مباحثات بين تجارية العاصمة وسفارة أفغانستان لزيادة الصادرات

Bookmark and Share

الأربعاء - 19 أكتوبر 2016 - 11:17 ص

newphoto

 

تبحث غرفة القاهرة التجارية حاليا سبل جديدة لزيادة صادرات المنتجات المحلية إلي أفغانستان في خطوة لدعم الصادرات المحلية وزيادتها إلي الأسواق الخارجية في الفترة القادمة.

 

جاء ذلك عقب زيارة "خالدين ضائي" الملحق التجاري بسفارة أفغانستان لغرفة القاهرة لبحث زيادة العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين.

 

وقال علي شكري نائب رئيس غرفة القاهرة إن التركيز علي التبادل السلعي بين البلدين في غاية الأهمية بجانب الاستثمارات المشتركة، وفتح أسواق جديدة عبر مصر لمنتجاتهم في دول مختلفة على إعتبار أن مصر بوابة حقيقية لكثير من منتجات الدول المختلفة الي أسواق الدول الأخري.

 

وأضاف شكري أن مصر بها صناعات متقدمة في مختلف القطاعات يستطيع السوق الأفغانستاني الاستفادة منها سواء مواد غذائية أو غير غذائية، مشيرا إلي إنه سيتم إعداد ورقة عمل بها كافة المنتجات المصرية التي يمكن تصديرها إلي السوق الأفغانستانية وإرسالها إلي السفارة لتعميمها علي التجار الافغانستانيين لاختيار ما يناسبهم منها لافتا إلي أن الغرفة ستوفر كافة البيانات عن السوق المصرية وما يتوفر به من منتجات وفرص استثمارية للسفارة والتسهيلات التي تقوم بها الحكومة المصرية لدعم المستثمرين الأجانب للاستثمار في السوق المحلية .

 

وأكد نائب رئيس الغرفة علي ضرورة زيادة التواصل بين الغرفة والسفارة وتنظيم لقاء يجمع بين أعضاء الغرفة والمستوردين الافغانستانيين لبحث سبل جديدة لزيادة التبادل التجاري علي أرض الواقع، مشيرا إلي استعداد الغرفة لاستقبال أي وفود من المستثمرين والتجار الافغانستانيين وتنظيم لقاءات ثنائية من أجل دعم عملية التصدير والاستيراد والاستثمار خاصة أن الفترة الحالية تشهد مجهودات مكثفة من الغرفة لدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية مع كافة الدول الخارجية لمساندة الاقتصاد القومي.

 

من جانبه قال الملحق التجاري الأفغانستاني إن زيارته لغرفة القاهرة تستهدف توصيل المجتمع التجاري الأفغانستاني بنظيره المصري لبحث سبل جديدة لزيادة التبادل التجاري، مشيرا إلي رغبة التجار في بلاده إلي زيادة العلاقات التجارية والاستثمارية مع مصر خاصة أن هناك بعض المنتجات المصرية تتميز بالجودة العالية عن نظيرتها في الدول الخارجية مثل الأدوية.

 

وأضاف أن السفارة تسعى في الفترة القادمة لتنظيم لقاءات بين التجار بغرفة القاهرة والتجار الأفغانستانيين بشكل مباشر من خلال تنظيم وفود لزيارة الغرفة واستقبال الوفود التي ستنظمها الغرفة لزيارة أفغانستان، مضيفا أن بلاده غنية بكثير من المنتجات مثل الرخام والزعفران والأحجار الكريمة والمكسرات ولديها مخزون كبير من هذه المنتجات يستطيع التجار المصريين الاستفادة منها .