أهم الأخبار الاقتصادية 28-7- 2016

Bookmark and Share

الخميس - 28 يوليه 2016 - 10:34 ص

newphoto

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

الرئيس: ترشيد الإنفاق الحكومى واستهلاك الطاقة وتشجيع المنتج المحلى وخفض الاستيراد العشوائى

 

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، ضرورة تحقيق التوازن المطلوب بين الإجراءات الترشيدية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى، والاحتواء الكامل لآثاره على محدودى الدخل من خلال التوسع فى برنامج الحماية والمساندة الاجتماعية المتكاملة، مع الحفاظ على أسعار السلع الغذائية الرئيسية التى تهم محدودى الدخل.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس مع أعضاء اللجنة الوزارية الاقتصادية لاستعراض التطورات الأخيرة فى أسواق النقد والأوضاع الاقتصادية والمالية، وكذلك المؤشرات الاقتصادية المستقبلية وأرقام الموازنة العامة للعام المالى 2016/2017.

 

 

أنباء قرض النقد الدولي يدفع البورصة لمكاسب 10 مليارات جنيه

 

قفزت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي نهاية تعاملات الأربعاء، بدعم من التصريحات الحكومية حول قرض البنك الدولي، واللقاء المنتظر مع بعثة صندوق النقد يوم الجمعة، وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 10 مليارات جنيه، مغلقا عند 413،9 مليار جنيه.

 

 

صندوق النقد الدولى: بدء مفاوضات القرض الجديد مع مصر بعد غد

 

أعلن مسعود أحمد مدير ادارة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بصندوق النقد الدولي ان الصندوق يرحب بطلب مصر الحصول علي دعم مالي من الصندوق لبرنامجها الاقتصادي  .

مشيرا الي تطلع الصندوق لمناقشة السياسات التي يمكن أن تساعد مصر في مواجهة تحدياتها الاقتصادية المختلفة ومعالجة جميع المشكلات . وكشف عن توجه بعثة من صندوق النقد الدولي الي مصر بعد غد السبت برئاسة كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد المعنية بمصر وتستمر الزيارة لمدة اسبوعين لمناقشه تفاصيل الدعم المالي.

 

 

وزير المالية: برنامج الإصلاح مصرى مائة بالمائة ويراعى محدودى الدخل

 

أعلن عمرو الجارحي وزير المالية عن حزمة مالية بقيمة 21 مليار دولار لتغطية الفجوة التمويلية التي يعاني منها الاقتصاد المصري ،

حيث تشمل الاتفاق مع صندوق النقد الدولي علي برنامج اصلاحي وتمويل ميسر بقيمة 12 مليار دولار، علي ان تقدم علي 3 شرائح كل شريحة 4 مليارات دولار سنويا بفائدة تتراوح بين 1 و1.5%. .

قال إن الحزمة تشمل أيضا استخدام قرض البنك الدولي بقيمة 3 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي، مع طرح سندات دولارية بقيمة تتراوح بين 2 و3 مليارات دولار وذلك خلال النصف الثاني من سبتمبر المقبل. وأضاف ان باقي مبلغ الـ 21 مليار دولار المستهدفة علي مدي الـ 3 سنوات المقبلة سيتم الحصول عليه من مؤسسات التمويل الدولية الاخري ، وحول الاتفاق مع الصندوق أوضح الوزير انه يستهدف الحصول علي شهادة ثقة بآفاق الاقتصاد المصري وقدرته علي استعادة معدلات النمو المرتفعة

 

 

الوكيل : شهادة الصندوق ترفع الجدارة الائتمانية والتصنيف المالي العالمي لمصر

 

رحب الاتحاد العام للغرف التجارية باعلان الحكومة بدء مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي للحصول علي شهادة ثقة في الاقتصاد القومي.

