أهم الأخبار الإقتصادية 14 / 6 /2016

Bookmark and Share

الثلاثاء - 14 يونيه 2016 - 11:39 ص

newphoto

 

رانيا محمد

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

 

قابيل يبحث مع سفير بيلاروسيا اتفاق)) الأورآسيوى((

 

بحث المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مع سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة سبل دعم العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وقال ان اللقاء تناول أهمية اتفاق التجارة الحرة الذى يجرى التباحث حوله الآن بين مصر والاتحاد الاقتصادى الاوراسي والذى سيسهم حال توقيعه فى إحداث نقلة نوعية فى العلاقات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد والتى تضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا  .

 

وزيرة التعاون الدولى في كندا لتمثيل مصر فى مؤتمر ))مونتريال الاقتصادى((

 

توجهت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى إلى مدينة مونتريال بكندا لتمثيل مصر فى فعاليات مؤتمر مونتريال تحت عنوان : تشكيل عصر جديد من الازدهار، والذى يعقد تحت مظلة المنتدى الاقتصادى الدولى للأمريكتين.

ويعد المؤتمر من أكبر المحافل الاقتصادية الدولية للامريكتين وتنعقد الدورة الثانية والعشرون له على مدى يومين، ويشارك فيه نحو 195 مسئولا وأكثر من ثلاثة آلاف مشارك من المستثمرين من القطاع الخاص والحكومات والمؤسسات متعددة الأطراف لتلبية احتياجات الاستثمار فى المنطقة.

 

بروتوكول تعاون بين هيئة الاستثمار والبرتغال

 

وقع الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة محمد خضير برتوكول تعاون فى مجال تشجيع الاستثمار مع رئيس وكالة الاستثمار والتجارة العالمية بجمهورية البرتغال ميجال فراسكوهيلو.

 

المعهد المصرفى يبحث تجربة الهند والمجر لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

 

نظمت وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعهد المصرفى المصرى زيارتين ميدانيتين إلى دولتى الهند والمجر للتعرف على أفضل الممارسات الدولية فى هذا المجال.

 

وقالت الدكتورة منى البرادعى المدير التنفيذى للمعهد إن الزيارة تأتى فى إطار مبادرة البنك المركزى المصرى الأخيرة الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، التى تهدف لتيسير فرص إتاحة التمويل المصرفى لها بغرض دفع عجلة الانتاج وتحقيق التنمية المستدامة    .

 

مصر ضيف شرف بالمؤتمر الأورومتوسطي الـ14 للوجيستيات

 

أكد أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف المصرية ، ونائب أول رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض، أن الاتحاد يروج للاستثمار بمصر في كافة المحافل الدولية، حيث قام بوضع مصر ضيف شرف بالمؤتمر الأورومتوسطي الـ14 للوجيستيات، والقمة التاسعة للموانئ المقامان أثناء المعرض الدولي الـ18 للنقل واللوجيستيات ببرشلونة، بمشاركة وزراء النقل من دول البحر الأبيض، ونحو 600 من قيادات الموانئ والخطوط الملاحية والمراكز اللوجيستية، وشركات النقل متعدد الوسائط، حيث خصصت لمصر الجلسة العامة الأولى بالمؤتمرين.

 

 

بعد خفضه الاستهلاك بالمصانع إلى 30 : %وزيرا الصناعة والبيئة يبحثان تطبيق برنامج تحسين كفاءة الطاقة فى القطاع الصناعى

 

بحث وزيرا الصناعة والتجارة والبيئة تطبيق برنامج تحسين كفاءة الطاقة فى القطاع الصناعى خاصة بعد أن تم تنفيذ البرنامج على العديد من قطاعات الصناعات الصغيرة مما ساهم بالفعل بتخفيض نسبة استهلاك الطاقة بهذه المصانع بنسب تراوحت ما بين 25 الي30%.

 

تراجع جميع مؤشرات البورصة في بداية تعاملات اليوم

 

افتتحت البورصة تعاملات اليوم "الثلاثاء" علي تراجع جميع مؤشراتها بضغط بيعي من جانب المستثمرين العرب والأجانب علي خلفية هبوط أسعار النفط والذي ألقي بظلاله علي البورصات العربية والعالمية .

 

 

أرباح جماعية لصناديق الاستثمار بدعم من ارتفاع البورصة

 

حققت وثائق صناديق الاستثمار أرباحًا جماعية خلال تعاملات الأسبوع الماضى، بدعم من ارتفاع سوق المال، فيما حافظت الصناديق التى تستثمر أموالها فى أدوات الدين منخفضة المخاطر بسوق السندات على تحقيق هوامش ربح محدودة، نظرًا لتركزها فى أوعية الاستثمار ذات العائد الثابت .
 

