تقرير عن زيارة وفد من سفارة البرازيل بالقاهرة لمقر الغرفة التجارية للقاهرة وذلك يوم الأربعاء الموافق 31-8-2016

Bookmark and Share

الثلاثاء - 20 سبتمبر 2016 - 12:5 ص

newphoto

   

 

إنطلاقاً من الدور الحيوي للغرفة التجارية في العمل على تشجيع وزيادة التبادل التجاري والعلاقات الإقتصادية وزيادة الاستثمارات بين جمهورية مصر العربية ودول العالم الخارجي وإيجاد سبل الاتصال المناسبة بين المصدرين والمستوردين والمنتجين المصريين والأجانب .

 

ومن هذا المفهوم أستقبل :

الأستاذ / على شكرى                         نائب أول وعضو مجلس إدارة الغرفة  

المهندس / سامح ذكى                               عضو مجلس إدارة الغرفة

الأستاذة / ليلى البيلى                                عضو مجلس إدارة الغرفة

الاستاذ/ أحمد الزينى                                 عضو مجلس إدارة الغرفة

الاستاذ/ احمد ابو جبل                               عضو مجلس إدارة الغرفة

 

ومن الشعب التجارية:

 

الأستاذ / عمارى عبد العظيم                         رئيس شعبة السياحة والطيران

الأستاذ/   عبد العزيز سيد عبد العزيز               رئيس شعبة الثروة الداجنة

الأستاذ/ أحمد يحيى                                    رئيس شعبة المواد الغذائية

          

ومن الجهاز التنفيذي :

 

 الأستاذة / عقيلة حجاب                               المستشار الفني للغرفة

 الأستاذ  / خالد مصطفى                              رئيس قطاع الشئون التجارية والأقتصادية  

 الأستاذ / محمد سمير                                  مدير إدارة العلاقات العامة         

 الأستاذة / ياسمين مدحت                              أخصائي ثاني علاقات عامة     

 الأستاذة /أميرة المساح                                أخصائي ثالث علاقات عامة                  

 الأستاذة / سارة طه                                    أخصائي ثالث علاقات عامة      

            

كل من :

السيدة / كارن جونز                           الرئيس التنفيذى للعمليات فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

السيدة / يوكى وتانابى                         السكرتير الأول بسفارة البرازيل بالقاهرة  .

السيد / أيمن عبد الواحد                        سفارة البرازيل بالقاهرة .

 

بدأ المهندس / سامح زكى حديثه بالترحيب بالسادة الحضور في بلدهم الثاني مصر وأبدى سعادته بتشريفهم لمقر الغرفة التجارية للقاهرة متمنيا أن تكون هذه الزيارة لترسيـــــخ مفاهيم العلاقات التجارية المتبادلة بيــــن جمهورية مصر العربية ودولة البرازيل  .

 

ثم قدم نبذة تاريخية عن غرفة تجارة القاهرة ودور الغرفة فى المجتمع التجارى والخدمات التى تقدمها للتجار .

 

ثم تناولت الحديث السيدة / يوكى وتانابى مقدمة شكرها للغرفة على حسن الضيافة  وقامت بتقديم السيدة / كارن الرئيس التنفيذى للعمليات فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مسؤلة قسم التعاون  بوزارة الخارجية  البرازيلية .

 

قامت السيدة / كارن بتوجيه الشكر للسادة أعضاء الغرفة لإتاحة الفرصة لهم لزيارة الغرفة التجارية للقاهرة  .

 

وتحدثت عن الهدف من الزيارة للغرفة التجارية للقاهرة وهو أنها جاءت لمعرفة الفرص التجارية المتاحة فى مصر حيث أن هناك علاقات تاريخية وإقتصادية  بين مصر والبرازيل متمثلة فى إستيراد اللحوم والدواجن من  البرازيل ، وقدمت المؤسسة التى تعمل بها وهى مؤسسة مرتبطة بوزارة الخارجية البرازيلية ولها 9 مكاتب ممثلة فى 9 بلدان وأشارت ان منهم مكتب بدبى يشمل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن دورها تقديم المشورة لشركات القطاع الخاص ونقل تجربة بعض الشركات البرازيلية لمصر حيث هناك فهم خاطىء فى البرازيل عن الفرص المتاحة بمصر الآن واضافت ايضا ان دورها الرئيسى هو دعم الصادرات البرازيلية  وترغب فى معرفة ما يمكن ان تقدمة لزيادة ودفع حركة الواردات ولابد من معرفة التحديات التى تواجه مصر لإمكانية تقديم المساعدة .

 

ثم تحدث م/ سامح زكى عن حجم التبادل التجارى بين مصر والبرازيل  حيث كان مرتفعا فى عام  2012 ثم تراجع  فى عام 2013  وأستمر فى التراجع حتى عام 2014و عاود الصعود مرة أخرى فى عام 2015 مما يدل على وجود إختلال فى الميزان التجارى بين البلدين  ولذلك يدعو الشركات المصرية والبرازيلية لعمل شراكة إستراتيجية  وإستثمارية بين البلدين غير  منحصرة على السلع التجارية فقط..