واشار احمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الي ان الاتحاد طالب من قبل الحكومة بضرورة الاتفاق مع الصندوق للحصول علي شهادة جدارة الاقتصاد القومي، وهو الامر الذي سيساعد مصر كثيرا علي المستوي العالمي في جذب استثمارات اجنبية وزيادة الجدارة الائتمانية للبنوك والقطاع الخاص.

وقال انه لابد من الفصل بين اتفاقية صندوق النقد والقرض، فالاتفاقية ستؤدي الي رفع الجدارة الائتمانية والتصنيف لمصر، وبنوكها وقطاعها الخاص مما سيؤدي الي جذب الاستثمارات وخفض تكلفة الاقتراض الدولي .

 

 

الدولار يهبط 15 قرشا بالسوق السوداء

 

هدأت حركة التعاملات علي الدولار في السوق الموازية أمس بشكل لافت ، متأثرة بالإعلان عن التفاوض مع صندوق النقد الدولي لاقتراض 12 مليار دولار،ليهبط حجم الطلب عليه، وتتراجع أسعاره إلي 12.65 جنيه للشراء و12.95 جنيه للبيع .

 

 

خورشيد: تبحث مع وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار زيادة الاستثمارات

 

التقت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد بوفد البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية برئاسة فيليب تر وورت مدير مكتب البنك في مصر. استعرض اللقاء العلاقات بين مصر والبنك الأوروبي وإستراتيجية البنك الجديدة للتنمية في مصر  ،والتي تبدأ من يناير 2017، واهتمام البنك بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والتركيز علي مشروعات الطاقة الشمسية.

أبدي فيليب تر وورت اعتزام البنك ضخ المزيد من الاستثمارات خلال السنوات المقبلة وذلك بموجب إعلان النوايا المشترك مع مصر الذي وقع عام 2015، حيث يبلغ إجمالي استثمارات البنك حالياً في مصر 1.6 مليار يورو تغطي 34 مشروعا في قطاعات: الطاقة والصناعة والتجارة والبنية الاساسية والقطاع المالي.

 

أحمد درويش: مشروعات للشباب وفرص عمل بمنطقة القناة

 

أكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس د.أحمد درويش، أن مصر تتحرك في اتجاه الاستقرار من خلال العمل وفق رؤية، وبحلول الأعوام المقبلة سيشهد الاقتصاد المصري عدة قفزات .

مضيفاً  أن الهيئة تبحث بجدية مساعدة الشباب في الاستثمار بمنطقة الاقتصادية للقناة، وكذلك توفير فرص عمل دائمة لهم.

 

 

ارتفاع استثمارات مصر البترولية فى مجال الزيت والغاز لـ129 مليار جنيه

 

تواصل وزارة البترول والثروة المعدنية، توقيع المزيد من الاتفاقيات البترولية مع كبرى الشركات العالمية، العاملة فى مجال التنقيب عن النفط والغاز الطبيعى، لزيادة إنتاج مصر المحلى، وضخ استثمارات جديدة من شأنها النهوض بالاقتصاد المصرى وتوفير العملة الصعبة للبلاد

 
وارتفعت استثمارات الاتفاقيات البترولية التى أبرمتها قطاعات وزارة البترول والثروة المعدنية، منذ أكثر من عامين مع الشركات العالمية العاملة فى مجال النفط والغاز لـ14 مليارا و345 مليون دولار، بما يعادل 129 مليار جنيه و100 مليون جنيه.

 

 

247.8 مليون دولار صادرات الأسمدة خلال 5 أشهر بزيادة 109

 

كشفت بيانات المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، أن صادرات الأسمدة نمت بنسبة 3% خلال الفترة من يناير إلى نهاية مايو الماضى مقارنة بنفس الفترة العام الماضى.

وأضافت البيانات أنه تم تصدير أسمدة بنحو 40.6 مليون دولار خلال شهر مايو الماضى مقارنة بصادرات بلغت 27.1 مليون دولار مايو 2015.

