خلال لقاء مجلس ادارتها بالسفير وعدد من المستثمرين غرفة القاهرة تبحث زيادة الاستثمارات الهندية بالسوق المحلي

Bookmark and Share

الثلاثاء - 9 أغسطس 2016 - 10:37 ص

newphoto

 

 

 
كتب : فيصل عبد العاطي.
 
 
 
بحثت غرفة القاهرة التجارية، سبل جذب الاستثمارات الهندية الي السوق المحلي،  في الانشطة المختلفة خاصة في ظل المشروعات القومية المطروحة حاليا ،وبها فرص استثمارية واعدة للمستثمرين الاجانب والمحليين .
 
 
 
جاء ذلك خلال زيارة وفد غرفة القاهرة للسفارة الهندية بالقاهرة ،وعقد لقاءا موسعا مع السفير الهندي " سانجاي بهاتاشاريا   " ،وعدد كبير من المستثمرين الهنديين  واصحاب كبري الشركات الهندية التي تستثمر في السوق المحلي .
 
 
 
وقال علي شكري نائب رئيس غرفة القاهرة ،إن لقاء السفير الهندي والمستثمرين الهندين ،يأتي من ضمن خطة الغرفة الترويجية؛ لجذب مزيدا من الاستثمارات الهندية الي السوق المحلي من خلال التنسيق مع السفارة، والملحق التجاري ومعرفة مشكلات هؤلاء المستثمرين، والسعي مع الجهات المعنية الي حلها خاصة في ظل رغبة المستثمرين الهنديين في دخول السوق المحلي، بإستثمارات جديدة والتوسع في استثماراتهم الحالية.
 
 
 
وأكد شكري، علي ضرورة دعم الشراكة بين المستثمرين في البلدين ،من خلال توفير كافة البيانات عن السوقين والاستثمارات المتوفرة بهما ،مشيرا الي إن السوق المحلي يمتلك فرصا استثمارية واعدة وجاذبة للمستثمرين من مختلف دول العالم في  المشروعات المتنوعة  خاصة محور قناة السويس والمناطق اللوجيستية في محافظة دمياط وغيرها ،لافتا الي إن غرفة القاهرة ستوفر كافة المعلومات التي تساعد الجانب الهندي من رجال الاعمال علي الاستثمار في مصر ،وتبادل الفرص التصديرية والاستيرادية .
 
 
 
وقال سامح زكي عضو مجلس ادارة غرفة القاهرة ونائب رئيس شعبة المصدرين ،إن العلاقات الوطيدة بين البلدين لا يتناسب معها حجم التجارة بينهما الذي بلغ حوالي 3.6 مليار دولار خلال عام 2015 حيث بلغت الصادرات المحلية الي الهند نحو 1,5 مليار دولار، في حين بلغت قيمة الواردات الي السوق المحلي نحو 2.1مليار دولار لنفس العام،وهو الامر الذي يدعونا لبذل مزيدا من الجهد ؛لتحقيق التوازن في الميزان التجاري ليتواكب مع التطور في العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين.
 
 
 
وأضاف زكي ان مصر حققت خلال العام الماضي تقدما ملحوظا جاء وفقا لاستراتيجية مصر 2030 التي تم وضعها من؛ اجل استيفاء متطلبات النمو حيث قامت الحكومة المصرية بخطوات جادة نحو استعادة الثقة في الاقتصاد المصري عن طريق تطبيق اصلاحات اقتصادية شملت سياسات مالية وضريبية وترشيد للدعم واصدار تشريعات جديدة.
 
 
 
 
وقال السفير الهندي، إن حجم الاستثمارات الهندية في السوق المصري تقدر بنحو 3 مليار دولار من خلال 50 من كبري الشركات الهندية ،وهناك رغبة في التوسع في هذه الاستثمارات مع المرحلة القادمة .
 
 
 
وقال السفير انه يري ،ان هناك مجالات كبيرة في التصنيع داخل السوق المصري، ونأمل من خلال غرفة القاهرة كأكبر غرفة في مصر تذليل العقبات ؛لزيادة هذه الاستثمارات خلال المرحلة القادمة سواء ما يتعلق بمشكلة الدولار او التسهيلات للمستثمرين ،وزيادة التجارة البينية بين الطرفين ،مشيرا الي ان العلاقات الثنائية بين البلدين تنمو بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة وهو ما يجب دعمة لزيادة هذا النمو. .