 

وأوضح أنه يجب الإستفادة من الإتفاقيات التى وقعتها مصر مثل إتفاقية أغادير مع تونس والمغرب والاردن  وكذلك إتفاقية الكوميسا مع دول جنوب وشرق أفريقيا .

 

وتسائل هل هناك إتفاقية وقعتها البرازيل مع الإتحاد الأوروبى ؟

 

وأجابته  السيدة/ يوكى  انه  ليس هناك إتفاقية محددة تم توقيعها بين البرازيل  والإتحاد الاوروبى ولكن هناك  إتفاقية ميركوسور  مع دول امريكا الجنوبية وقعتها البرازيل وسوف توقع عليها أيضا الأرجنتين.

 

كما تسائل أيضا عن سبب العجز فى ميزان التبادل التجارى بين البلدين  ؟

 

وقامت  بالرد السيدة/ كارن  قائلة  أن دور المؤسسة التى ترأسها هو تنشيط حركة التجارة  والصادرات البرازيلية لكن الدور الأكبر  تقو م به  سفارة مصر فى البرازيل من خلال  دراسة إحتياجات السوق البرازيلى وتقديم  بيانات شاملة عن  المنتجات التى قد  يتم  إستيرادها  من مصر  .

 

 وتسائلت أ/ كارن عن مايمكن تقديمه  من جانب البرازيل  لتنشيط حركة الصادرات المصرية وزيادة حجمها ؟

 

وأجاب م/ سامح زكى  أن مصر لها سوق إستهلاكى كبير مما يشجع الشركات البرازيلية على الإستثمار فى مصر  خاصة فى ظل التوجه الحالى للدولة لفتح الباب أمام الإستثمارات الأجنبية الجادة .

 

ثم تحدثت د/ ليلى البيلى  قائلة أنه يجب على رجال الأعمال البرازيليين الإستثمار فى مصر والإستفادة من موقعها الجغرافى المتميز وكذلك يجب على السفارة البرازيلية بمصر دراسة السوق المصرى وكذلك سفارة مصر فى البرازيل لابد أن تقوم بدراسة إحتياجات السوق البرازيلى والتعرف على المنتجات التى يمكن إستيرادها من مصر لإحداث توازن فى التبادل التجارى بين البلدين .

 

وأوضحت السيدة/كارن أن هناك الغرفة التجارية البرازيلية العربية وهى مؤسسة عريقة معروفة للجميع ساعدت ومازالت تساعد الشركات المصرية فى التعرف على السوق البرازيلى .

 

وقامت السيدة/ كارن بدعوة الجانب المصرى لزيارة البرازيل للتعرف على الفرص المتاحة للإستثمار هناك وذلك لتقييم تلك الفرص على أرض الواقع مما يشجع حركة الإستيراد من مصر.

 

وتحدث أ/ أحمد أبو جبل مقترحا تاسيس شراكة إستثمارية عن طريق انشاء مصانع وشركات برازيلية على الأراضى المصرية وأيضا زيارة وفد من مصر للبرازيل لتفعيل تلك الشراكة.

 

وقال أ/ أحمد يحيى أن العلاقة بين البلدين لابد أن تكون علاقة متكافئة وذلك بزيادة حجم التبادل التجارى وهناك إستيراد اللحوم والدواجن والسكر من البرازيل و أقترح فى المقابل أنه يمكن للبرازيل أن تستورد من مصر الزيتون وزيت الزيتون والألبان ومنتجاتها  .

 

تناول الحديث أ/ عبد العزيز قائلا أن السفارة المصرية فى البرازيل والملحقات التجارية على عاتقهم الدور الأساسى لمعرفة إحتياجات السوق البرازيلى والترويج للمنتجات المصرية لزيادة الصادرات من السلع والخدمات .

 

كما ذكر أ/ عمارى عبد العظيم ان الفرص التصديرية بين البلدين مجرد سلع فقط ونريد ان نتبادل ايضا الخدمات والخبرات  وتبادل الوفود السياحية بين البلدين مما يساهم بعد ذلك فى تنمية العلاقات بين البلدين .

 

وأوضحت  السيدة/ يوكى أنه فى حالة وجود أى إستفسارات  من الجانب المصرى يرجى زيارة الموقع الالكترونى الخاص بسفارة البرازيل فى مصر  والتواصل معهم من خلاله .

 

وفى نهاية اللقاء قامت السيدة / يوكى  والوفد المرافق  بتوجيه الشكر لمجلس إدارة الغرفة التجارية للقاهرة  وإدارة العلاقات العامة  على حسن إستقبالهم آملين أن تعود هذه الزيارة بالنفع   و زيادة التبادل التجاري والأستثمارات بين البلدين  .