قايبل : يبحث زيادة سبل التجارة المشتركة مع الصين

Bookmark and Share

الخميس - 9 يونيه 2016 - 11:41 ص

newphoto

 

- رباب سعيد 

 

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع جيانج زينجوي رئيس المجلس الصيني والوفد المرافق له،  لتعزيز التجارة الدولية واستعرض الجانبان سبل زيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والصين خلال المرحلة المقبلة.

 

وأشار سيادته أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين علاقات وثيقة قائمة على تحقيق المصلحة المشتركة لكلا البلدين، حيث شهدت الفترة الماضية توقيع اتفاقيات تعاون اقتصادي مع الجانب الصيني بقيمة 15 مليار دولار دخل معظمها حيز النفاذ مؤكداً على ضرورة العمل على زيادة المشاركة المصرية في المعارض المقامة في الصين وزيادة الاستثمارات الصينية في مصر.

 

وصرح إن الوزارة تبحث مع الجانب الصيني حالياً تطبيق نظام الفحص قبل الشحن على الصادرات للمنتجات الزراعية المصرية والذي من شأنه زيادة معدلات التصدير للسوق الصيني.

 

ومن جانبه، قال جيانج زنجوي رئيس المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، إن زيارة الوفد الصيني للقاهرة تستهدف تفعيل الاستراتيجيات والاتفاقيات التي اتفق عليها الرئيسان المصري والصيني مطلع العام الجاري، وأشار زينجوي إلى لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمستثمرين المشاركين في ملتقى الاستثمار الثاني والذي عقد بالقاهرة مؤخرًا، حيث أكد استقرار الوضع الاقتصادي في مصر والتزام الحكومة بدعم كافة المشروعات الاستثمارية من خلال تحسين مناخ الأعمال وهو الأمر الذي أعطي ثقة كبيرة لكافة المستثمرين، لافتًا إلى ثقته الكبيرة في زيادة مساهمة مصر في منظومة التكامل الاقتصادي العالمي.

 

كما أكد زينجوي ترحيب بلاده بقرار تسجيل الشركات الصينية المصدرة إلى مصر والذي أصدرته الحكومة المصرية مؤخراً، موضحاً أن هذا القرار من شأنه زيادة ثقة الشعب المصري في المنتجات الصينية.