انخفاض فى سعر الدولار بمجرد اعلان الاتحاد ترشيد الاستيراد لمدة 3 شهور

Bookmark and Share

الأربعاء - 2 نوفمبر 2016 - 1:22 م

newphoto

 

 

أوضح الاتحاد العام للغرف التجارية إن البلاد تتعرض لحرب اقتصادية ، و أكد على أن الاتحاد وأعضاءه يتكاتفون للتصدى لهذه الحرب . وأعلن السيد/ أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك توافقا تاما بين جميع المستوردين على قصر الاستيراد على الخامات ومستلزمات الانتاج ووقف استيراد السلع غير الضرورية لمدة 3 أشهر على الاقل مع وقف التعامل بالنقد الاجنبى تماما لمدة أسبوعين، مشيرا إلى أن المبادرة التى تم الاعلان عنها من قبل الاتحاد منذ يومين بترشيد الاستيراد لاقت قبولا لدى الشارع التجارى واستجابة واضحة، مشيرا إلى أن اثر هذه الدعوة أسهمت فى تراجع اسعار الدولار بشكل ملموس. جاء ذلك عقب إجتماعه بالمستثمرين والمستوردين والصرافة واللجان السلعية، وذلك لمواجهة المضاربات على اسعار الصرف وتهديد القدرة التنافسية للشركات المصرية، وزيادة الاعباء على محدودى الدخل.

 

 

و أكد الوكيل أنه لا بديل عن سياسة ترشيد الواردات والتوقف عن شراء لمدة أسبوعين ، وشدد أعضاء الاتحاد على أن سعر الدولارانخفض أثناء الاجتماع 50 قرشا، وسيواصل الانخفاض، بعد تأكيدات كل المشاركين على إيقاف التعامل بالأسعار السائدة للدولار  .

 

 

و من جانبه قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية ،أن سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري تراجع بنحو جنيه خلال الـ3 ساعات الماضية التي شهدت اجتماعا الاتحاد ، لتدشين مبادرة وقف التعامل بالدولار لمدة أسبوعين، وترشيد استيراد السلع الاستهلاكية المعمرة لمدة 3 أشهر. وناشد المصريين التوافق على هذه المبادرة .

 

و فى نفس السياق أكد حمدى النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين أن جموع المستوردين تدعم سياسة الترشيد والتوقف عن استيراد السلع التى لها بديل محلى، واقتصار العمل على الوفاء بمتطلبات المصانع .

 

 

وقال محمد الأبيض، رئيس الشعبة العامة للصرافة، إن أسعار الصرف الحالية لا تعبر عن الواقع، وناتجة عن حالة خوف وهلع غير مبررة، مشددا على أن كل شركات الصرافة العاملة فى السوق تتعاون مع الحكومة تفضيلا لمصلحة الوطن، وأن المضاربين والمكتنزين للدولار يخسرون، والأسعار بدأت فى التراجع .

 

 

وأكد عماد عبدالوهاب، عضو مجلس إدارة الاتحاد، أن ترشيد الاستيراد رد فعل طبيعى، لأن المستورد والتاجر والمستهلك لم تعد لديهم قابلية لشراء السلع وفقا لأسعار الصرف الحالية، وأنه على المجتمع أن يتجاوب مع سياسة ترشيد الاستيراد

 

 

وقال خليل حسن خليل، عضو مجلس إدارة الاتحاد، أنه يعد حاليا لإعلان أسعار استرشادية لصرف الجنيه مقابل العملات الرئيسية عبر الموقع الإلكترونى للاتحاد، متوقعا أن يبدأ خلال شهر.