 

 

انطلاق فعاليات مؤتمر "التجارة العربية وتمويل سلسلة التوريد" 4 سبتمبر 



تنطلق فعاليات أعمال مؤتمر التجارة العربية وتمويل سلسلة التوريد Arab Trade Supply Chain Finance Conference، يومى 4 و5 سبتمبر المقبل بأحد فنادق القاهرة ، و  ينظم المؤتمر الاتحاد العربى لتنمية الصادرات الصناعية بالتعاون مع مؤسسة توريق القابضة بدبى تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بمشاركة كبرى المؤسسات المالية المصرية والعربية.

ويناقش المؤتمر التجارة العربية البينية مع العالم بين الفرص والتحديات ودور تمويل سلسلة التوريد فى بناء آفاق جديدة للتجارة العربية والعالمية

كما يتضمن المؤتمر فى اليوم الثانى دائرة مستديرة لرجال البنوك لمناقشة كل ما هو جديد فى مجال التمويل وآفاق التعاون بين المؤسسات التمويلية العربية، كما سيتم تنظيم لقاءات B2B بين رجال الأعمال المصرين والعرب من المؤسسات المالية .


 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :


 

استقرار أسعار الذهب

 

استقرت أسعار الذهب، صباح الخميس، بعد المكاسب الجلسة السابقة حين ارتفع 1.5 في المئة إلى أعلى مستوياته منذ أسبوعين، وذلك بعد الانخفاض الكبير في مستويات الدولار.

وجرى تداول سعر الذهب عند 1338.87 دولارا للأونصة، بحلول الساعة 01.12 بتوقيت غرينتش، بعدما سجل الأربعاء 1342.18 أعلى مستوى له منذ 14 يوليو.

 

نيكي يتراجع مع فتور المعنويات ترقبا لقرار المركزي الياباني

نزل مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية عند الإغلاق يوم الخميس مع التقاط السوق للأنفاس بعد صعود الين حيث سيطر الحذر على معظم المستثمرين ترقبا لقرارات اجتماع لجنة سياسات البنك المركزي الياباني الذي يستمر يومين وينتهي يوم الجمعة.

وهبط نيكي 1.1 بالمئة إلى 16476.84 نقطة، وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.1 بالمئة إلى 1307.00 نقطة وهبط مؤشر جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنسبة 1.1 بالمئة أيضا إلى 11753.36 نقطة .

 

 

أسعار النفط تسجل ارتفاعا طفيفا

 

سجلت أسعار النفط، في التعاملات المبكرة الخميس، ارتفاعا طفيفا من أدنى مستوياتها في أبريل الماضي  ، وجرى تداول العقود الآجلة للنفط الخام 43.61 دولار، بحلول 01:18 بتوقيت غرينتش، مرتفعة 14 سنتا، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط 14 سنتا، ليبلغ 42.06 دولار.

وكانت أسعار النفط في العقود الآجلة خسرت ما يصل إلى نحو 15 في المئة من قيمتها منذ وصلت إلى أعلى مستوياتها منتصف الشهر الماضي.

 

المركزي الأمريكي يبقي على أسعار الفائدة بلا تغيير

 

أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) أسعار الفائدة بلا تغيير خلال اجتماعه يوم الأربعاء 27 يوليو .

وقال المركزي الأمريكي إن المخاطر التي تواجه الأفق الاقتصادي في البلاد على الأمد القصير تضاءلت لتفتح الباب أمام استئناف تشديد السياسة النقدية هذا العام، وأضاف المركزي الأمريكي أن الاقتصاد نما بوتيرة متوسطة.

وقال صناع السياسة في البنك المركزي إنهم يتابعون عن كثب بيانات التضخم والتطورات الاقتصادية والمالية العالمية، إلا أنهم لمحوا إلى تراجع قلقهم بشأن الصدمات المحتملة التي قد تخرج الاقتصاد الأمريكي عن مساره.

 

 

المصادر :

 

-          الأهرام

-          المصرى اليوم

-          اليوم السابع

-          سكاى نيوز عربى

-          رويترز

-          روسيا اليوم