أهم الاخبار الإقصادية 12-7-2016

Bookmark and Share

الثلاثاء - 12 يوليه 2016 - 11:49 ص

newphoto

 

 

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

مصر والصين توقعان اتفاقا لتنفيذ 18 مشروعا بمجالات الكهرباء والنقل والإسكان 

 

فى خطوة تؤكد عمق الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين، تم توقيع اتفاق تعاون مشترك يتضمن دراسة وتنفيذ 18 مشروعًا فى مجالات الكهرباء والنقل والإسكان والصناعة والاتصالات بتمويل صينى، وقع الاتفاق عن الحكومة المصرية المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والوزيرة داليا خورشيد وزيرة الاستثمار وعن الحكومة الصينية نينج جيزهى وزير شئون لجنة التنمية والإصلاح وكين كيمنج نائب وزير التجارة.
 

 

تباين مؤشرات البورصة المصرية بمستهل تعاملات جلسة اليوم 
 

باينت مؤشرات البورصة المصرية، بمستهل تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، عقب ارتفاعات متتالية شهدتها الأيام الماضية. وتراجع مؤشر إيجى إكس 30" بنسبة 0.32%، وهبط مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.13%، وكذلك مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.17%، وارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.39%، وكذلك مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.18%. 

 

 

أسعار الذهب تستقر بالسوق المحلية .. وعيار 21 يسجل 405 جنيها

 

واصلت أسعار الذهب استقرارها بالسوق المحلية، اليوم الثلاثاء 12 يوليو 2016، ، وذلك بعد زيادتها أمس معدل تراوح بين خمسة جنيهات و10 جنيهات.

وكانت أسعار الذهب شهدت تراجعًا خلال الأيام الماضية بمعدل بلغ نحو 15 جنيها، وذلك بعد الزيادة التاريخية التي شهدها سوق الذهب المحلية بقيمة بلغت نحو 20 جنيها في سعر الجرام الواحد، عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي.

 

اليورو يتراجع لـ 9.81 جنيه .. واستقرار سعر الدولار عند 8.88 جنيه

 

تراجعت أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري بالسوق المحلية، اليوم الثلاثاء 12 يوليو 2016.
وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي 8.85 جنيه للشراء، و 8.88 جنيه للبيع، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن البنك المركزي.
وتراجع سعر صرف اليورو لـ 9.78 جنيه للشراء، و 9.81 جنيه للبيع، كما تراجع سعر الجنيه الإسترليني 11.50 جنيه للشراء، و 11.53 جنيه للبيع.

 

 

البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك وسط توقعات بتحريك سعر الجنيه

 

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، اليوم الثلاثاء 12 يوليو 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

 

جنى الأرباح يهبط بمؤشرات البورصة قبل إغلاقها

 

فى ثانى يوم عمل بعد عطلة عيد الفطر المبارك اغلقت البورصة على تراجع طفيف فى مؤشراتها بسبب عمليات جنى الارباح حيث تراوحت نسبة التراجع مابين 15،% للمؤشرالرئيسى و45،% لمؤشر العشرين وهبطت القيمة السوقية للاسهم المقيدة 15 مليار جنيه من القيمة الإجمالية لتسجل 3ر400 مليار جنيه وذلك بسبب مبيعات المؤسسات العربية والمصرية مقابل موجة شرائية متواضعة للأفراد المستثمرين نجحت فى إيقاف نزيف الخسائر للاسهم حيث بلغ حجم التعاملات 900 مليون جنيه.

 

 

بدء تشغيل الخدمات الموحدة للمكاتب التموينية لإنهاء تعاملات المواطن

 

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة الانتهاء من ربط كافة المكاتب التموينية البالغ عددها حوالي 1600 مكتب علي مستوي الجمهورية، بشبكة إلكترونية موحدة وبدء تشغيل الخدمات الموحدة بحيث يستطيع المواطن إنهاء كافة تعاملاته من أي مكتب تموين علي مستوي المحافظات دون التقيد بمكتب التموين التابع له.

 

فايد: برنامج التنمية الزراعية منح قروضاً بـ 500 مليون جنيه

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، د.عصام فايد، إن إجمالي القروض التي تم صرفها من برنامج التنمية الزراعية،  منذ يناير الماضي وحتى الآن بلغت حوالي 524.03 مليون جنيه، لصالح 34 ألف و300 مستفيد من مختلف محافظات الجمهورية.

