المصدرين تتضرر من تحصيل المصانع لقيمة السلع بالدولار

Bookmark and Share

الأحد - 4 ديسمبر 2016 - 1:16 م

newphoto

 

 

صرح الباشا إدريس أمين صندوق الغرفة التجارية للقاهرة ورئيس شعبة المصدرين بالغرفة بأن الغرفة تلقت عدد من الشكاوى بخصوص المشكلات التى تواجه المصدرين وتؤثر على  زيادة الصادرات و منها  تأخير تسليم المبالغ الخاصة بالمصدرين من صندوق دعم الصادرات ، خاصة أن هناك متأخرات منذ عام 2012 ، هذا إلى جانب الرسوم التي يتم تحصيلها على سيارات نقل السلع المصدرة و التي تعتبر مشكلة في ظل اتجاه الدولة لدعم الصادرات، و طالب بإلغائها لتسهيل دعم الصادرات وزيادتها .

 

بالإضافة إلى تحصيل المصانع قيمة السلع التي سيتم تصديرها بالدولار وبنسبة سداد 100% ومن بينها المصانع التابعة للشركات المملوكة للدولة،  وهو ما يعد مشكلة في ظل أزمة الدولار الحالية ويجب تحصيل هذه المبالغ بالجنيه المصري.

 

و قال الباشا إدريس إنه بالرغم من إعفاء خدمات التصدير من ضرائب القيمة المضافة إلى أنه يتم تحصيلها ، ثم يتم إعادتها فيما بعد، ولكن بعد الدخول في مشكلات قضائية ، مضيفاً أن هذا يعتبر تعطيلا للمصدرين ولا بد من إعفائهم منها .

 

كما أشار إلى تلقيه عدة شكاوى من المصدرين تفيد تضررهم من ارتفاع سعر الشحن الجوي، كما أنه في حالة قيام أي مصدر بإنشاء محطة أو مصنع لتجهيز منتجات بقصد التصدير، يواجه إجراءات عقيمة، من ويلات في استخراج التراخيص وروتين الإجراءات .

 

وأكد رئيس شعبة المصدرين أن الشعبة سترفع مذكرة بهذه المشكلات إلى كافة الجهات المعنية من أجل مساندة ودعم قطاع التصدير الذي يعتبر من أهم المحاور لدعم الاقتصاد.