 

إمداد دولارى اليوم بـ120 مليون دولار للبنوك 
 

يضخ البنك المركزى المصرى فى العطاء الدولارى الدورى اليوم الثلاثاء، نحو 120 مليون دولار للبنوك العاملة فى السوق المحلية، بعد دمج الـ3 عطاءات الأسبوعية فى عطاء واحد فقط كل يوم ثلاثاء
 

ويكثف البنك المركزى المصرى حملاته التفتيشية عن طريق مفتشيه الميدانيين، على شركات الصرافة المخالفة لتعليمات بيع العملة الصعبة ويتدرج فى العقوبات للمخالفين من الإغلاق لمدة تترواح بين شهر و3 أشهر، وتصل إلى شطب الشركة نهائيًا حال تكرار المخالفات

 

لجنة اتحاد الغرف التجارية تنتهى من رؤيتها حول قانون الاستثمار نهاية شهر رمضان 


عقدت اللجنة المشكلة من اتحاد الغرف التجارية، اجتماعا مغلقا انتهى فى ساعة متأخرة من مساء الاثنين، لدراسة ومناقشة تصورات ومقترحات الاتحاد حول تعديل بعض بنود قانون ضمانات وحوافز الاستثمار الصادر مارس 2015. والتى سيتم تقديمها إلى وزارة الاستثمار للأخذ بها عند تعديل القانون

وانتهى اجتماع اللجنة إلى أن مقترح الاتحاد سيتم الانتهاء منه فى غضون نهاية شهر رمضان، على أن تكون المدة قابلة للمد حال عدم الانتهاء من دراسة تصور اتحاد الغرف حول القانون، وكذلك توسيع جلسات الحوار والمناقشة مع المستثمرين وجميع المهتمين بقانون الاستثمار من أعضاء الغرف التجارية للوصول إلى أفضل تصور
 

 

رئيس شعبة النقل: وجود استثمار فرنسي للسيارات في مصر يحرك السوق ويؤكد ظهور الإستراتيجية الجديدة للنور

 

رحب المهندس عادل بدير رئيس شعبة وسائل النقل بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات بوجود استثمار فرنسي لتصنيع السيارات في مصر، مشيرا إلي أن أي استثمار جديد يعد إضافة قوية للسوق المصرية في ظل ما يشهده من حالة توقف وجمود

وقال بدير إن وجود رغبة من الجانب الفرنسي للاستثمار في مصر يحمل أكثر من رسالة إيجابية منها أن مصر تسير بخطوات جيدة في تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار الأجنبي، ورسالة أخرى مهمة لصناع السيارات في مصر، أن الإستراتيجية الجديدة لصناعة السيارات في طريقها للظهور للنور .

 

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

 

النفط يتراجع بتأثير مخاوف "استفتاء بريطانيا"

 

تراجعت العقود الآجلة للنفط في التعاملات الآسيوية، الثلاثاء، وسط عدم اكتراث من المستثمرين بمؤشرات على تقلص الفجوة بين العرض والطلب في السوق.

وتمسك المستثمرون بمخاوف إزاء النمو العالمي والهبوط الذي سجلته الأسهم في الأسواق الخارجية، مع اقتراب موعد تصويت البريطانيين على عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي.

 

 

وكالة الطاقة تتوقع تجدد الفائض بسوق النفط العالمية أوائل 2017

 

قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن العرض والطلب العالميين على النفط يتوازنان على ما يبدو في 2016 بعد سلسلة من توقفات الإنتاج المفاجئة لكن من المتوقع أن يتجدد الفائض بالسوق في النصف الأول من العام القادم.

وقالت الوكالة إن من المرجح استقرار نمو الطلب في 2017 عند حوالي 1.3 مليون برميل يوميا وهو نفس مستوى تقديراتها لنموه في العام الحالي.

 

 

الحكومة السعودية تقر رسوم الأراضي وقواعد الاستثمار الأجنبي

 

أقر مجلس الوزراء السعودي، الاثنين، اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، كما وافق على الضوابط اللازمة للترخيص للشركات الأجنبية للاستثمار في قطاع تجارة الجملة والتجزئة، بنسبة ملكية 100 في المئة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن بيان لمجلس الوزراء، إن الرسوم السنوية التي تبلغ 2.5 في المئة من قيمة الأراضي غير المطورة المخصصة للاستخدام السكني أو التجاري، ستطبق على أربع مراحل.

 

هبوط معظم بورصات الخليج

 

تراجعت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط الاثنين بعدما شهدت البورصات العالمية وأسعارالنفط مزيدا من الهبوط  لكن الأسهم السعودية ارتفعت.

 

المصادر :

 

-          الأهرام

-          بوابة الأهرام

-          المصرى اليوم

-          رويترز

-          سكاى نيوز عربى

-          المال