 

 

اتحاد الغرف التجارية ينتهى من صياغة مقترح قانون الاستثمار خلال أسبوع 

 

قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إنه خلال أسبوع سيتم الانتهاء من صياغة مشروع قانون حوافز الاستثمار الذى يسعى له اتحاد الغرف التجارية، لافتا إلى أن قانون الاستثمار الذى تم وضعه فى مارس 2015 م وضعه فى ظل مواءمات وظروف سياسة معينة، وكان هناك حالة من الاضطراب، و بالتالى لابد من تغيير القانون

 

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

 

الذهب يواصل خسائره

 

تراجعت أسعار الذهب، الثلاثاء، مع صدور بيانات قوية عن الوظائف الأميركية وارتفاع الأسهم الآسيوية واحتمال اتخاذ بعض البنوك المركزية المزيد من إجراءات التحفيز النقدي.

غير أن المعدن لا يزال يتلقى دعما من المخاوف المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ويظل في نطاق 20 دولارا قرب أعلى مستوى له في أكثر من عامين الذي بلغه الأسبوع الماضي .

ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى 1354.85 دولار للأوقية (الأونصة)، وهبط سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم أغسطس إلى 1356.10 دولار للأوقية

 

 

أسعار النفط تبقى قرب أدنى مستوى لها منذ شهرين مع رهان المستثمرين على هبوط الأسعار

 

ظلت أسعار النفط الخام اليوم الثلاثاء قرب أدنى مستوى لها منذ شهرين وذلك في الوقت الذي فقد فيه متعاملون ماليون الثقة في الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط في الآونة الأخيرة محولين مراكزهم توقعًا لتراجع الأسعار.

 وبلغ سعر تعاقدات خام برنت 46.13 دولار للبرميل بحلول الساعة 0027 بتوقيت جرينتش متراجعًا 12 سنتًا عن سعر إغلاقه السابق وقرب أدنى مستوى وصل إليه منذ شهرين والذي سجله في اليوم السابق وهو 45.90 دولار.

وهبط سعر خام غرب تكساس الوسيط 13 سنتًا إلى 44.63 دولار للبرميل.

 

 

صندوق النقد الدولي يحث إيطاليا على تنفيذ إصلاحات اقتصادية لتجنب أزمة مصرفية

 

دعا صندوق النقد الدولي إيطاليا أمس الاثنين إلى المضي قدمًا في تنفيذ الإصلاحات لدرء خطر أزمة مصرفية وضمان استمرار زخم النمو الاقتصادي في البلاد.

و قال صندوق النقد الدولي ومقره واشنطن في تقريره السنوي حول إيطاليا والصادر أمس الاثنين إنه ينبغي على إيطاليا صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو أن تحقق نموًا بنسبة 1.1 % هذا العام قبل أن تتسارع وتيرة النسبة إلى 3.1% في 2017 مع هبوط معدل البطالة وتراجع مستويات الدين.

 

 

مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع

 

أغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية في بورصة وول ستريت الأمريكية يوم الاثنين على ارتفاع.

وزاد مؤشر داو جونز الصناعي القياسي 19.80 نقطة، أو 44.0%، ليصل إلى 93.18226 نقطة ، وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 26.7 نقطة، أو 34.0%، ليغلق عند 16.2137 نقطة.

 

 

أسهم أوروبا ترتفع صباحا للجلسة الرابعة

ارتفعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء مدعومة بصعود سهم شاير للأدوية بعد نتائج إيجابية لتجارب أجريت على عقار وارتفاع سهم دايلمر عقب إعلان النتائج الفصلية للشركة.

 

 

الين يتخلى عن مكاسب ما بعد خروج بريطانيا مع تزايد الإقبال على المخاطرة

 

سجل الين الملاذ الآمن أدنى مستوى له في أكثر من أسبوعين أمام الدولار يوم الثلاثاء وهبط واحدا بالمئة أمام اليورو بعد الفوز الذي حققه الائتلاف الحاكم في الانتخابات التي أجريت مطلع الأسبوع بما أدى إلى تعزيز التوقعات بمزيد من التحفيز وزيادة الإقبال على المخاطرة

 

 

الإسترليني يرتفع مع اقتراب ماي من منصب رئيسة الوزراء

 

ارتفع الجنيه الإسترليني، الاثنين، بعدما انسحبت أندريا ليدسوم - وهي إحدى مرشحتين من حزب المحافظين الحاكم لخلافة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون - من السباق تاركة المجال مفتوحا أمام تيريزا ماي وزيرة الداخلية لتصبح المرشحة الأوفر حظا لخلافته.

 

 

المصادر :

 

-                   الأهرام

-                   الأخبار

-                   اليوم السابع

-                   رويترز

-                   سكاى نيوز عربى