التي عززت التوقعات برفع وشيك لأسعار الفائدة.

 

 

مؤشر نيكي الياباني يغلق على أدنى مستوى في 4 أسابيع مع ارتفاع الين

 

هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية إلى أدنى مستوى في أربعة أسابيع يوم الاثنين مع ارتفاع الين بشدة أمام الدولار عقب بيانات الوظائف الأمريكية التي صدرت يوم الجمعة وجاءت مخية للآمال مما عزز الضغوط على آفاق الربح للمصدرين اليابانيين.

 

 

السعودية تقيد زيادات أسعار نفط يوليو لآسيا في ظل معركة الحصص السوقية

 

قالت مصادر بقطاع النفط إن السعودية أكبر مصدر للخام في العالم رفعت أسعار أغلب أنواع الخام التي تصدرها إلى آسيا ولكنها أبقتها عند الحد الأدنى للتوقعات من أجل الحفاظ على تنافسيتها في معركة الحصص السوقية.

 

مدراء الجمارك بالجامعة العربية يبحثون إقامة الاتحاد الجمركي الموحد

 

عقد مدراء الجمارك في الدول العربية اجتماعهم السادس والثلاثين، الأحد، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة مدير عام الجمارك في سلطنة عمان، خليفة بن على السيابي، وبحضور مدراء الجمارك في الدول العربية.

وقال الدكتور محمد نسور، مدير إدارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية، إن الاجتماع ناقش الموضوعات المتعلقة بالاتحاد الجمركي العربي الموحد.

وأضاف «نسور» أن هذا الاجتماع يعد الأول لمناقشة موضوعات الاتحاد الجمركي بشكل متخصص، منها تقرير لجنة الإجراءات الجمركية، وهي اللجنة المعنية بالإشراف على المتطلبات البنيوية على المستوى الإجرائي والمعلوماتي للاتحاد الجمركي.

 

المصادر :

-          الأهرام

-          اليوم السابع

-          المصرى اليوم

-          أموال الغد

-          فيتو

-          رويترز