أهم الأخبار الإقتصادية 13-6-2016

Bookmark and Share

الأثنين - 13 يونيه 2016 - 12:31 ص

newphoto

 

 

رانيا محمد

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

البورصة تربح 232.2 مليون جنيه في مستهل تعاملات الإثنين

 

إرتفعت البورصة المصرية، في مستهل تعاملات اليوم الإثنين، على ارتفاع بنسبة 0.05% ليربح رأسمالها السوقي نحو 232.2 مليون جنيه.

 

 

قابيل: شركة فرنسية كبرى تعتزم إقامة مصنع لتجميع السيارات بمصر

 

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة رغبة إحدى كبريات الشركات الفرنسية المنتجة للسيارات إقامة مصنع لتجميع السيارات بنسبة مكون محلى كبير،مما يتماشى مع محاور الإستراتيجية الجديدة للسيارات التى ترتكز على تعميق الصناعة من خلال زيادة نسب المكون المحلى وزيادة القيمة المضافة والاستفادة من وفورات الإنتاج الكبير فى ظل ارتباط مصر مع أسواق متعددة تتيح الوصول إلى 1.6 مليار نسمة.

 

نموذج جمركى عربى موحد ودليل لضبط حركة التجارة

 

صرح الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك بأنه تمت الدعوة لعقد اجتماع للجنة الاجراءات الجمركية والمعلومات فى الفترة من 9 الى 12 اكتوبر المقبل لحسم مشروع نموذج البيان الجمركى العربى الموحد الذى تم الانتهاء من صياغته الى جانب إحالة مشروع دليل الاجراءات الجمركى العربى الموحد الى الاجتماع المقبل للجنة القانون الجمركى العربى الموحد لدراسته ومراجعته ومواءمته مع مشروع قانون الجمارك العربي.

 

800 جنيه انخفاضا فى أسعار الحديد وزيادة الإنتاج والمعروض

تراجعت أسعار الحديد خلال شهر يونيو الحالى بنحو 8% حيث قامت معظم الشركات المنتجة بخفض أسعارها بما يتراوح ما بين 425 جنيها و800 جنيه فى سعر الطن وزيادة الإنتاج والمعروض بسبب استقرار سعر الدولار، بالإضافة إلى وجود تعديل طفيف فى أسعار المدخلات «بليت وخردة وأكسيد حديد» بنسبة 3% بالإضافة إلى نقص السيولة بالسوق المحلى مما أدى إلى ركود نسبى فى الاستهلاك.

 

989 مليونًا حجم المتداول من "الجنيه" فى الأسواق 

ارتفع حجم النقد المتداول من فئة "الجنيه" فى الأسواق المصرية إلى 989 مليون جنيه، بنهاية مارس 2016، مقارنة بـ987 مليون جنيه بنهاية شهر فبراير 2016، بارتفاع قدره نحو 2 مليون جنيه، وفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن البنك المركزى المصرى.وتشمل العملات المعدنية من الجنيه الورقى والفئة الورقية منها.

 

الدولار يسجل 8.88 جنيه فى تعاملات اليوم الاثنين 

استقر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم الاثنين، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، 8.8575 جنيه للشراء و8.8794 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 9.9629 جنيه للشراء و9.992 للبيع



 

وزير التموين: مخزون السكر يكفى عاما

 

عقدت لجنة السكر أول اجتماعاتها وذلك بعد تشكيلها برئاسة الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية وتضم رؤساء مجالس شركات صناعة سكر القصب والبنجر من القطاع العام والخاص وعددا من منتجى ومستوردى السكر والتى تم اعتمادها من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء حيث بحثت رفع كفاءة وخفض تكلفة إنتاج السكر ووضع إستراتيجية ورؤية واضحة لصناعة السكر بهدف وصول السلعة للمستهلك بسعر مناسب والحفاظ على زراعة وصناعة السكر والعاملين فيها .

 

الحكومة تقترض اليوم 4.7 مليار جنيه فى صورة سندات خزانة

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 4.7 مليار جنيه، الأولى بقيمة 1.2 مليار جنيه، لأجل 1.5 سنة، والثانية بقيمة 3 مليارات جنيه، لأجل 3 سنوات، والثالثة بقيمة 500 مليون جنيه، لأجل 7 سنوات


 

 

غرفة القاهرة تطالب الجمارك بتمثيل شعبة الورق عند تعديل المواصفات

 

تقدمت شعبة الورق وأصحاب المطابع بغرفة القاهرة التجارية بمذكرة إلى مصلحة الجمارك تطالب فيها بضرورة تمثيل الشعبة عند تعديل أى مواصفة قياسية تخص قطاع الورق لان عدم مراعاة ذلك ينعكس سلبيا على هذا القطاع ومن ثم على مستهلكيه.

 

 

شعبة الاتصالات تسعى لتعديل اسمها ليصبح "الاتصالات والتحصيل الإلكترونى"
 

أعلن إيهاب السعيد رئيس شعبة الاتصالات بغرف القاهرة التجارية، أن الغرفة تسعى حاليا لتغيير اسمها لتصبح "الاتصالات والتحصيل الإلكترونى" خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن مراكز الاتصالات اختفت وأنه جار تحويلها إلى مراكز خدمية وتحصيل إليكترونى، حتى يتم إدخال شركات الدفع الإليكترونى
 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

الذهب يواصل ارتفاعه ويعزز وضعه كملاذ آمن

 

واصل الذهب ارتفاعه إلى أعلى مستوى منذ أربعة أسابيع، مدعوما بأداء الأسهم الآسيوية الضعيف، حيث يتجه المستثمرون إليه كاستثمار آمن قبل اجتماع مقرر هذا الأسبوع للبنوك المركزية للولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا واليابان، والاستفتاء البريطاني على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ووصل الذهب إلى 1،273.36 دولار للأونصة قبل 01:05 بتوقيت غرينتش. وحققت السبائك أفضل مستوى لها منذ 18 مايو الماضي بسعر 1،278.03 دولار.

 

 

الجنيه الإسترلينى يتراجع لأدنى مستوى بسبب مخاوف من خروج بريطانيا من أوروبا
 

تراجع الجنيه الإسترلينى إلى أدنى مستوى له منذ شهرين فى مقابل تحسن للين، بعد تفضيل المستثمرين لعملات أكثر أمانا، وذلك على خلفية المخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وتراجع سعر الجنيه فى طوكيو إلى أدنى مستوى له منذ شهرين ليبلغ 1.4185 دولار، مقابل 1.4250 دولار فى نيويورك.
 

 

أسعار النفط تهبط لأقل من 50 دولارا مع تزايد مخاوف اقتصادية

هبطت أسعار النفط في بداية التعاملات يوم الاثنين نتيجة زيادة المخاوف الاقتصادية في آسيا وارتفاع في الدولار الأمريكي مرتبط بتلك المخاوف مما يجعل واردات الوقود بالنسبة للدول التي تستخدم عملات أخرى أكثر تكلفة.

 

الأسهم الأوروبية تواصل خسائرها بضغوط من أسهم الشركات النفطية

هبط مؤشر رئيسي للأسهم الأوروبية يوم الاثنين إلى أدنى مستوياته في أكثر من شهر مقتفيا اثر خسائر في البورصات الآسيوية والأمريكية تحت ضغط من خسائر قطاع الطاقة.

 

 

المصادر :

-          الأهرام

-          بوابة الأهرام

-          اليوم السابع

-          رويترز

-          سكاى نيوز عربى